قلق بعد وقف السلطة الفلسطينية إرسال تحديثات السجل المدني إلى إسرائيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إلتزمت "الداخلية" قرار "التحلل من الاتفاقات" ردًا على خطة "الضم"

قلق بعد وقف السلطة الفلسطينية إرسال تحديثات "السجل المدني" إلى إسرائيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قلق بعد وقف السلطة الفلسطينية إرسال تحديثات "السجل المدني" إلى إسرائيل

تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية
غزه ـ فلسطين اليوم

بدأت الداخلية الفلسطينية تسجيل المواليد الجدد وإصدار بطاقات الهوية وجوزات السفر ووثائق أخرى، دون إبلاغ إسرائيل بأي تفاصيل، كما جرت عليه العادة منذ قيام السلطة الفلسطينية. وقال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أمس (الأربعاء)، إن قرار وزارة الداخلية الفلسطينية وقف التنسيق مع إسرائيل بشأن تحديثات السجل السكاني، يهدف إلى تحرير هذا السجل من رقابة وسطوة الكومبيوتر الإسرائيلي، وبالتالي أجهزة الأمن الإسرائيلية.

واعتبر خالد أن هذه الخطوة تحمل في مضامينها رمزاً من رموز سيادة دولة فلسطين دون غيرها على مواطنيها، بما في ذلك إصدار شهادات الولادة وشهادات الوفاة والهويات الشخصية ورخص السياقة وجوازات السفر، وكل ما يمت بصلة إلى السجل المدني.

وأضاف أن «هذه الخطوة المباركة بالنسبة لسجل السكان، لا يجب أن تقف عند حدود الامتناع عن تزويد إسرائيل ببيانات تتعلق بتحديثات السجل السكاني الفلسطيني، إذ لا توجد سلطة أو هيئة وطنية أو دولة تحترم نفسها ومواطنيها توافق أن يكون سجل سكانها تحت رقابة وإشراف جهة أجنبية، ناهيك عن جهة معادية هي سلطات الاحتلال؛ بل يجب أن تفتح نافذة على العصيان الوطني في وجه الاحتلال».

وهذه المرة الأولى منذ تأسيس السلطة الفلسطينية قبل 27 عاماً، التي لا تتلقى فيها إسرائيل تحديثات لجميع بيانات السجل المدني الفلسطيني، وهي ضرورة أمنية بالنسبة لإسرائيل، ومهمة بالنسبة للفلسطينيين؛ لأنه من دون إرسال المعلومات إلى «الكومبيوتر» الإسرائيلي فإن إسرائيل لن تعترف بأي وثائق جديدة، وهو ما يهدد حرية حركة الفلسطينيين.

ووفقاً للاتفاقيات السياسية الموقعة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، تم نقل المسؤولية الكاملة عن تشغيل سجل السكان وتوفير الخدمات إلى السلطة الفلسطينية، على أن تنقل ذلك إلى مكتب سجل السكان في الإدارة المدنية الإسرائيلية التي كانت مسؤولة عن الفلسطينيين قبل السلطة.

وتوقفت الداخلية عن إرسال أي بيانات إلى إسرائيل، التزاماً بقرار القيادة الفلسطينية الذي صدر في 19 مايو (أيار) الماضي، وينص على التحلل من الاتفاقيات مع إسرائيل، رداً على الخطة الإسرائيلية لضم أجزاء من الضفة الغربية. وأثار هذا القرار جدلاً حول الطريقة التي ستتعامل بها إسرائيل مع الوثائق غير المحدثة لديها، مثل الهويات والرخص الشخصية ورخص المركبات وجوازات السفر.

وأهاب خالد بالمواطنين «تفهم ودعم هذه الخطوة، وعدم الاكتراث بما تروج له بعض الأوساط بحسن نية أو بسوء نية، حول ما يترتب على ذلك من عدم اعتراف السلطات الإسرائيلية ببطاقات الهوية ورخص القيادة وجوازات السفر وحتى وثائق إثبات الوفاة، وما يترتب على ذلك من تدابير وقيود احتلالية، من شأنها الحد من حرية الحركة بحكم سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الطرق والمعابر الفلسطينية».

وأضاف: «الشعب الفلسطيني بأسره يقف على أبواب معركة وطنية حاسمة ومصيرية، في مواجهة مشروعات الضم التي تحضر لها حكومة إسرائيل، بضوء أخضر من جهة مارقة تناصب دون كوابح القانون الدولي والشرعية الدولية العداء، هي الإدارة الأميركية».

قد يهمك أيضا :   

خالد يؤكد أن المحاكم ومنظمومة القضاء في إسرائيل عنصرية

  خالد يؤكد حقوق الشعب الفلسطيني كما حددتها وثيقة الاستقلال غير قابلة للتصرف

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قلق بعد وقف السلطة الفلسطينية إرسال تحديثات السجل المدني إلى إسرائيل قلق بعد وقف السلطة الفلسطينية إرسال تحديثات السجل المدني إلى إسرائيل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 22:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

قمة مميّزة بين الجزيرة و الفيصلي في الدوري الأردني

GMT 06:33 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 قرود يهربون من قفصهم والإدارة تجلي الزوار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday