مصر تؤكد لـحماس رفضها صفقة القرن الأميركية بشأن عملية السلام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نتنياهو يهاجم إيران ويُحملها مسؤولية مشاكل الشرق الأوسط

مصر تؤكد لـ"حماس" رفضها صفقة القرن الأميركية بشأن عملية السلام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مصر تؤكد لـ"حماس" رفضها صفقة القرن الأميركية بشأن عملية السلام

مصر تؤكد لـ"حماس" رفضها صفقة القرن الأميركية
القاهرة- مينا جرجس

أكدت مصر لحركة «حماس» أنها «ترفض في شكل مطلق» ما بات يعرف بـ «صفقة القرن» للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، والتي ينوي الرئيس الأميركي دونالد ترامب طرحها خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة، وفي غضون ذلك، شن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، هجومًا عنيفًا على إيران، محملًا إياها مسؤولية «الظلمات التي حلّت» على الشرق الأوسط بسبب بنائها إمبراطورية معادية لإسرائيل.
 
وقال نتانياهو في خطاب أمام المؤتمر السنوي لـ «لجنة الشؤون العامة الأميركية- الإسرائيلية» "إيباك" في واشنطن، الثلاثاء «يجب أن نوقف إيران، سنوقفها». وانتقد مجددًا الاتفاق النووي الإيراني، موضحًا أنه حذر إدارة الرئيس السابق باراك أوباما من أن الاتفاق لن يجعل إيران عضوًا مسؤولًا في المجتمع الدولي، لافتًا إلى أن توقعاته كانت في محلها، وأن الاتفاق جعل طهران «أكثر تطرفًا»، كما جعل العالم أكثر خطورة. ولم ينس أن يشيد بالرئيس الأميركي بعد أن هدد بالانسحاب من الاتفاق ما لم يتم تعديله.
 
وفي غزة، كشفت مصادر فلسطينية، أن رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصرية الوزير عباس كامل أكد لوفد «حماس» الذي زار القاهرة أخيرًا بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، أن مصر «ترفض في شكل مطلق» الصفقة الأميركية التي تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني وثوابته الوطنية، وتدعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وترفض قرار ترامب اعتبارها «عاصمة لإسرائيل».
 
وأضافت المصادر أن وفد الحركة، الذي مكث في القاهرة ثلاثة أسابيع وعاد إلى غزة قبل أيام، أكد لكامل ومسؤولي الاستخبارات العامة أن «أحدًا لم يعرض علينا الصفقة، ونحن نرفضها تمامًا، ولن نقبل بأن يكون قطاع غزة إلا جزءً من فلسطين، وشبه جزيرة سيناء جزءً من مصر... كما نرفض الوطن البديل أو التوطين، أو دولة في غزة». وأوضحت أن الوزير كامل أكد للوفد أن «مصر لن تتنازل عن شبر واحد من أرض سيناء التي ستبقى مصرية، كما ستبقى غزة فلسطينية».

وكان وفد «حماس» عقد مع مسؤولين مصريين سلسلة اجتماعات، بينها اجتماعان مع كامل وفريق فلسطين في الاستخبارات العامة المصرية، ناقش خلالها الطرفان أربعة ملفات هي: «صفقة القرن»، والمصالحة، والأوضاع المعيشية المأسوية في القطاع، والعلاقات الثنائية وأمن الحدود بين القطاع ومصر وفي سيناء.
 
وقالت المصادر إن العلاقات الثنائية تعززت كثيرًا، وانتقلت من مرحلة الشك وعدم اليقين إلى مرحلة الثقة المتبادلة، موضحة أن مصر باتت على قناعة تامة بأن القطاع «أصبح مصدرًا للأمن والأمان والاستقرار بالنسبة إلى مصر، وليس مصدرًا للتهديد والقلق والتوتر»، مضيفة أن وفد الحركة أكد أن «لدى الحركة قرارًا إستراتيجيًا بأنها لن تكون يومًا ضمن أي تحالف ضد مصر، بل ستعمل على تعزيز علاقتها معها ومع المحيط العربي والإسلامي» من أجل «بناء شبكة أمان عربية وإسلامية للقدس والقضية الفلسطينية».
 
وقالت المصادر إن الحركة طلبت من مصر «عقد مؤتمر إنقاذ وطني في القاهرة، بمشاركة كل الفصائل والمكونات الفلسطينية، لوضع إستراتيجية سياسية لحماية المشروع الوطني». وأضافت أن لدى الحركة «قرارًا إستراتيجيًا بإتمام المصالحة في إطار الشراكة الوطنية والتكاتف بغية حماية المشروع الوطني ورفض كل الصفقات والمؤامرات المشبوهة وإفشالها من خلال موقف فلسطيني موحد». وأشارت إلى أن المسؤولين المصريين «أكدوا استمرار دعمهم المصالحة»، على رغم أنها تعاني من تعثر وصفته بعض الأوساط بأنه «موت سريري».
 
لكنها تابعت أن القاهرة «لن تدعو وفدي فتح وحماس إلى حوار بعدما عُقدت جولات عدة» أثمرت توقيع اتفاق في 12 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، سلَّمت بموجبه «حماس» الوزارات والمعابر وغيرها من المرافق والمؤسسات إلى السلطة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تؤكد لـحماس رفضها صفقة القرن الأميركية بشأن عملية السلام مصر تؤكد لـحماس رفضها صفقة القرن الأميركية بشأن عملية السلام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 17:49 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 14:00 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الحسن وتارا يجدد ترحيب بلاده بالرئيس البوركيني المخلوع

GMT 17:09 2015 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

علماء صينيون يكتشفون اليورانيوم في الطبيعة

GMT 19:54 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

لجنة الانضباط في الكويت تفرض عقوبة على رئيس السالمية

GMT 11:27 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

هنية يُعبِّر عن ارتياحه للأجواء السائدة في لقاءات القاهرة

GMT 07:10 2017 الإثنين ,06 شباط / فبراير

منح ثلاثة آلاف إقامة وإذن دخول أجانب إلى غزة

GMT 05:14 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

عارضات "شانيل" تتألقن بزيِّ سلسلة أفلام "حرب النجوم"

GMT 19:10 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

شانينا شايك في لوك شيق خلال احتفالات كوتشيلا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday