صفقة القرن تحاول توريط مصر و3 سنوات من التسريبات حيّرت العالم
آخر تحديث GMT 10:44:08
 فلسطين اليوم -

تم تسريب 4 بنود فقط في عام 2018 كنوعٍ من جَسّ النبض العربي

"صفقة القرن" تحاول توريط مصر و3 سنوات من التسريبات حيّرت العالم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "صفقة القرن" تحاول توريط مصر و3 سنوات من التسريبات حيّرت العالم

الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة -كمال اليازجي

على مدار 3 سنوات ومنذ عام 2016، تتسرب بنود "صفقة القرن" بأشكال مختلفة، فتارة تؤكد عدم السماح بإقامة دولة فلسطينية، وتارة أخرى تطرح منح مصر أراضٍ في فلسطين، وأصبح العالم العربي في حيرة من هذه الصفقة، التي لم يعلن عنها رسميا حتى الآن، ولكن البنود والنسخ المتعددة لشروط الصفقة تجعل الرفض يأتي قبل إعلانها رسميًا، مع استمرار التسريبات والسيناريوهات.

صفقة القرن عام 2017

بدأ الحديث عن صفقة القرن في عام 2017 بعد قدوم ترامب بعدة أشهر وتنصيبه رئيسا للولايات المتحدة، وقالت الصحف الأميركية إن إدارة ترامب لديها خطة "يوشع بن آريه" التي وضعها عام 2003 بتمديد حدود غزة حتى العريش، ومشروع غيورا آيلاند 2004 الذي دعا مصر للتنازل عن (600) كم2 من سيناء لصالح التوطين، مقابل حصولها على (200) كم2 من صحراء النقب ومزايا اقتصادية.

من جانبها، نفت مصر أي مقترحات توطين وإعطاء أراض، كما أنها لا تعترف بمصطلح صفقة القرن، وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن هذا المصطلح خلقه الإعلام.

 صفقة القرن عام 2018

شهد عام 2018 عددا من الخطوات الخطيرة التي اتخذتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تمهيدا للإعلان عن خطته، واعتبر ترامب مدينة القدس عاصمة موحدة لإسرائيل في ديسمبر 2017، قبل أن ينقل رسميا وعمليا سفارة بلاده لدى لإسرائيل من مدينة تل أبيب إلى القدس في مايو 2018.

وانتظر العالم في عام 2018 طرح الصفقة التي أعلن عنها ترامب، ولكنه لم يطلقها وبدأ الحديث عن بنود مسربة للصفقة وعن توقيت إطلاقها الذي لم يعرف عنه أحد شيئا حتى الآن.

وأكدت البنود المسربة أن صفقة القرن تأتي عكس كافة خطط السلام السابقة، التي تقوم على أساس إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على أساس حدود 1967، ولكن الصفقة لا تقوم بالأساس على معادلة السلام مقابل الانسحاب.

وتم تسريب 4 بنود فقط من الصفقة في عام 2018، كنوع من جس النبض العربي، حيث تضمنت إقامة دولة فلسطينية تشتمل أراضيها على قطاع غزة والمناطق "أ" و"ب" وبعض أجزاء من منطقة "ج" في الضفة الغربية. وقيام الدول المانحة بتوفير عشرة مليارات دولار لإقامة الدولة التي ستشتمل بنيتها التحتية على مطار وميناء في غزة، ومساكن ومشاريع زراعية ومناطق صناعية ومدن جديدة. وتأجيل وضع مدينة القدس وموضوع عودة اللاجئين إلى مفاوضات لاحقة. وستشمل المفاوضات النهائية محادثات سلام إقليمية بين إسرائيل والأقطار العربية بقيادة المملكة العربية السعودية.

أقرأ أيضًا :

اللحام يؤكد أن صفقة القرن تحكم بإعدام القيادة واعلانها اشبه بـ"يوم قيامة"

صفقة القرن عام 2019

تفاجأ العالم العربي في 7 مايو الماضي، ببنود مسربة أشبه بالحقيقية لما سيحدث في صفقة القرن، وكانت هذه البنود تحتوي على أكثر التفاصيل من البنود المسربة سابقا، واعتبرها العديد بداية الإعلان الفعلي للصفقة خاصة وأنها بعد الانتخابات الرئاسية في إسرائيل.

وشهدت البنود هذه المرة بعض الاختلافات عن البنود المسربة في الأعوام السابقة، حيث أكدت أنه ستقام دولة فلسطينية يطلق عليها "فلسطين الجديدة"، ولن يتم تقسيم القدس وستكون مشتركة بين إسرائيل وفلسطين الجديدة.

كما أنه لن يسمح لليهود بشراء المنازل العربية، ولن يسمح للعرب بشراء المنازل اليهودية. ولن تضم مناطق إضافية إلى القدس، وستبقى الأماكن المقدسة كما هي اليوم.

وستمنح مصر أراضي جديدة لفلسطين لغرض إقامة مطار ومصانع وللتبادل التجاري والزراعة، دون السماح للفلسطينيين بالسكن فيها.

حجم الأراضي وثمنها يكون متفقا عليه بين الأطراف بواسطة الدول المؤيدة، ويأتي تعريف الدول المؤيدة لاحقا/ ويشق طريق أوتستراد بين غزة والضفة الغربية ويسمح بإقامة ناقل للمياه المعالجة تحت أراض بين غزة وبين الضفة.

الدول التي وافقت أن تساعد في تنفيذ الاتفاق ورعايته اقتصاديا وهي (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الخليج المنتجة للنفط).

ولهذه الغاية يتم رصد مبلغ 30 مليار دولار على مدى خمس سنوات لمشاريع تخص فلسطين الجديدة. ( ثمن ضم المستوطنات لإسرائيل وبينها المستوطنات المعزولة تتكفل بها إسرائيل).

يمنع على فلسطين الجديدة أن يكون لها جيش والسلاح الوحيد المسموح به هو سلاح الشرطة.

سيتم توقيع اتفاق بين إسرائيل وفلسطين الجديدة على أن تتولى إسرائيل الدفاع عن فلسطين الجديدة من أي عدوان خارجي، بشرط أن تدفع فلسطين الجديدة لإسرائيل ثمن دفاع هذه الحماية ويتم التفاوض بين إسرائيل والدول العربية على قيمة ما سيدفعه العرب للجيش الإسرائيلي ثمنا للحماية.

الإعلان الرسمي عن صفقة القرن!

رغم التسريبات التي تحدثنا عنها سابقا، إلا أن تفاصيل الصفقة القرن حتى الآن غير معلنة "رسميا"، وبالرغم من ذلك فهناك تقارير صحفية تتناقض في هذه التسريبات والمعلومات، كما ظهرت العديد من النسخ المسربة لهذه الصفقة.

قد يهمك ايضًا :

 إدارة ترامب تستدعي شخصيات مهمة في الشرق الأوسط 

 المبعوث الأميركي يُؤكد أنَّ "صفقة القرن" تركز على أمن إسرائيل  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صفقة القرن تحاول توريط مصر و3 سنوات من التسريبات حيّرت العالم صفقة القرن تحاول توريط مصر و3 سنوات من التسريبات حيّرت العالم



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صفقة القرن تحاول توريط مصر و3 سنوات من التسريبات حيّرت العالم صفقة القرن تحاول توريط مصر و3 سنوات من التسريبات حيّرت العالم



ارتدت العارضة باربارا ميير ثوبًا فضّيًّا طويلًا

إطلالات أنيقة ولافتة في افتتاح مهرجان كان السينمائي

باريس - فلسطين اليوم
افتُتح الثلاثاء مهرجان كان السينمائي بنسخته الـ72 الذي تمتد فعالياته بين 14 و24 من أيار/مايو الجاري. وتزيّن البساط الأحمر لافتتاح هذا الحفل بإطلالات لافتة حملت توقيع مصممين عالميين وعرب، ندعوكنّ للتعرّف على أبرزها في ما يلي واختيار الإطلالة الأكثر أناقةً من بينها. - تألّقت العارضة والممثلة الألمانية باربارا ميير بثوب فضّي طويل تزيّن بالستراس والريش، وحمل توقيع المصمم اللبناني زياد نكد. باربارا ميير - اختارت النجمة الأميركية-الكورية جيسيكا جانغ ثوباً أبيض تزيّن بقطع المرايا والريش. حملت إطلالتها توقيع المصمم اللبناني رامي قاضي، وقد نسّقتها مع مجوهرات ماسية من دار Chopard. جيسيكا جانغ - بدت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنيقة جداً بثوب صُمم لها خصيصاً وحمل توقيع دار Alberta Ferretti. وهو تميّز بتصميمه العاري الكتفين وخليط من قماش التر...المزيد

GMT 19:05 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على  أجمل تصاميم يوسف الجسمي الجديدة لعام 2016

GMT 20:36 2015 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

تردِّي الأوضاع الصحيَّة لمئات الأسرى في سجون الاحتلال

GMT 06:20 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

اقتراح قانون "كارثي" يُشرع زواج الأطفال في العراق

GMT 13:49 2015 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

فتة داوود باشا

GMT 14:31 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مغامرة حيّة في مطعم House of Hobbit Grill

GMT 03:18 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

اتبعي تلك القواعد في حالة استعارة سيارة من صديقتك

GMT 16:26 2017 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

جنش يبيّن عدم مطالبته بالرحيل عن نادي الزمالك

GMT 19:03 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد زيت اللافندر لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي

GMT 05:17 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ستة عشر نموذج أزياء برزت خلال أسبوع الموضة في باريس

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,04 كانون الثاني / يناير

إحدى ضحايا اعتداء إسطنبول تتوقع مقتلها عبر "فيسبوك"

GMT 05:27 2017 الإثنين ,16 كانون الثاني / يناير

اللون الأسود الأفضل لديكور المنزل ويتّصف بالجرأة الكبيرة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday