اجتماعان رئيسيان لوزراء الداخلية والخارجية بمجموعة السبع في فرنسا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بومبيو يغيب دون إبداء أسباب وباريس تسعى لتجنب مواجهة واشنطن

اجتماعان رئيسيان لوزراء الداخلية والخارجية بمجموعة السبع في فرنسا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اجتماعان رئيسيان لوزراء الداخلية والخارجية بمجموعة السبع في فرنسا

اجتماعان رئيسيان لوزراء الداخلية والخارجية في فرنسا
باريس ـ مارينا منصف

يستعد منتجع "دينار"، الواقع مقابل مدينة سان مالو، المُطلّة على المحيط الأطلسي (غرب فرنسا)، لاستقبال اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع، يومي الجمعة والسبت، في إطار التحضير لقمة رؤساء دول وحكومات المجموعة التي ستُعقد في منتجع "بياريتزط الشهير عالميًا، من 25 إلى 27 أغسطس (آب) المقبل.

واجتماع اليوم واحد من ثمانية اجتماعات وزارية دعت إليها فرنسا التي ترأس "السبع" للعام الجاري، وأحدها لوزراء الداخلية الذي بدأ أمس ويستمر اليوم، والاجتماعات الأخرى تتناول البيئة والصحة والعمل والاقتصاد والمال والتربية والمساواة بين الجنسين وكلها ستجرى على الأراضي الفرنسية.

وقالت مصادر فرنسية رسمية إن الغرض من مجمل الاجتماعات يندرج في إطار المساعي لإنجاح القمة الموعودة من خلال التحضير الاستباقي لتجنب "التشويش لا بل الفشل" اللذين أصابا القمة الأخيرة في كندا، في شهر يونيو (حزيران) الماضي حيث حصلت مواجهات بين الرئيس الأميركي وأكثر من طرف بمن فيهم الجهة المنظمة كندا. إضافة إلى ذلك عمد ترامب إلى "الانسحاب" من البيان الختامي، على خلفية جدل بينه وبين رئيس الوزراء الكندي جوستان ترودو. وبحسب هذه المصادر، فإن صدور بيان عن قمة بياريتز أمر "مستحسن" ولكنه "ليس الهدف".
اقرا أيضــــا:  واشنطن تستغل الانتخابات التركية للضغط على أردوغان في صفقة الصواريخ الروسية

اللافت في اجتماع "دينار" غياب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو. فحتى عصر الخميس، لم يصدر أي تبرير عن غيابه. كذلك لم تسجّل أجندته الرسمية أي مواعيد تحول دون مجيئه إلى فرنسا، وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، فإن مساعده جون ساليفان والرجل الثالث في الوزارة ديفيد هيل سيمثلان الولايات المتحدة في الاجتماع الذي سيوفر فرصة للبحث في الحروب والأزمات والنزاعات عبر العالم.

وجاء في "ورقة" أعدتها وزارة الخارجية الفرنسية أن السبعة الكبار سيركزون في مداولاتهم على محورين رئيسيين: الأول، البحث عن "رد جماعي" على التحديات المطروحة على "الأمن العالمي" التي واجهتها الحرب على الإرهاب والأزمات الإقليمية والتهريب بكافة أشكاله. وفي هذا السياق تندرج تتمات الحرب في سورية والأزمة مع إيران والملف النووي لكوريا الشمالية.

وذكر بيان الخارجية الأميركية أن واشنطن تريد، من خلال الاجتماعات التي سيجريها ممثلاها التركيز على "مجموعة من المسائل" من بينها ملف فنزويلا والسلوك الإيراني المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط. وتتعين الإشارة إلى التقارب المتزايد بين الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) المعنية بشكل رئيسي بالملف الإيراني والولايات المتحدة رغم تمسك الأطراف الأولى بالاتفاق النووي الذي خرجت منه واشنطن. وآخر مؤشر على ذلك الطلب الثلاثي الذي قدمته الدول الثلاث والذي يدعو أمين عام الأمم المتحدة لجلاء واقع البرنامج الصاروخي الإيراني في تقريره المنتظر لشهر حزيران المقبل وهو ما سبق لواشنطن أن طلبته، الأمر الذي يفسر "هجوم" وزير الخارجية الإيراني على الأوروبيين في تصريحات له، حيث اتهمهم بالتهرب وداعيا إياهم إلى إدراك أن أوروبا "لا تستطيع التملص من مسؤولياتها ببعض البيانات والخطط غير المكتملة"، في إشارة إلى الآلية المالية التي وضعها الأوروبيون والتي لا ترضي الطرف الإيراني.

أما المحور الثاني الذي تريد باريس التركيز عليه فعنوانه "دعم الديمقراطيات في مواجهة التهديدات المستجدة"، وهو مرتبط بالدرجة الأولى بنتائج "الثورة الرقمية" ومحاولات أطراف، لم تسمها ورقة وزارة الخارجية، ولكن المقصود بها بكل وضوح روسيا، التأثير في المسارات الداخلية للديمقراطيات الغربية وعلى الأخص الانتخابات.

من الواضح أن المشاغل التي ستسيطر على مناقشات وزراء الخارجية تتقاطع في بعض خطوطها مع ما تناوله أمس ويتناوله اليوم وزراء الداخلية لمجموعة السبع، وعلى رأس ذلك ملف الإرهاب والمهاجرين والتهريب بكافة أنواعه بما فيه تهريب البشر، فبعد خسارة "داعش" في سورية والعراق للأراضي التي كانت تحت سيطرته، فإن الملف الأول المطروح على الوزراء يتناول كيفية التعاطي مع الجهاديين والجهاديات الذين قبُض عليهم وكذلك مع أولادهم.

وحتى اليوم، لم يتوصل السبعة الكبار إلى تفاهم أو موقف موحد لجهة استعادة كل بلد لمواطنيه. كذلك لم يتبين وجود إجماع بشأن مطلب "قسد" و"مسد" إنشاء محكمة دولية في المنطقة الواقعة تحت سيطرتهما في شمال وشمال شرقي سورية.

تريد باريس من ترؤسها للقمة أن تشد الأنظار نحو أفريقيا من زاوية السعي للحد من انعدام المساواة على المستوى العالمي بين العالمين المتقدم والنامي والتركيز بالدرجة الأولى على أفريقيا. من هنا، فإن الوزراء سوف يخصصون جلسة للقارة السوداء التي تريدها فرنسا أولى أولويات رئاستها. وبالتالي، فمشاركة مسؤولي المنظمات العاملة في أفريقيا وهيئات من المجتمع المدني وتلك الناشطة في ميدان المساواة بين الجنسين في أفريقيا. إلا أن الهم السياسي الأول لفرنسا هو توفير تمويل القوة الأفريقية المسماة "جي 5" المفترض أن تنشط في بلدان الساحل الخمسة (موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو وتشاد والنيجر) حيث عادت التنظيمات الإرهابية للتحرك بقوة في الشهور الأخيرة.

يبقى أن الكثير من المراقبين لا يرون أن مجموعة السبع ستخرج بقرارات "ثورية" بسبب الانقسامات العميقة على جانبي المحيط الأطلسي، وبسبب غياب أطراف أساسية ولها وزنها إن على المستوى الأمني والسلام في العالم أو على المستوى الاقتصادي. وعلى رأس هذه الدول روسيا والصين، حيث الأولى أخرجت من المجموعة بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم، فيما الثانية لم تكن أبدا جزءا من المجموعة بسبب سياساتها الاقتصادية التي تعتبر واشنطن أنها "لا تحترم المعايير الدولية". وفي أي حال، فإن هذه الاجتماعات وخصوصا قمة بياريتو ستعيد الرئيس ماكرون إلى الواجهة على المستوى العالمي بعد أن بهتت صورته بسبب حركة "السترات الصفراء" التي لم تنته فصولها، ولا أحد يستبعد استمرارها للأشهر المقبلة.

اجتماعان رئيسيان لوزراء الداخلية والخارجية لمجموعة السبع في فرنسا
بومبيو غائب وباريس تسعى لتجنب المواجهة مع واشنطن
يستعد منتجع «دينار» الواقع مقابل مدينة سان مالو المطلة على المحيط الأطلسي (غرب فرنسا) لاستقبال اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع، اليوم وغدا، في إطار التحضير لقمة رؤساء دول وحكومات المجموعة التي ستعقد في منتجع بياريتز الشهير عالميا من 25 إلى 27 أغسطس (آب) القادم. واجتماع اليوم واحد من ثمانية اجتماعات وزارية دعت إليها فرنسا التي ترأس «السبع» للعام الجاري وأحدها لوزراء الداخلية الذي بدأ أمس ويستمر اليوم. 

والاجتماعات الأخرى تتناول البيئة والصحة والعمل والاقتصاد والمال والتربية والمساواة بين الجنسين وكلها ستجرى على الأراضي الفرنسية. وقالت مصادر فرنسية رسمية إن الغرض من مجمل الاجتماعات يندرج في إطار المساعي لإنجاح القمة الموعودة من خلال التحضير الاستباقي لتجنب «التشويش لا بل الفشل» اللذين أصابا القمة الأخيرة في كندا، في شهر يونيو (حزيران) الماضي حيث حصلت مواجهات بين الرئيس الأميركي وأكثر من طرف بمن فيهم الجهة المنظمة كندا.

 إضافة إلى ذلك عمد ترمب إلى «الانسحاب» من البيان الختامي على خلفية جدل بينه وبين رئيس الوزراء الكندي جوستان ترودو. وبحسب هذه المصادر، فإن صدور بيان عن قمة بياريتز أمر «مستحسن» ولكنه «ليس الهدف».

اللافت في اجتماع «دينار» غياب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو. وحتى عصر أمس، لم يصدر أي تبرير عن غيابه. كذلك لم تسجل أجندته الرسمية أي مواعيد تحول دون مجيئه إلى فرنسا. وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، فإن مساعده جون ساليفان والرجل الثالث في الوزارة ديفيد هيل سيمثلان الولايات المتحدة في الاجتماع الذي سيوفر فرصة للبحث في الحروب والأزمات والنزاعات عبر العالم. وجاء في «ورقة» أعدتها وزارة الخارجية الفرنسية أن السبعة الكبار سيركزون في مداولاتهم على محورين رئيسيين: الأول، البحث عن «رد جماعي» على التحديات المطروحة على «الأمن العالمي» التي واجهتها الحرب على الإرهاب والأزمات الإقليمية والتهريب بكافة أشكاله. 

وفي هذا السياق تندرج تتمات الحرب في سوريا والأزمة مع إيران والملف النووي لكوريا الشمالية. وجاء في بيان الخارجية الأميركية أن واشنطن تريد، من خلال الاجتماعات التي سيجريها ممثلاها التركيز على «مجموعة من المسائل» من بينها ملف فنزويلا والسلوك الإيراني المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط. وتتعين الإشارة إلى التقارب المتزايد بين الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) المعنية بشكل رئيسي بالملف الإيراني والولايات المتحدة رغم تمسك الأطراف الأولى بالاتفاق النووي الذي خرجت منه واشنطن. 

وآخر مؤشر على ذلك الطلب الثلاثي الذي قدمته الدول الثلاث والذي يدعو أمين عام الأمم المتحدة لجلاء واقع البرنامج الصاروخي الإيراني في تقريره المنتظر لشهر يونيو (حزيران) القادم وهو ما سبق لواشنطن أن طلبته الأمر الذي يفسر «هجوم» وزير الخارجية الإيراني على الأوروبيين في تصريحات له أمس حيث اتهمهم بالتهرب وداعيا إياهم إلى إدراك أن أوروبا «لا تستطيع التملص من مسؤولياتها ببعض البيانات والخطط غير المكتملة» في إشارة إلى الآلية المالية التي وضعها الأوروبيون والتي لا ترضي الطرف الإيراني.

أما المحور الثاني الذي تريد باريس التركيز عليه فعنوانه «دعم الديمقراطيات في مواجهة التهديدات المستجدة» وهو مرتبط بالدرجة الأولى بنتائج «الثورة الرقمية» ومحاولات أطراف، لم تسمها ورقة وزارة الخارجية ولكن المقصود بها بكل وضوح روسيا، التأثير في المسارات الداخلية للديمقراطيات الغربية وعلى الأخص الانتخابات.

واضح أن المشاغل التي ستسيطر على مناقشات وزراء الخارجية تتقاطع في بعض خطوطها مع ما تناوله أمس ويتناوله اليوم وزراء الداخلية لمجموعة السبع وعلى رأس ذلك ملف الإرهاب والمهاجرين والتهريب بكافة أنواعه بما فيه تهريب البشر.

 وبعد خسارة «داعش» في سوريا والعراق للأراضي التي كانت تحت سيطرته، فإن الملف الأول المطروح على الوزراء يتناول كيفية التعاطي مع الجهاديين والجهاديات الذين قبض عليهم وكذلك مع أولادهم. وحتى اليوم، لم يتوصل السبعة الكبار إلى تفاهم أو موقف موحد لجهة استعادة كل بلد لمواطنيه. كذلك لم يتبين وجود إجماع بشأن مطلب «قسد» و«مسد» إنشاء محكمة دولية في المنطقة الواقعة تحت سيطرتهما في شمال وشمال شرقي سوريا.

تريد باريس من ترؤسها للقمة أن تشد الأنظار نحو أفريقيا من زاوية السعي للحد من انعدام المساواة على المستوى العالمي بين العالمين المتقدم والنامي والتركيز بالدرجة الأولى على أفريقيا. من هنا، فإن الوزراء سوف يخصصون جلسة للقارة السوداء التي تريدها فرنسا أولى أولويات رئاستها. من هنا، مشاركة مسؤولي المنظمات العاملة في أفريقيا وهيئات من المجتمع المدني وتلك الناشطة في ميدان المساواة بين الجنسين في أفريقيا. إلا أن الهم السياسي الأول لفرنسا هو توفير تمويل القوة الأفريقية المسماة «جي 5» المفترض أن تنشط في بلدان الساحل الخمسة (موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو وتشاد والنيجر) حيث عادت التنظيمات الإرهابية للتحرك بقوة في الشهور الأخيرة.

يبقى أن الكثير من المراقبين لا يرون أن مجموعة السبع ستخرج بقرارات «ثورية» بسبب الانقسامات العميقة على جانبي المحيط الأطلسي وبسبب غياب أطراف أساسية ولها وزنها إن على المستوى الأمني والسلام في العالم أو على المستوى الاقتصادي. وعلى رأس هذه الدول روسيا والصين حيث الأولى أخرجت من المجموعة بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم فيما الثانية لم تكن أبدا جزءا من المجموعة بسبب سياساتها الاقتصادية التي تعتبر واشنطن أنها «لا تحترم المعايير الدولية».

 وفي أي حال، فإن هذه الاجتماعات وخصوصا قمة بياريتو ستعيد الرئيس ماكرون إلى الواجهة على المستوى العالمي بعد أن بهتت صورته بسبب حركة «السترات الصفراء» التي لم تنته فصولها ولا أحد يستبعد استمرارها للأشهر القادمة.
قد يهمـــك أيضـــا: 

بومبيو قرار الجولان يعادل حق إسرائيل في الوجود

مايك بومبيو يصل إلى بيروت في ختام جولته بالشرق الأوسط

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماعان رئيسيان لوزراء الداخلية والخارجية بمجموعة السبع في فرنسا اجتماعان رئيسيان لوزراء الداخلية والخارجية بمجموعة السبع في فرنسا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday