قراقع يعتبر قرار الاحتلال بشأن الأسرى تخبطًا مرتبط بأجندة سياسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حماس ترى أن الإجراءات لن تجدي ولا حل سوى الاستجابة لشروطها

قراقع يعتبر قرار الاحتلال بشأن الأسرى تخبطًا مرتبط بأجندة سياسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قراقع يعتبر قرار الاحتلال بشأن الأسرى تخبطًا مرتبط بأجندة سياسية

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع
غزة – محمد حبيب

أكّد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أنّ قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينيت"، في قضيتي احتجاز جثامين الشهداء، وتشديد العقوبات على الأسرى، يُدلل على مدى التخبط والفراغ الذي تعيشه الساحة السياسية الإسرائيلية.

واعتبر قراقع، في بيان صحافي، الأثنين، أنّ هذه القرارات مرتبطة بأجندة سياسية مُعدة ومدروسة من قبل الحكومة اليمينية المتطرفة. وأوضح أنّ الهجمة الإسرائيلية في السنوات الأخيرة تركزت بشكل ملحوظ على الأسرى في سجون الاحتلال والأسرى المحررين، وأن حجم العقوبات التي تفرض عليهم يوميًا ما هي إلا حقد وعنصرية تتفاقم في أحضان القوانين الإسرائيلية الإجرامية.

ودعا رئيس هيئة شؤون الأسرى، إلى ضرورة أن يشهد بداية عام 2017، جرأة من قبل المجتمع الدولي ومؤسساته، يتمثل بالتحرك الفوري لردع إسرائيل ووضع حد لإجرامها، وأن يتم إنقاذ أسرانا من سياسة الإرهاب المنظم لدولة الاحتلال، ووقف العقاب الجماعي.

واعتبرت حركة حماس، القرار الإسرائيلي، عدم تسليم جثامين شهدائها "انتقاميًا وأنه سلوك همجي وخارج عن القانون". وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، في تصريحات صحافية، إن "القرار سلوك إسرائيلي انتقامي ينتمي إلى الأفعال الهجمية التي تنفذها العصابات الخارجة عن القانون".

وأكد قاسم أن الإجراءات الإسرائيلية لن تجدي نفعًا ولن تكسر إرادة المقاومة أو الشعب الفلسطيني، وأن التجارب السابقة تثبت ذلك. وجدّد قاسم تأكيد حركته على أنه ليس أمام الحكومة الإسرائيلية خيار في موضوع جنودها الأسرى في القطاع، سوى الاستجابة لشروط المقاومة.

وقرر المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر "الكابينت" مساء الأحد، عدم تسليم جثامين شهداء حركة  حماس المحتجزين منذ تنفيذهم عمليات ضد الاحتلال. وأفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بأنّ "الكابينت" قرّر عدم إعادة ما قال عنه "جثث إرهابي حماس الذين قُتلوا في الهجمات الأخيرة، لكن سيتم دفنهم في إسرائيل".

وأضافت الصحيفة، أنّ المجلس قرّر بالإجماع على خطة لإعادة جثث جنوده الذين قُتلوا في غزة والأسرى منهم، لافتة إلى أن ظروف اعتقال "أسرى حماس" في السجون الإسرائيلية ستبقى كما هي، لكن سيتم تقليص زيارات ذويهم لهم.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أوفير جندلمان في تغريدة على تويتر "بحث المجلس الوزاري المصغر تحديد سياسة دائمة للتعامل مع جثث إرهابي حماس الذين قتلوا أثناء قيامهم بتنفيذ عمليات إرهابية (وقرر)أن الجثث لن تعاد بل تدفن." وأوضح جندلمان أنّ القرار الإسرائيلي جاء في إطار بحث "السبل الكفيلة باستعادة المواطنين وجثتي الجنديين المحتجزين في قطاع غزة."

ووصف رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، في بيان له، قرار الحكومة الإسرائيلية، بأنه "تعبير عن حالة إفلاس سياسي." وتابع فارس، في بيان لنادي الأسير، مساء الأحد، أن تشديد العقوبات على أسرى حماس ليس بالجديد، فهي منذ شهر حزيران/يونيو عام 2014، أقرّت مجموعة من العقوبات عليهم، شمل حرمانهم من زيارات عائلاتهم، وعقوبات أخرى تتعلق بأمور حياتية، هذا عدا عن الإجراءات العقابية اليومية التي تُمارسها بحق الأسرى كافة، الأمر الذي قد يؤدي إلى دفع الأسرى بتنفيذ برنامج نضالي جماعي خلال شهر أبريل/نيسان المقبل.

وأردف فارس، أنّ هذه القرارات، ستُعقد أي احتمالات قادمة لإتمام صفقة تبادل، ومن الواضح أن نتنياهو لا يريد لأية عملية تبادل أن تتم في عهده، وما يؤكد ذلك تعنت إسرائيل واستمرارها باحتجاز محرري صفقة "شاليط" ومواصلتها في إعادة الأحكام السابقة بحقهم.

وكانت قوات الاحتلال قد سلّمت الجمعة الماضية، الشهيدين حماد الشيخ ومعن أبو قرع على حاجز "الجيب" العسكري شمالي غرب القدس، حيث تم تشييع جثمانيهما في "بيت سوريك" و"رام الله" في الضفة الغربية.

ويحتجز الاحتلال، جثامين تسعة فلسطينيين استشهدوا خلال "انتفاضة القدس" التي ما زالت مستمرة منذ بداية تشرين أول/ أكتوبر 2015، حيث يُبقي عليها (الجثامين) في ثلاجات معهد الطب العدلي "أبو كبير" بمدينة تل أبيب، وهم الشهداء،مجد الخضور، محمد طرايرة، محمد الفقيه، حاتم الشلودي، محمد الرجبي، عبد الحميد أبو سرور، رامي عورتاني، مصباح أبو صبيح، محمد نبيل سلام.

وأعلنت حماس، أن لديها أربعة أسرى من الجيش الإسرائيلي دون إعطاء أية تفاصيل عنهم سواء كانوا قتلى أم أحياء. ونشرت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، السبت، فيديو يظهر فيه أجسام عدد من الأشخاص، يرتدون الزي العسكري، دون إظهار وجوههم، وكتب على الفيديو "ثلاث سنوات أرون في سجن حماس"، في إشارة إلى الجندي  الإسرائيلي شاؤول أرون أحد الأسرى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قراقع يعتبر قرار الاحتلال بشأن الأسرى تخبطًا مرتبط بأجندة سياسية قراقع يعتبر قرار الاحتلال بشأن الأسرى تخبطًا مرتبط بأجندة سياسية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:30 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

نتنياهو يفشل في تسويق إعلان الرئيس ترامب للأوروبيين

GMT 13:45 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المشي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

GMT 08:12 2014 الأحد ,14 كانون الأول / ديسمبر

تصميم جديد من "كولورادو" تقدّمه "شيفروليه"

GMT 03:33 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

أحمد عز يكثّف من تصوير مشاهده الأخيرة في "ولاد رزق 2"

GMT 04:53 2019 الأحد ,05 أيار / مايو

تصوير 80% من مشاهد "قمر هادي" لهاني سلامة

GMT 14:40 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

النادي الأهلي يحصل على توقيع لاعب وسط إنبي

GMT 00:18 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

عبارات يجب ألا تقوليها لخطيبك وزوجك المستقبلي

GMT 18:06 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

لاعب "ليفربول" محمد صلاح جاهز لمواجهة "أرسنال"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday