إسرائيل تقنن الكهرباء في الضفة بسبب الديون في خطوة غير مسبوقة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اعتبرها رئيس شركة القدس عقاباً جماعياً على الشعب الفلسطيني

إسرائيل تقنن الكهرباء في الضفة بسبب "الديون" في خطوة غير مسبوقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل تقنن الكهرباء في الضفة بسبب "الديون" في خطوة غير مسبوقة

إسرائيل تقنن الكهرباء في الضفة بسبب الديون
رام الله - فلسطين اليوم

انقطع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة في الضفة الغربية، أمس الثلاثاء، في خطوة غير مسبوقة بعدما بدأت شركة الكهرباء الإسرائيلية في تقنين التيار المبيع للفلسطينيين بسبب تراكم الديون.

ونشرت شركة كهرباء محافظة القدس برنامجاً يشمل قطع التيار الكهرباء لساعات محددة عن غالبية المناطق في مدن رام الله، وبيت لحم، وذلك على مدار أيام متتالية.

وتزود الشركة الإسرائيلية الأراضي الفلسطينية بالتيار الكهربائي من خلال شركة كهرباء محافظة القدس الحاصلة على امتياز التوزيع في وسط الضفة.

أقرأ ايضــــــــاً :

"الإسرائيلية" تهدد بقطع التيار عن نفوذ "كهرباء القدس"

وقالت الشركة الإسرائيلية، إنها بدأت تقنين الكهرباء بسبب الديون بعدما حذرت شركة كهرباء القدس والجهات ذات الصلة، من الحاجة العاجلة إلى سداد الديون، من دون أي حلول. وأخذت الشركة الإسرائيلية ضوءاً أخضر من الحكومة الإسرائيلية على الخطوة التي جاءت في ظل أزمة مالية كبيرة تعيشها السلطة الفلسطينية.

ويبدو أن الشركة الفلسطينية عاجزة عن سداد المبلغ بسبب ما تقول إنها ديون وبدل فاقد كبير في المناطق التي تزودها الشركة بالكهرباء (ديون سلطة، ديون مخيمات، وسرقات في مناطق «ج»). وبلغ مجمل الديون لشركة كهرباء القدس، نحو 485 مليون دولار. والخطوة الإسرائيلية جاءت بعد فشل مفاوضات بين السلطة وإسرائيل بدأت قبل عامين حول ديون الكهرباء تخللتها قرارات إسرائيلية بحجز مبلغ من المقاصة بدل هذه الديون.

وأعلنت شركة كهرباء محافظة القدس تسلمها ثالث إنذار من شركة الكهرباء الإسرائيلية، انتهى بالبدء في تقنين أو قطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق امتياز الشركة. وقال رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء القدس، هشام العمري، إن هذا الإجراء خارج عن إرادة الشركة. ووصف العمري الأمر بمثابة «عقاب جماعي على الشعب الفلسطيني». وهو الخطاب الذي تبنته أيضاً سلطة الطاقة الفلسطينية التي اتهمت شركة الكهرباء الإسرائيلية بمحاولة «ابتزاز» الحكومة الفلسطينية عبر تقليص التيار الكهربائي.

وقال رئيس سلطة الطاقة، ظافر ملحم، إن حكومة إسرائيل تسعى من خلال هذه العقوبات واستغلال ديون الكهرباء إلى الضغط على الحكومة الفلسطينية للقبول بشروط اتفاق لا يستجيب للحقوق الفلسطينية. وأعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية، أنها سددت خلال الشهرين الماضيين نحو 100 مليون دولار من الديون المتراكمة على الشركة الفلسطينية أو على البلديات.

وأضاف ملحم «أن كهرباء إسرائيل مصرّة على قطع التيار الكهربائي بشكل غير مسبوق، علماً بأن وزارة المالية ساهمت خلال الشهرين الماضيين بتسديد مبلغ من الديون بقيمة 374 مليون شيقل، منها: 200 مليون شيقل عن الهيئات المحلية وشركات التوزيع في الضفة الغربية، و70 مليون شيقل فرق دفعات فواتير شهرية، و80 مليون شيقل مستحقة عن قطاع غزة، و24 مليون شيقل مستحقات لشركة كهرباء محافظة القدس. كما قامت شركة كهرباء محافظة القدس بتسديد 100 مليون شيقل من خلال حصولها على قرض بكفالة الحكومة الفلسطينية، مضيفاً أن مجمل الديون المتبقية على شركة كهرباء محافظة القدس تقارب 700 مليون شيقل، بالإضافة إلى 636 مليوناً تم تجميدها حسب اتفاقية 2016».

لكن الفلسطينيين الملتزمين لم يقتنعوا برواية السلطة وشركة الكهرباء. وطالب ناشطون السلطة بدفع ما عليها من ديون، وطالبوا الشركة بقطع التيار عن المتخلفين وليس عن الجميع، باعتبار أنها لا تسامح المشتركين عن أي تأخير.

ودخلت السلطة الفلسطينية مجدداً على الخط في محاولة للخروج من الأزمة المالية برمتها. وقالت القناة 13 الإسرائيلية، إن وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ أجرى اتصالات مع وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون، وطلب منه عقد لقاء عاجل لبحث الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها السلطة الفلسطينية.

وقالت القناة «إن اتصال الشيخ بكحلون جاء بعد أن طالت فترة الأزمة الاقتصادية، الناتجة من احتجاز إسرائيل لأموال الضرائب والتي كانت تأمل السلطة بحلها بعد الانتخابات الإسرائيلية الماضية». وتابعت: «لكن الآن أصبح لدى السلطة قلق من ذهاب إسرائيل إلى انتخابات ثالثة».

وتعاني السلطة من أزمة مالية متفاقمة بعد رفضها تسلم أموال العوائد الضريبية منقوصة. وقررت إسرائيل منذ فبراير (شباط) الماضي احتجاز جزء من أموال العوائد الضريبية بقيمة تعادل الرواتب التي تدفعها السلطة لعائلات «الشهداء» والأسرى.

وكانت السلطة تأمل، كما يبدو، بانتهاء الأزمة مع تشكل حكومة إسرائيلية جديدة، لكن آمالها تبددت. وقال مراقبون إسرائيليون، إن السلطة محبطة من إمكانية تشكيل حكومة وحدة إسرائيلية بالتعاون ما بين بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، بعدما كانت تنتظر تشكيل حكومة وسط - يسارية بزعامة غانتس على أمل تحريك العملية السياسية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

كهرباء القدس تؤكد ان 20 ميغا واط إنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية نهاية العام

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تقنن الكهرباء في الضفة بسبب الديون في خطوة غير مسبوقة إسرائيل تقنن الكهرباء في الضفة بسبب الديون في خطوة غير مسبوقة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday