حركة حماس تُصعِّد المواجهة مع إسرائيل ببثّ رسائل خارجية وداخلية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قَتَلَت قوات الاحتلال فلسطينيين في إطلاق نار على الحدود مع غزة

حركة "حماس" تُصعِّد المواجهة مع إسرائيل ببثّ رسائل خارجية وداخلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حركة "حماس" تُصعِّد المواجهة مع إسرائيل ببثّ رسائل خارجية وداخلية

عناصر حركة «حماس»
غزة - فلسطين اليوم

قرّرت حركة «حماس» تصعيد المواجهة أكثر مع إسرائيل في رسائل خارجية وداخلية متعلقة بمباحثات التهدئة البطيئة مع إسرائيل والحراك الشعبي ضد الحركة في قطاع غزة، وأعلنت «وحدات الإرباك الليلي» في القطاع، أن فعاليات «الإرباك» هذا الأسبوع ستكون شاملة على طول حدود القطاع الشرقية والشمالية.

وحددت الوحدات التي تعنى عادة بإطلاق بالونات حارقة وإشغال الجنود الإسرائيليين على الحدود من خلال إشعال الإطارات المطاطية وإطلاق صافرات إنذار وتسليط أضواء ليزر تجاه الجنود المتمركزين قرب السياج، الساعة السابعة مساء من كل يوم بداية للفعاليات حتى ساعات الفجر، وقالت إنها ستقوم بذلك بالقرب من التجمعات العسكرية والاستيطانية.

وجاء في البيان أنه في ساعات النهار ستتم مضاعفة أعداد البالونات الحارقة «رداً على استمرار الاحتلال في الاعتداء على المشاركين في مسيرات العودة وإيقاع شهداء وإصابات بالعشرات، وفي ظل تمادي العدو بحصاره لقطاع غزة وتباطؤ الوسطاء»، وأضاف البيان أن «الخطوات المذكورة جزء من خطة تصعيد الحراك التي سنجعل من خلالها حياة مستوطني الغلاف وجنود الاحتلال جحيماً لا يُطاق، ورسالتنا لقيادتهم: إما يُكسر الحصار عن غزة أو يرحل سكان الغلاف».

وجاء الإعلان عن توسيع هذه الفعاليات بعدما توقفت لأسابيع طويلة من أجل إعطاء الوسطاء فرصة لإنجاز اتفاق في قطاع غزة، وبعدما بدأت الأموال القطرية بالتدفق للقطاع، قبل أن يدب خلاف في يناير/ كانون الثاني الماضي. وفي حين بدا ذلك رسالة للوسطاء وإسرائيل بأن البديل عن اتفاق تهدئة هو التصعيد، يحمل تفعيل المواجهات مع إسرائيل أيضا رسائل داخلية، في محاولة للقضاء على مسيرات الحراك الشعبي ضد الغلاء. وانطلقت في غزة نهاية الأسبوع الماضي مسيرات شعبية واسعة ضد الغلاء، واجهتها حماس بقمع غير مسبوق، وبعد أيام استأنفت الحركة المظاهرات على نطاق واسع بما فيها الحراك البحري ثم أعلنت تكثيف إطلاق البالونات الحارقة.

وقتلت إسرائيل الجمعة فلسطينيين في مواجهات على الحدود مع غزة. وشيع الفلسطينيون أمس جثماني نضال شتات وجهاد حرارة، وسط صيحات الانتقام. لكن مسؤولين وفصائل ومراقبين يرفضون ما وصفوه بتوظيف هذه المسيرات لأسباب سياسية. واتهمت حركة فتح ومسؤولون فيها، مراراً، حركة حماس ببيع الدم الفلسطيني في غزة بالدولار والسولار وتحريك المسيرات أو وقفها بحسب المكاسب المالية أو الآنية للحركة.

أقرأ أيضاهنية يعزي الرئيس العراقي بضحايا حادث العبارة

وانضم عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض لمنتقدي توظيف المسيرات، قائلا إن «على الجميع أن يتوقف عن استخدام المسيرات باعتبارها أجندة خاصة له فالذين يذهبون إلى السياج هم الناس أنفسهم الذين يسعون من أجل لقمة الخبز والحرية والكرامة الإنسانية، فهذه المسيرات في سياق كفاح الشعب الفلسطيني الذي يأخذ أشكالاً مختلفة وهو شكل علينا أن نحتفظ به ولا نضعه على طاولة أي حوارات وتفاهمات ذات بعد سياسي بالتهدئة، فهذا حق للشعب الفلسطيني غير قابل للمساومة أو المقايضة».

وأضاف: «في معرض تقييمنا لمسيرات العودة وسلسلة الأشكال التي تتخذ فيها علينا أن نقيّم جيداً ماذا يخدم هذا الشكل وكيف يمكن أن يتعامل معه الاحتلال وإلى أين سيؤدي، لذلك يمكن القول إن هناك مبالغات في مسألة البالونات المتفجرة، فالاحتلال يتعامل كأنها حاملة مواد متفجرة وهي غير ذلك، ولهذا علينا أن نعرف تماماً كيف نستخدم أساليبنا بما يعزز روايتنا بصفتنا شعبا مظلوما... وبعد مضي عام على مسيرات العودة على الجميع أن يناقش هذه القضية ويقيّمها، وأن يبتعد عن الاستخدام السياسي لها».

وتابع العوض أن «كل أشكال النضال يجب أن تخضع لتقييم موضوعي. مسيرات العودة انطلقت للتعبير عن رغبة الشعب في إيصال رسالة للعالم بأن هذا الشعب صاحب حق ويمتلك مخزوناً كفاحياً، وعلى العالم أن ينتبه لهذا الشعب الذي انتهكت كل حقوقه، لكن جرى استخدام هذه المسيرات وحرفها عن أهدافها».

وأضاف قائلا: «مرة أخرى أقول إن مسيرات العودة شكل من أشكال المقاومة الشعبية، يجب ألا توضع على طاولة مباحثات التهدئة مع الوسطاء بأي شكل من الأشكال، ويجب عدم المساومة عليها لا بدولار أو سولار، لكن يجب أن تقيم في سياق خدمتها للمشروع الوطني الفلسطيني، وبالتالي في المباحثات الخاصة بالتهدئة يجب أن تسحب قضية المقاومة الشعبية من التداول بشأنها، وبالمقابل لا يجوز المغامرة بإلقاء الأطفال على السياج، فنحن لا نريد أن نسجل ضحايا بل نريد أن نحقق إنجازات، وهذه الإنجازات يمكن تحقيقها بضحايا أقل وبإدارة أكثر صوابية وبشفافية، فالشعب الفلسطيني لا يبحث عن تقديم الضحايا لأنه قدم ضحايا منذ عام 1948 حتى اليوم، لكنه يبحث عن تسجيل إنجازات، وهذه الإنجازات يمكن أن تسجلها هذه الجهة السياسية أو تلك، أما الاستخدام والتوظيف لهذه المسيرات لخدمة أجندة فصيل بعينه فهما أمران مرفوضان».

قد يهمك أيضا

أبناء قطاع غزة ينقلبون على حركة حماس الفلسطينية

مُداهمات واعتقالات في مواجهة مُتظاهرين خرجوا احتجاجًا على الغلاء في غزة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة حماس تُصعِّد المواجهة مع إسرائيل ببثّ رسائل خارجية وداخلية حركة حماس تُصعِّد المواجهة مع إسرائيل ببثّ رسائل خارجية وداخلية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday