النيابة الإسرائيلية تُؤكِّد على أنَّها لن تقبل صفقة لا تتضمَّن عقوبة السجن لـنتنياهو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يبحث زعيم "الليكود" عن خيارات بينها العفو مقابل مغادرة الساحة السياسية

النيابة الإسرائيلية تُؤكِّد على أنَّها لن تقبل صفقة لا تتضمَّن عقوبة السجن لـ"نتنياهو"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النيابة الإسرائيلية تُؤكِّد على أنَّها لن تقبل صفقة لا تتضمَّن عقوبة السجن لـ"نتنياهو"

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أبلغ مسؤولون في النيابة العامة محامي الدفاع عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنه إذا وجهت إليه تهم فإن النيابة ستعارض صفقة الإقرار بالذنب ما لم تتضمن عقوبة السجن الفعلي له، وقالت مصادر على اطّلاع بتفاصيل القضية إنه ما من صفقة مطروحة حاليا على جدول الأعمال لخفض أو إلغاء التهم التي قد توجه إلى رئيس الوزراء.

جاءت تسريبات النيابة بعدما كشفت "القناة 13" العبرية أن نتنياهو يدرس فكرة الحصول على عفو عام من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين عن قضايا الفساد المتهم بها مقابل مغادرته الحياة السياسية.

وقال مراسل القناة، رفيف دروكر، إن نتنياهو يدرس منذ أشهر إمكانية تقديم طلب للرئيس ريفلين لمنحه عفوا مقابل الانسحاب من العمل السياسي، وأضاف المراسل أن نتنياهو غير متأكد من موافقة ريفلين على طلبه حتى الآن، وبعد فشله في تحقيق نصر انتخابي واضح للمرة الثانية في غضون ستة أشهر، يبدو أن بنيامين نتنياهو يعتقد الآن أنه لم يعد بوسعه البقاء في السلطة أو على الأقل فإن عليه تقاسمها.

أقرأ ايضــــــــاً :

نتنياهو على أبواب السجن النيابة الإسرائيلية ترفض مقترحات العفو عن رئيس الوزراء

وحصل نتنياهو، زعيم حزب «الليكود»، حسب النتائج شبه النهائية لانتخابات الكنيست على 31 مقعداً، متراجعاً عن الصدارة التي انتزعها منه حزب «كاحول لافان» (أزرق أبيض) الذي يتزعمه الجنرال بيني غانتس، وحصل على 33 مقعداً.

ورغم ذلك، نفى متحدثون باسم نتيناهو أنه يسعى إلى صفقة، وقالوا إن محامي رئيس الوزراء سيحضرون جلسة الاستماع له أمام القضاء، كما هو مخطط لها، وسيقدمون خلالها طعونهم.

ويواجه نتنياهو إمكانية توجيه لوائح اتهام له في قضايا عدة؛ القضية 1000، التي تتضمن اتهامات بحصول نتنياهو على هدايا ومزايا من رجال أعمال، من بينهم المنتج الهوليوودي الإسرائيلي الأصل أرنون ميلتشان، مقابل تقديم خدمات لهم. وفي القضية 2000 يشتبه بوجود صفقة مقايضة غير قانونية بين نتنياهو وناشر صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أرنون موزيس، لإضعاف صحيفة منافسة مقابل الحصول على تغطية أكثر إيجابية من «يديعوت». ويوجد جدل حول الأمر. أما القضية 4000، التي تعتبر الأخطر من بين القضايا ضد نتنياهو، فيُشتبه بأنه قام بالدفع بقرارات تنظيمية تعود بالفائدة على المساهم المسيطر في شركة «بيزك» للاتصالات شاؤول إلوفيتش، مقابل الحصول على تغطية ودية من موقع «واللا» الإخباري الذي يملكه إلوفيتش.

وفي هذه القضية يواجه نتنياهو تهمة الرشوة، وثمة ملف آخر حول وجود تضارب محتمل في المصالح فيما يتعلق بصفقات تجارية متعلقة بشركة صنع سفن ألمانية تشتري منها إسرائيل غواصات وسفناً أخرى.

كان نتنياهو يراهن على فوز واضح في الانتخابات لضمان عدم محاكمته، ولا يزال يتطلع إلى بقائه في السلطة، ودعا نتنياهو غريمه غانتس إلى أن يشكلا معاً حكومة وحدة، لكن خصمه رد بأنه سيشكل حكومة برئاسته، ويفترض أن يبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم الأحد مشاورات لاختيار رئيس للوزراء يشكل الحكومة المقبلة.

وجاء في بيان لمكتب ريفلين أنه سيبدأ الأحد «جولة مشاورات مع كل الأحزاب التي دخلت الكنيست وسيواصل بعد ذلك محادثات مع المرشحين الذين تتم التوصية بهم لتشكيل الحكومة». وفي ختام تلك المشاورات التي ستستمر يومين، سيتخذ الرئيس قراره ويختار أحد المرشحين لمنصب رئيس الوزراء.

وكتب ديفيد هوروفيتس، المحرر المؤسس لـ«تايمز أوف إسرائيل»، أن «نتنياهو في حالة دفاع»، مشيراً إلى أنه اضطر لإلغاء رحلته إلى الأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل، وبالتالي أجبر، بشكل مخز، على إلغاء اجتماع مخطط مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي رد يوم الأربعاء بالقول إنه لم يتحدث مع نتنياهو منذ الانتخابات، وأنه على أي حال، «علاقتنا مع إسرائيل» بصفتها دولة وليس بوصفها أشخاصا. لكن، في الوقت الحالي، فإن حزب نتنياهو ما زال يقف إلى جانبه.

وأضاف هوروفيتس: «بينما يأمل غانتس بأن يبدأ الليكود في الانهيار، يبحث نتنياهو عن خيارات بديلة، يحاول تحصيل المزيد من الوقت، مع امتياز كونه رئيساً للوزراء. وهذا هو الشرق الأوسط، حيث يمكن أن تتدخل الشؤون الخارجية في أي لحظة بمخططات السياسيين؛ حيث يمكن أيضاً تشجيع الشؤون الخارجية على التدخل».

وتابع: «لقد عبّر الناخبون الإسرائيليون عن رأيهم. ويصر الشخص الوحيد الذي يمكنه بمفرده كسر الجمود الذي خلقناه، (أفيغدور) ليبرمان، على شراكة الوحدة التي يزعم كل من زعيمي الحزبين الرئيسيين أنهما يرغبان بها، ولكن ليس مع بعضهما البعض.

وهكذا سيبدأ رئيسنا يوم الأحد المهمة الحساسة المتمثلة بمحاولة تحويل إرادة الشعب، إلى قيادة واقعية لإسرائيل، لإقناع ممثلينا المنتخبين بتشكيل حكومة مستقرة ما.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يهدد حزب الله

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النيابة الإسرائيلية تُؤكِّد على أنَّها لن تقبل صفقة لا تتضمَّن عقوبة السجن لـنتنياهو النيابة الإسرائيلية تُؤكِّد على أنَّها لن تقبل صفقة لا تتضمَّن عقوبة السجن لـنتنياهو



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday