عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الفصح اليهودي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال الاسرائيلي في باحاته وفي أسواق القدس القديمة

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد "الفصح اليهودي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد "الفصح اليهودي"

العشرات من المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصي
القدس – علياء بدر

اقتحم العشرات من المستوطنين اليهود اليوم الاربعاء، المسجد الأقصى المبارك، في ثاني أيام عيد "الفصح اليهودي" بحماية من قوات الاحتلال الاسرائيلي، التي انتشرت بشكل مكثف في باحات الأقصى وعلى أبوابه وفي أسواق القدس القديمة وأوضحت مصادر مقدسية أن اقتحامات المستوطنين بدأت منذ الساعة 7:30 وحتى الـ11 صباحًا (وهي فترة الاقتحامات الصباحية للأقصى)، وأدخلت سلطات الاحتلال مجموعات من المستوطنين بعد الانتشار في باحات الأقصى، فيما نصبت على أبواب المسجد الحواجز الحديدية وحرَّرت هويات الوافدين إليه واحتجزت بعضها.

وعند باب السلسلة – أحد أبواب الأقصى- أدى العشرات من المستوطنين طقوسهم الدينية فور خروجهم من المسجد، حيث شكلوا حلقات الرقص والغناء، وقدموا شروحات عن "الهيكل المزعوم"، فيما ألصق العديد من المستوطنين المقتحمين للمسجد ملصقات كتب عليها "الصعود الى جبل الهيكل". كما ارتدى بعضهم قمصانًا عليها صورة الهيكل واستنكر مدير عام أوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب، تعامل شرطة الاحتلال بقبضة حديدية في المسجد الأقصى، حيث الانتشار المكثف وغير المسبوق في ساحاته وعلى أبوابه من قبل قوات الاحتلال المدججين بالسلاح.

وأوضح انه وجه كتابا لوزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني أطلعه فيه عن اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال المدججة بالسلاح بصورة غير مسبوقة. وفي المقابل، منع الاحتلال المسلمين من الشبان والنساء منذ يوم أمس الدخول اليه، إضافة الى تشديد اجراءاته على أبواب المسجد في محاولة لتفريغه من المسلمين للسماح بإدخال المتطرفين اليه بحرية واعطائهم حرية الحركة لإقامة صلواتهم التلمودية.

وحول اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، أوضح فراس الدبس مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية أن 291 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات متتالية عبر باب المغاربة- الذي تسيطر سلطات الاحتلال عليه منذ احتلال مدينة القدس-، وتراوحت أعداد المجموعات بين 30-35 متطرفًا. وأضاف الدبس أن بعض المقتحمين حاولوا آداء طقوس دينية في ساحات المسجد، وقام أحدهم بالانبطاح على الأرض بالقرب من باب السلسلة، وتصدَّى الحراس له، فيما قامت الشرطة بإخراجه.

من جهته قال الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى إن الاقتحام بهذه الأعداد كان متوقعا خصوصا بعد حملة الاعتقالات والابعادات وفرض القيود والدعوات لاقتحام الأقصى، مضيفاً أن "ما يحدث بقوة السلاح لا يعطي أي حق للمحتلين ودولة الاحتلال في المسجد الأقصى، ونستنكر الاقتحامات واستباحته بإعداد كبيرة " ودعا الشيخ الكسواني المسلمين الى شد الرحال الى الأقصى والتواجد الكبير للصلاة وتعزيز إسلاميته، فالتواجد هو الذي يفشل المخططات الإسرائيلية، كما ان الاقتحامات لن تثنينا عن الدفاع عن الأقصى المبارك لأنه حق عقيدي.

وأشار الكسواني الى قرار "اليونسكو" الذي أكد أن الأقصى هو مكان خالص للمسلمين ودولة الاحتلال تخالف القوانين الدولية باقتحامات الاقصى وتستفز مشاعر المسلمين، مؤكداً أن الهدف من التشديدات هو افراغ المسجد من المسلمين لاقتحامه من قبل المستوطنين، مثمناً عمل حراس الذين يقومون بواجبهم. وأوضح ان حراس المسجد تصدوا لسائح أجنبي حاول تصوير لعبة لخنزير أمام قبة الصخرة (تظهر في خلفية الصورة)، مشيدًا بوقوف الحراس في خط الدفاع الأول عن عقيدة المسلمين. وطالب الكسواني من جميع المسلمين الاقبال على الأقصى كما يقبل عليه أهالي بيت المقدس وحراس الاقصى ودائرة الأوقاف التي تراعها وزارة الاوقاف الاردنية.

من جهته قال رئيس رئيس "أكاديمية الأقصى للعلوم والتراث" ناجح بكيرات، إن الاقتحامات سياسة خطيرة تستهدف تغيير الواقع التاريخي والديموغرافي وقدسية المسجد، كما يهدف الى تقسيم زماني ومكاني، وخطف القداسة الإسلامية للأقصى". وطالب العالم العربي والإسلامي الوقوف عند مسؤوليتهم تجاه المسجد الأقصى وأضاف أن "الاعياد اليهودية تمارس بالحارات والأماكن اليهودية وليس في الاقصى، ولا نقبل بأي ممارسة واي اقتحام للاقصى ". وأكد ان الأمر ليس باعداد المقتحمين، فسواء اقتحم الاقصى مستوطن واحد أو العشرات منهم، فهذا مرفوض لأن هذه الاقتحامات هي برنامج له ابعاد خطيرة، تمهد لبناء الهيكل المزعوم من جهة ولتفريغ المدينة من جهة ثانية.

من جهته أوضح ناصر قوس مدير "نادي الأسير" في القدس، أن قوات الاحتلال اعتقلت في ساعة متأخرة من مساء أمس وفجر اليوم مجموعة من الشبان الفلسطييين بعضهم اعتقل من البلدة القديمة والآخر بعد اقتحام منازلهم، وبعد احتجازهم والتحقيق معهم عدة ساعات اخلي سبيلهم بشرط دفع 2000 شيكل، اضافة الى ابعادهم عن القدس القديمة لفترات بين 7 أيام- 15 يوماً.

ولفت قوس الى أن سلطات الاحتلال وخلال الأسبوعين الأخيرين أبعدت عشرات الشبان عن المسجد الأقصى ومنهم عن كامل القدس القديمة، وذلك تمهيدا لهذه الاقتحامات التي نراها اليوم في الاقصى خلال عيد "الفصح اليهودي".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الفصح اليهودي عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الفصح اليهودي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday