جهود مصرية لإغلاق ملف اغتيال الحمد لله ومنع اتخاذ قرارات ضد حماس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عباس يتجه إلى إعلان غزة “إقليمًا متمردًا” في حالة عدم تسليم القطاع كاملًا

جهود مصرية لإغلاق ملف اغتيال الحمد لله ومنع اتخاذ قرارات ضد "حماس"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جهود مصرية لإغلاق ملف اغتيال الحمد لله ومنع اتخاذ قرارات ضد "حماس"

محاولة اغتيال رئيس الوزراء رامي الحمد الله
رام الله ـ ناصر الأسعد

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة أن مصر تقوم بجهود مكثفة لإغلاق ملف محاولة اغتيال رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وأن القاهرة تواصل ضغوطها على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جهة، كي لا يتخذ قرارات وإجراءات ضد غزة في الوقت الراهن، وتواصل ضغوطها بالمقابل على "حماس"، لمنعها من اتهام السلطة بالوقوف خلف المحاولة، وهو التوجه الموجود لدى الحركة حاليًا، ردًا على اتهام الرئيس لها بالتورط في تلك المحاولة.

وبحسب المصادر، فقد نجحت القاهرة، في هذه المرحلة على الأقل، بتبريد الرؤوس قليلًا، وتأجيل أي قرارات أو إعلانات من شأنها توتير الموقف أكثر، موضحة أن عباس وافق على إعطاء مصر مهلة مشروطة، بتسليم الملف الأمني كاملًا للحكومة الفلسطينية، بينما يتجه إلى إعلان قطاع غزة “إقليمًا متمردًا”، إذا لم تسلم حركة حماس قطاع غزة للحكومة الفلسطينية بشكل كامل.

وكان "أبو مازن" قد أعلن عن نيته اتخاذ “إجراءات وطنية وقانونية ومالية” ضد قطاع غزة، متهمًا حركة حماس بمحاولة اغتيال الحمد الله وفرج، في الـ13 من الشهر الحالي، في حين لم تبد الحركة حتى الآن استعدادًا لتسليم القطاع، ونفت لمصر اتهامات عباس لها، وألمحت إلى وجود جهات في رام الله متورطة في العملية.

ويوجد خلاف سابق بين حماس والسلطة بشأن مفهوم تمكين حكومة الحمد الله من القيام بمهامها في غزة، وتتهم الحركة السلطة بمحاولة إقصائها من المشهد، وضمن الجهود المصرية المكثفة، توجّه رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج إلى القاهرة، لإجراء محادثات حول غزة، وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن مباحثات فرج مع الجانب المصري ستركز على الضغوط التي تمارسها القاهرة على السلطة الفلسطينية لمنع تصعيد الأزمة مع حركة حماس في قطاع غزة.

وقال مصدر فلسطيني مطّلع لـ”هآرتس” إن مصر تضغط على عباس لمنعه من اتخاذ أي إجراءات “عقابية” إضافية ضد قطاع غزة. ونقلت الصحيفة عن المصدر أن الرئيس قرّر إرسال رئيس جهاز المخابرات إلى القاهرة، حاملًا معه أدلة تثبت وقوف حماس خلف تفجير موكب الحمد الله، وقد جاءت تلك الخطوة ردًا على الأسئلة التي طرحتها مصر، بشأن اتهامات السلطة الفلسطينية لحماس، وأيضًا ردًا على تلميحات حماس بأن لديها معلومات عن تورط جهات في رام الله في محاولة الاغتيال.

وكانت وزارة الداخلية التابعة لحماس قد ألمحت الخميس إلى تورط جهات في رام الله في محاولة اغتيال الحمد الله في غزة، وعرضت اعترافات ومعلومات مكتوبة، لم تشر فيها إلى جهة محددة تقف خلف المنفذين، وإنما أعادت سرد تفاصيل سابقة معروفة، أضافت إليها أنه تم التجهيز للعبوات قبل فترة من زيارة رئيس الوزراء، وتم ربط الهاتف الذي استخدم في التفجير بالعبوات قبل إبلاغ مدير عام قوى الأمن في غزة بموعد الزيارة بيوم واحد. وسألت الداخلية: “من الذي أبلغ المنفذين بموعد قدوم الوفد، قبل أن يعلم اللواء توفيق أبو نعيم؟”.

وتقود مصر جهودًا لإتمام المصالحة الوطنية بين حركتي فتح وحماس منذ أكثر من 6 أشهر، لكن الخلاف الحاد بين السلطة وحماس، بشأن ملفات الأمن والمعابر والموظفين والجباية المالية، أعاق التقدم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهود مصرية لإغلاق ملف اغتيال الحمد لله ومنع اتخاذ قرارات ضد حماس جهود مصرية لإغلاق ملف اغتيال الحمد لله ومنع اتخاذ قرارات ضد حماس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 10:35 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

ناسا ترصد دخول كوكب جديد غريب الأطوار مجموعتنا الشمسية

GMT 13:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

جهاز جديد يراقب السكر في الدم من دون وخز الإبرر

GMT 05:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أنّ الحيوانات تفضّل التواجد في المدن والطرق

GMT 18:56 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

شباب الخليل يحسم ديربي دورا بثنائية

GMT 07:04 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

نساء يُنظّمن معرضًا لحطام التصميمات وقصصها المرعبة

GMT 04:04 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إيما روبرتس تخطف الأنظار بفستانها المشرق باللون الوردي

GMT 21:36 2017 السبت ,08 إبريل / نيسان

خلطة طبيعية لتقوية الأظافر بخل التفاح

GMT 02:24 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

تعرف على آثار بركان "بوغوزلوف" في آلاسكا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday