عزام الأحمد يكشف عن اتصالات مكثفة بين فتح وحماس لعقد لقاء في الدوحة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح أنه لن يكون جلسة حوار لإنهاء الانقسام

عزام الأحمد يكشف عن اتصالات مكثفة بين "فتح" و"حماس" لعقد لقاء في الدوحة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عزام الأحمد يكشف عن اتصالات مكثفة بين "فتح" و"حماس" لعقد لقاء في الدوحة

عزام الأحمد
غزة – محمد حبيب

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عزام الأحمد، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، سيلتقي، الخميس، في الدوحة، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، لبحث العلاقات الثنائية، وآخر المستجدات في الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى ملف المصالحة الفلسطينية. وأضاف "الأحمد"، في تصريحات صحافية، إن "عباس"، الذي وصل إلى الدوحة الأربعاء، لتقديم العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، قد يلتقي، خلال تواجده هناك، برئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، خالد مشعل، ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنيّة.
وأوضح أنه ليس هناك ما يمنع إجراء اللقاء، الذي يدخل في إطار لقاءات "عباس" بالقادة الفلسطينيين، مؤكدًا أنه لن يكون جلسة حوار حول إنهاء الانقسام، إذ لا يشارك الرئيس "عباس"، في جلسات المصالحة، ولكنه يشارك في نتائجها، عند إنجاز الاتفاق. ولفت إلى الاتصالات الكثيفة، التي تجري حاليًا، بين حركتي "فتح" و"حماس"، بمشاركة قطر، للاتفاق على عقد لقاء بين الطرفين، إلا أنه لم يتم تحديد موعد معين حتى الآن، ولكنه قد يحدث في أية لحظة، في ظل كثافة الاتصالات الثنائية، وفق تعبيره.
وتشارك لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في فلسطين المحتلة، برئاسة محمد بركة، في الحراك النشط حاليًا، في الدوحة، لتحقيق المصالحة. وقال "الأحمد" إنه لا يوجد أي شيء جديد، حيث دارت مناقشات ومقترحات، خلال لقاء وفد اللجنة مع "حماس"، من دون التوصل إلى نتيجة محددة. وبيّن أن "بركة"، ورئيس التجمع الوطني للشخصيات المستقلة، رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري، سيغادران الدوحة، إلى الأراضي المحتلة. وأشار إلى أن اتصالات جرت من قبل "حماس"، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، من أجل ترتيب استئناف جلسة الحوار، التي توقفت في قطر، في نهاية شهر رمضان الماضي، خلال زيارة وفد "حماس" لتركيا، حيث لم يتم استئناف الاتصالات بين الطرفين حينها.
وقال إن الحوار المقبل سيستأنف بحث ما تم التوقف عنده، في الجلسة الأخيرة، حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء الانتخابات الرئاسية، والتشريعية، وانتخابات المجلس الوطني، وإذا تعذر ذلك، فسيتم الذهاب مباشرة إلى الانتخابات، بدون الاتفاق على الحكومة، على أن يتم احترام نتائج العملية الانتخابية، واتخاذ القرارات، وفق النظام والقانون.
واعتبر "الأحمد" أن التأخير في إنجاز المصالحة يأتي من جانب "حماس"، وليس من جانب "فتح"، منوهًا بأن "حماس" تصرّ على طرح قضية موظفي قطاع غزة، بغية الاصطدام بها، للحيلولة دون التوصل إلى اتفاق. وأضاف أن ورقة المصالحة، التي جرى توقيعها في القاهرة، واضحة حيال تلك المسألة، إزاء تشكيل لجنة إدارية وقانونية، من قبل الحكومة، التي تبتّ في هذا الأمر، مضيفًا أنه من المستحيل أن يتم التوصل إلى اتفاق مسبق بشأن الأمر، ومن ثم يتم تجاوز اللجنة، إذ يتوجب احترام ما جرى التوقيع عليه.
وقال "الأحمد" إن اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر السابع لحركة "فتح" قاربت على إنجاز كل التحضيرات المطلوبة، لعقد المؤتمر، وتضع حاليًا اللمسات الأخيرة عليها. ورجّح عقد اجتماع بعدها للجنة المركزية للحركة، عقب 29 أكتوبر / تشرين الأول، لوضح تاريخ محدد لعقد المؤتمر، الذي من المفترض أن يعقد في نوفمبر / تشرين الثاني، موضحًا أن "التحضيرات جاهزة منذ عدة أشهر، لعقد جلسة المجلس الوطني، في دورة عادية، بمعنى التئام المجلس القائم (القديم)، بعد شهر من انتهاء أعمال مؤتمر "فتح"، إلا إذا حصل تطور في الاتفاق مع "حماس"، ففي هذه الحالة ينعقد مجلس جديد، أي يعاد تشكيل المجلس القائم.
وأكد أن التركيز منصب حاليًا حول الجهد الفرنسي لتحريك العملية السياسية، حيث يتم حشد التأييد له، من أجل عقد مؤتمر دولي للسلام، قبل نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن التحرك الأوسع يأتي من قبل المؤسسات الدولية، ومنظمات الأمم المتحدة، كما حصل أخيرًا، بصدور قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، حول المسجد الأقصى المبارك، وحائط البراق. وعبر عن أمله في حشد التأييد العربي والأوروبي اللازم، لطرح قضية وقف الاستيطان الإسرائيلي، في الأراضي المحتلة، أمام مجلس الأمن الدولي. 
ويذكر أن محمد بركة نشر تعقيبًا على مشاركته في لقاءات بحث المصالحة، في الدوحة، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلاً: "نحن فخورون بالمساهمة في المجهود لإنهاء الانقسام الفلسطيني، فخورون بالاحترام الكبير والشامل، الذي تحظى به جهودنا، من كل فصائل الشعب الفلسطيني". وأضاف: "إن وحدة الشعب الفلسطيني، وإنهاء فصل الانقسام البغيض، هو رد مهم وتاريخي على بؤس المرحلة، حيث يمكن المساهمة في الوصول إلى إنهاء الانقسام، باعتباره هدفًا وطنيًا وديمقراطيًا وإنسانيًا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عزام الأحمد يكشف عن اتصالات مكثفة بين فتح وحماس لعقد لقاء في الدوحة عزام الأحمد يكشف عن اتصالات مكثفة بين فتح وحماس لعقد لقاء في الدوحة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 13:50 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 10:19 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 11:22 2015 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

صلاح حرز الله يعلن استقالته من رئاسة "اتحاد الشجاعية"

GMT 16:20 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

رغبة الإنتر ميلان في ضم اللاعب بالوتيلي إليه

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 02:35 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

العقبة تُعلن تنظيم سباق نصف ماراثون البحر الأحمر

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 15:05 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

برازيلي يقتل عروسه والضيوف أثناء الاحتفال بمراسم زفافه

GMT 13:16 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أحدث صيحات الموضة في "معاطف الشتاء" لعام 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday