إسرائيل تبني أطول جدار خرساني في العالم على الحدود لمواجهة الفلسطينيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يأمل الاحتلال في إنهاء تهديد الأنفاق الهجومية لــ"حماس"

إسرائيل تبني أطول جدار خرساني في العالم على الحدود لمواجهة الفلسطينيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل تبني أطول جدار خرساني في العالم على الحدود لمواجهة الفلسطينيين

أطول جدار خرساني في العالم
غزة - فلسطين اليوم

كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الجدار الذي يجري بناؤه منذ أشهر على طول الحدود مع قطاع غزة، سيصبح أطول جدار خرساني في العالم، ويمتد على طول 65 كيلومترًا ليطال الحدود البرية والبحرية للقطاع، وكانت إسرائيل قررت بناء هذا الجدار بعد حرب 2014 لكنها أخذت 3 سنوات من النقاش قبل أن تبدأ في تنفيذه.

الجدار يشكل خطًا ثالثًا تبنيه إسرائيل على طول الحدود لمواجهة الفلسطينيين

ويشكّل الجدار خطًا ثالثًا تبنيه إسرائيل على طول الحدود لمواجهة الفلسطينيين ومنعهم من تنفيذ هجمات، وأقامت إسرائيل بعد اتفاق أوسلو مع بداية التسعينات وبعد قرار الانفصال عن غزة عام 2005، مناطق عازلة حول غزة وجدرانًا شائكة، لكنها لم تكن عملية في منع هجمات من تحت الأرض، ويهدف الجدار إلى تأمين حماية فوق الأرض وتحتها من حصول عمليات تسلل من القطاع الساحلي. ومن المقرر أن يشمل الجدار أيضًا حواجز مادية وكذلك أنظمة كشف تكنولوجية متطورة.

واقترح الجيش الإسرائيلي مشروع الجدار لوقف خطر أنفاق "حماس"، وخلال 3 حروب سابقة على غزة كانت الأنفاق هي التحدي الأبرز للجيش الإسرائيلي، وكلّفت حملة لهدم 32 نفقًا في الحرب الأخيرة على غزة، عام 2014، الجيش الإسرائيلي خسارة 63 جنديًا وخطف اثنين.

إسرائيل استخدمت مليوني كوب من الباطون في بناء الجدار

واستخدمت إسرائيل حتى الآن مليوني كوب من الباطون (الإسمنت) في بناء الجدار عبر 5 مصانع للباطون تم تجهيزها على طول الحدود، ويعمل في المنطقة 1200 عامل من دول مختلفة، بينها رومانيا والبرازيل. وجهّزت إسرائيل 22 موقعًا في شكل متفرق على أن يجري توصيلها لاحقًا.

وسيشمل الجدار البري، عائقًا تحت الأرض على عمق عشرات الأمتار، مزودًا بأنظمة استشعار يمكن من خلالها كشف أي عمليات حفر للأنفاق برًا، أو أي حركة للغواصين عبر البحر، ويشمل الجدار البحري أمواجًا ذكية للإنذار المبكر، وحتى الآن لا تظهر من هذا الجدار سوى أجزاء قليلة من الأرض تخرج منه أنابيب بلاستيكية ويظهر كجدار غبي قبل أن يتحول إلى ذكي بارتفاع 26 مترًا.

إسرائيل تأمل في أن ينجح الجدار في إنهاء تهديد الأنفاق الهجومية لـ"حماس"

وتأمل إسرائيل في أن ينجح الجدار في إنهاء تهديد الأنفاق الهجومية لـ"حماس"، واستخدمت "حماس" الأنفاق للمرة الأولى عام 2006، وحينها فوجئ الجنود الإسرائيليون عند معبر كرم أبو سالم، نحو الخامسة فجرًا، بهجوم قوي بقذائف هاون، قبل وصول سبعة من مقاتلي "حماس" هاجموا الموقع وقتلوا جنديين وخطفوا آخر هو جلعاد شاليط، وتستخدم "حماس" الأنفاق العسكرية لأغراض متعددة ومختلفة، فمن خلال الأنفاق نفذت عمليات فاجأت فيها القوات الإسرائيلية داخل قطاع غزة، كما أنها استخدمتها في تنفيذ عمليات تسلل إلى خارج القطاع داخل مستوطنات إسرائيلية.

أوفير يؤكد أن الجدار سينجح في كبح هذا التهديد

وقال الجنرال عيران أوفير، الضابط المشرف على المشروع، إن الجدار سينجح في كبح هذا التهديد، وأضاف، "أعتقد أنه عند الانتهاء من بناء الجدار ستتم إزالة أكبر تهديد أمني لسكان غلاف غزة، لم تفعل أي دولة من قبل شيئا من هذا القبيل". وتابع أن الجدار سيوفر كذلك الحماية لقوات الجيش من الصواريخ المضادة للدبابات وإطلاق النار المباشر، مؤكدًا أن هناك وفودًا من مختلف دول العالم تأتي لتشاهد كيف تتم بناء عملية هذا الجدار الضخم.

وشرح عيران كيف أن 1200 عامل يعملون على بناء الجدار خلال فترتي عمل، كل واحدة تمتد لمدة 12 ساعة بمعدل 6 أيام في الأسبوع. وبالنسبة لإسرائيل، فإن عملية بناء الجدار ليست الأولى، إذ بنت جدارًا مماثلًا مع مصر وآخر مع سورية، وثالثًا مع لبنان لكنه ليس بضخامة وأهمية وتقنية الجدار مع غزة، كما أنها بنت جدارًا ضخمًا في قلب الضفة الغربية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تبني أطول جدار خرساني في العالم على الحدود لمواجهة الفلسطينيين إسرائيل تبني أطول جدار خرساني في العالم على الحدود لمواجهة الفلسطينيين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday