غرينبلات يكشف أسباب استقالته وقطع التمويل الأميركي عن أونروا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وصف الوكالة بأنها "نظام فاشل يطيل بقاء الوضع السيئ للفلسطينيين"

غرينبلات يكشف أسباب استقالته وقطع التمويل الأميركي عن "أونروا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غرينبلات يكشف أسباب استقالته وقطع التمويل الأميركي عن "أونروا"

المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جيسون غرينبلات
واشنطن - فلسطين اليوم

كشف المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات عن أسباب إعلانه المفاجئ الرحيل عن منصبه وسبب قطع الولايات المتحدة الأموال عن منظمة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وسيغادر غرينبلات خلال أسابيع قليلة مكتبه في البيت الأبيض، وسط غيوم قاتمة تشير إلى توجه لدى الإدارة لتأجيل طرح الشق السياسي مما يُعرف بـ"صفقة القرن" لأجل غير مسمى.

وقال غرينبلات "إن قرار استقالتي لم يكن إعلاناً مفاجئاً، فقد كنت أدرس أنا وعائلتي هذا لفترة طويلة وكنت أنوي ترك المنصب منذ عامين، لأنه من الصعب البقاء بعيداً عن عائلتي معظم أيام الأسبوع"

أقرأ ايضــــــــاً :

المبعوت الامريكي "غرينبلات" يطالب دول العالم بوقف منح الأموال للسلطة الفلسطينية

وأضاف "كان من بين مسؤولياتي الأساسية درس الصراع والتوصل إلى رؤية مع زملائي في العمل، وتغيير طريقة التعامل مع الصراع الذي كان يمثل أولوية كبيرة بالنسبة لنا وتضمن دوري أيضاً التقريب بين إسرائيل والعالم العربي، وهو أمر كان يصعب تخيل حدوثه قبل عام ونصف العام، والأن لقد درسنا الصراع وأكملنا رؤيتنا للسلام، وأعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للقيام بالانتقال".

أما قطع الأموال عن "أونروا" فقال إن السبب: "لأنها نظام فاشل يطيل بقاء الوضع السيئ للفلسطينيين الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين ولا يقدم لهم أي مستقبل".

وعن قرارات (الاعتراف بالقدس، ونقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، زعم بالقول "اتخذنا تلك القرارات لأنها القرارات الصحيحة للولايات المتحدة، فقرار اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل جاء اعتماداً على قرار نقل السفارة، وهو قانون في الولايات المتحدة منذ عام "1995.

وتابع "وكذلك نقل السفارة الأميركية إلى القدس وقرار الجولان كان قراراً أساسياً لأمن إسرائيل، وليس له علاقة بالقضية الفلسطينية".

وتساءل للصحيفة "تخيلي ما كان يمكن أن يحدث لإسرائيل إذا كانت سوريا تسيطر على الجولان!".

وأشار إلى أن إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية جاء بناءً على قانون صدر حينما هدد الرئيس محمود عباس بإحضار إسرائيل إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ولم يحدد غرينبلات موعداً لصدور الشق السياسي من خطة السلام الأميركية المعروفة بـ"صفقة القرن"، مكتفياً بالقول إنه سيطرح حين يحين الوقت، وتكون هناك فرصة لإنجاح الصفقة، علماً بأن الإدارة الأميركية كانت قد وعدت بإعلان هذا الشق بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت في 17 سبتمبر (أيلول) الماضي. وهنا نص الحوار:

واستدرك "لكن من المهم أن نتذكر أنه لا يمكن لأحد فرض هذه الرؤية على أي شخص. وعندما يتم إصدار الخطة، فإن الأمر متروك للجانبين لتحديد كيفية المضي قدماً، ونأمل أن يقرأها الطرفان بعناية، ولا يتخذا قرارات متسرعة".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة قطعت التمويل الذي تقدمه للسلطة الفلسطينية "إن الفلسطينيين هم بين أكبر المستفيدين من المساعدات المقدمة للفرد في العالم اليوم ومع ذلك ورغم عقود من العمل ومليارات الدولارات واليورو والشيقل والدينار التي تم التبرع بها، فإن الحياة لا تزال تزداد سوءاً للفلسطينيين".

كما أضاف "لا يمكن للعالم أن يستمر في إلقاء الأموال والموارد بالطريقة نفسها، ونحصل على النتائج نفسها التي نحصل عليها منذ عقود، وهي مجرد معاناة مستمرة للفلسطينيين".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

السفير الأميركي ينفى وجود خلافات بين نتنياهو وترامب ويعلن موعد "صفقة القرن"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرينبلات يكشف أسباب استقالته وقطع التمويل الأميركي عن أونروا غرينبلات يكشف أسباب استقالته وقطع التمويل الأميركي عن أونروا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday