13 شهيدًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي وخطط جديدة لبناء نحو 1000 وحدة استيطانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أُعدم 10 منهم على الحواجز المنتشرة في الضفة الغربية والقدس

13 شهيدًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي وخطط جديدة لبناء نحو 1000 وحدة استيطانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 13 شهيدًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي وخطط جديدة لبناء نحو 1000 وحدة استيطانية

مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق
غزة - محمد حبيب

أصدر مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، تقريره الشهري حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، خلال شهر أيلول / سبتمبر الماضي. وأوضح التقرير أن 13 شهيدًا، من بينهم خمسة أطفال، قتلوا على أيدي قوات الاحتلال، في الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة، خلال الشهر الماضي، حيث أُعدم 10 منهم بدم بارد على الحواجز الإسرائيلية، المنتشرة في الضفة الغربية، والقدس. وأشار إلى أن عدد الشهداء ارتفع، بعد مرور عام على اندلاع الاحتجاجات الشعبية، في مطلع تشرين الأول / أكتوبر 2015 إلى 249 شهيدًا، بينهم 57 طفلاً، ولا زالت سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 18 شهيدًا، بعد أن سلمت جثامين شهداء القدس القدامى.

وبخصوص الاستيطان، أعلنت سلطات الاحتلال، من خلال أذرعها المختلفة المسؤولة عن البناء في المستوطنات، عن التخطيط، والمصادقة، ونشر العطاءات، لبناء نحو  1000 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية، والقدس المحتلة، وأقرت لجنة تابعة للإدارة المدنية (مجلس التخطيط الأعلى) في الضفة الغربية بناء نحو 500 وحدة استيطانية في شمال القدس، والضفة الغربية، على النحو التالي:

285 وحدة استيطانية في مستوطنة "الكنا"، و178 وحدة تم بناؤها مسبقًا، وتمت المصادقة عليها بأثر رجعي، و31 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "بيت أريه"، شمال غرب رام الله و20 وحدة سكنية في "جفعات زئيف"، بالإضافة إلى المصادقة على عشرات الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات شمال القدس المحتلة، كما كشف الموقع الإخباري الإلكتروني للقناة التلفزيونية الثانية العبرية النقاب عن أن ثلاث بنايات استيطانية وعشرات الوحدات الاستيطانية الأخرى ستحصل على مصادقة "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" في القدس، بعد أن علقت هذه المخططات لفترة طويلة، دون مصادقة، وذلك بعد أن أنهت اسرائيل مفاوضاتها حول اتفاق المساعدات الأميركية، الذي تم توقيعه أخيرًا، بقيمة 38 مليار دولار، على مدى السنوات العشر المقبلة.

 وأعلنت ما تسمى بـ "دائرة أراضي إسرائيل" عن رسو مناقصة لبناء فندق من سبعة طوابق، يتضمن 150 غرفة فندقية، على قمة جبل المكبر، في القدس، بهدف تشجيع ودعم الاستيطان في القدس المحتلة. ويذكر أن المخطط الاستيطاني الشامل لمنطقة قمة جبل المكبر، يشير إلى مخطط لإقامة فنادق، مجموع غرفها الفندقية سيصل الى نحو 1330 غرفة فندقية، كما تعد بلدية الاحتلال لمصادرة أرض في جبل المكبر، بهدف إقامة كنيس، وبركة تطهير، للمستوطنين في مستوطنة "نوف تسيون".

وتشهد المستوطنات المقامة على أراضي محافظة سلفيت نشاطًا محمومًا، من خلال  عمليات التجريف داخل وخارج حدود المستوطنات، لإنشاء بنى تحتية، بالإضافة إلى بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة، بعيدًا عن أعين وسائل الإعلام. كما نشرت وزارة الداخلية الإسرائيلية، على صفحتها الإلكترونية، مخططًا هيكليًا جديدًا، يقضي بالبناء والتوسع في مستوطنة "برقان الصناعية" الإسرائيلية، إلى الغرب من مستوطنة "أريئيل"، في محافظة سلفيت. وينص على مصادرة 138 دونمًا من أراضي قرية حارس، في محافظة سلفيت. وأفاد المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس" بأنه اطلع على وثائق وخرائط تؤكد مصادقة الاحتلال على بناء مستوطنة جديدة على تلال القدس الجنوبية الغربية، باسم  "منحدرات مشوآه"، أو "منحدرات الشعلة"، على مساحة تقدر بنحو 170 دونمًا، تطل على أراضي قرية الولجة الفلسطينية، وقريبة من بلدة بيت جالا.

كما أوضح المركز، أن مخطط البناء يشمل إقامة 493 وحدة استيطانية، إضافة إلى كنيس، ومرافقه، بحيث يصل مجموع المساحة البنائية الإجمالية، وفق الخرائط والوثائق، إلى نحو 100 ألف متر مربع، منها 46 ألف متر مربع للوحدات، ونحو 2000 متر مربع للأبنية العامة. وحول تهويد القدس، أوضح التقرير أنه ما زالت مدينة القدس تئن تحت وطئة التهويد الإسرائيلي الممنهج، الذي يستهدف الأرض، والإنسان، والمقدسات، على مسمع العالم وبصره، وفي تحدٍ سافر للقوانين الدولية وحقوق الانسان.

ففي مخطط تهويدي جديد، قامت سلطات الاحتلال برصد أكثر من مليون شيكل لمشروع حفر نفق سياحي جديد، تحت حي وادي حلوة، في منطقة سلوان، في مدينة القدس المحتلة، كما كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مدينة القبور اليهودية، التي يتم بناؤها خلال هذه الأيام، في أعماق الأرض في القدس، بسبب مشكلة النقص في الأراضي المخصصة كمقابر للموتى، من خلال أنفاق ضخمة تحت جبل الرحمة. وأوضح التقرير أن سلطات الاحتلال أخرجت، في مدينة القدس، المواطن مازن قرش، من منزله الكائن في حارة السعدية، في القدس القديمة، لصالح جمعية "عطيرت كوهنيم الاستيطانية"، بحجة أن العائلة "مستأجر غير محمي"، حيث فقدت حق الحماية باعتباره "الجيل الرابع". كما هدمت سلطات الاحتلال، خلال الشهر الماضي، 61 منزلاً ومنشأة، في كل من الضفة الغربية والقدس، من بينها 17 منزلاً ومسكنًا، بالإضافة إلى 44 منشأة تجارية وزراعية وصناعية، وبنى تحتية، وتركزت عمليات الهدم في كل من جبل المكبر، وصور باهر، والعيسوية، والطور، والثوري، وبيت صفافا، وحزما، والبلدة القديمة في مدينة القدس، بالإضافة إلى بيت أولا، وجورة الخيل، في مدينة الخليل، والعقبة، وخربة الحمة، في طوباس والأغوار، بالاضافة إلى بيت دجن، وحوارة، في نابلس، وبلعين في رام الله.

وفي إطار سياسة العقاب الجماعي، التي تنتهجها دولة الاحتلال، ضد أهالي الأسرى والشهداء، الذين تتهمهم بتنفيذ عمليات ضدها، أقدمت على هدم غرفة من منزل الأسير يونس عايش زين، من بلدة يطا جنوب الخليل، كما أجبرت المواطنين مراد جعابيص، وعماد جابر، على هدم منزليهما بنفسيهما، في جبل المكبر، وبيت حنينا، في مدينة القدس، تنفيذًا لقرار بلدية الاحتلال، وتفاديا لدفع مخالفات كبيرة، وأجرة الهدم، لطواقم بلدية الاحتلال.

وهدمت جرافات الاحتلال أربعة بيوت سكنية، تعود لعائلة "أبو الهوى"، في قرية الطور، في مدينة القدس، وهدم غرفة صفية يتعلم فيها 15 طالبًا وطالبة، في مدرسة أبو النوار الأساسية المختلطة، في بلدة العيزرية. كما تم هدم 18 مسكنًا في خربة الحمة، في الأغوار، وهدمت الجرافات محمية طبيعة في منطقة "عرب النجادة"، جنوب محافظة الخليل، من خلال التجريف لحدود وأشجار المحمية، التي تبلغ مساحتها نحو 200 دونم، كما أصدرت سلطات الاحتلال عشرات أوامر الهدم، بحق منازل المواطنين، ومنشآتهم، بحجة عدم الترخيص، منها 28 شقة سكنية في بلدة العيساوية، في القدس .

وبخصوص الجرحى والمعتقلين فقد قامت سلطات الاحتلال باصابة وجرح نحو 170 فلسطينيًا، من بينهم 40 طفلاً في الضفة الغربية والقدس، كما تم اعتقال نحو 380 مواطنًا، بينهم عشرات الأطفال، خلال أيلول. وأحرقت قوات الاحتلال نحو 250 شجرة زيتون مثمرة، في خربة جبارة، جنوب طولكرم، والمحاذية لجدار الفصل العنصري، نتيجة إلقاء قنابل ضوئية في المنطقة، كما قام مستوطنون من سكان مستوطنة "يتسهار" بإحراق عشرات أشجار الزيتون المثمرة، في المنطقة الجنوبية من قرية بورين، جنوب مدينة نابلس.

 كما اقتلعت الجرافات العسكرية الإسرائيلية عشرات الأشجار المثمرة من أراضي بلدة وادي فوكين، في محافظة بيت لحم ، إضافة إلى تجريف أراضٍ قبالة البرج العسكري، المقام على مدخل بلدة بيت أمر، شمال محافظة الخليل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

13 شهيدًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي وخطط جديدة لبناء نحو 1000 وحدة استيطانية 13 شهيدًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي وخطط جديدة لبناء نحو 1000 وحدة استيطانية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday