ناصر القدوة يدعو إلى تشكيل مجلس وطني جديد يُمثِّل الكل الفلسطيني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طالَب بضرورة علاج جذري للنظام السياسي وليس قرارات مُتناثرة

ناصر القدوة يدعو إلى تشكيل مجلس وطني جديد يُمثِّل الكل الفلسطيني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ناصر القدوة يدعو إلى تشكيل مجلس وطني جديد يُمثِّل الكل الفلسطيني

ناصر القدوة رئيس مؤسسة الشهيد ياسر عرفات
رام الله- فلسطين اليوم

دعا ناصر القدوة رئيس مؤسسة الشهيد ياسر عرفات، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، إلى تشكيل مجلس وطني جديد يمثل الكل الفلسطيني، بعد ربع قرن من التغييرات وصعود قوى جديدة، مجلس يستطيع تحقيق الإجماع الوطني الفلسطيني، ويمثل الكل الفلسطيني في كل مكان.

أكد القدوة خلال مؤتمر بحثي كبير في غزة والضفة نظمه مركز مسارات، على أهمية أن يشمل المجلس الوطني الجديد التيار الإسلامي ممثلا بحركتي حماس والجهاد الإسلامي ضمن توافقات مع هذا التيار بشأن وضع قطاع غزة بما يضمن التخلي عن السيطرة الانفرادية على القطاع في إطار شراكة داخل منظمة التحرير.

ووضع القدوة فرضية فشل الحوار بين المنظمة والتيار الإسلامي، وشدد على أهمية بقاء المنظمة تمثل التيار الوطني الديمقراطي، وأكد القدوة أن الأولوية الرئيسية لمنظمة التحرير المنتخبة تحديد علاقتها بالسلطة الوطنية، وإعادة الكثير من صلاحيات السلطة إلى المنظمة ومن بينها العمل الدبلوماسي وإدارة السفارات إلى الدائرة السياسية في منظمة التحرير، وضرورة تحويل السلطة الفلسطينية إلى سلطة خدماتية من خلال هيكلية مختلفة على أساس توافقي يمثل الجميع.

ووصف القيادي الفتحاوي اجتماع المجلس الوطني بعد نحو ربع قرن من الغياب عام 2018 بأنه لم يعد معروف عدد المشاركين، وجاء بدون لجان أساسية واضحة، مستغربا انتخاب أعضاء غير معروفين تم اختيار بعضهم قبل ساعتين، فضلا عن تفويض المجلس الوطني للمجلس المركزي بكل الصلاحيات قد يعني إلغاء المجلس الوطني والعديد من الإشكاليات.

أقرأ أيضًا :

 " فتح" ترفض استقالة ناصر القدوة من عضويته في اللجنة المركزية

وعبر عن أسفه عن تراجع المنظمة مع تأسيس السلطة الفلسطينية كسلطة منتخبة مباشرة من قطاع مهم من الشعب الفلسطيني، وأصبح المال لدى السلطة تنفق على المنظمة وليس العكس. 

وأكد أن المنظمة كانت تعمل سابقا على التوصل إلى التوفقات في المسائل المحورية عند اتخاذ القرار، وتحافظ على تقاليد ديمقراطية من خلال آليات اتخاذ القرار، وحرص على الأنظمة واللوائح والمشاركة الواسعة والجماعية لكل فئات وقطاعات الشعب الفلسطيني.
واعتبر أن الأسوأ الغياب المفرط للمجلس الوطني الفلسطيني كسلطة عليا للشعب الفلسطيني بعد العودة إلى جزء من الوطن، وسيطرة تلك اللحظة التاريخية على عواطف الأعضاء.

وطالب وزير الخارجية الأسبق بضرورة علاج جذري للنظام السياسي، وليس قرارات متناثرة، عبر حوار جدي بين حركتي فتح وحماس يقود إلى اتفاق على حول نظام سياسي فلسطيني واضح جوهره نظام فلسطيني مستقل.

الانتخابات والانقسام
وشدد على استحالة إجراء الانتخابات في ظل الانقسام وجود سلطتين في غزة والضفة، لذلك إنهاء الانقسام يعد الطريق الأمثل لإجراء الانتخابات الشاملة التي تطال كل المؤسسات لاستعادة الديمقراطية الحقيقية ليس على شاكلة الديمقراطية في العالم الثالث.

واعتبر أن المعضلة التي تواجه إجراء الانتخابات هو الإجابة عن سؤال كيفية إجرائها في دول الشتات لضمان تمثيل الكل الفلسطيني، على اعتبار أن منظمة التحرير تمثل الجبهة الوطنية الواسعة التي تقود النضال الفلسطيني.

وأكد أهمية الجمع بين قيادة منظمة والسلطة، معتبرا أن الفصل التام بين المنظمة والسلطة فكرة إسرائيلية لتكريس الفصل والانقسام، كاشفا أن رسالة الاعتراف بين المنظمة وإسرائيل لم تشترط الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود بل ترنيبات من أجل الأمن والسلام.
واعتبر القيادي البارز في حركة فتح أن ما يحدث بين السلطة والاحتلال أسوأ من تنسيق أمني، رغم أن اتفاقية أوسلو حددت العلاقة من خلال لجنة أمنية مشتركة واضحة ضمن ترتيبات سياسية.

ورد القدوة على المطالبين بتحويل السلطة إلى دولة تحت الاحتلال، بالتأكيد على وجودة دولة، لكن المشكلة في مضمون الخطاب السياسي وضرورة ترجمته بشكل عملي.

وطالب بالقتال السياسي مع الاحتلال وأدواته وهذا لا يتناقض مع وجود دولة فلسطين تحت الاحتلال.

فلسطينو 67 و48
وشدد على أهمية التكامل بين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1967 وأهلهم في الداخل المحتل باعتبارهم شعبا واحدا له هوية وثقافة موحدة في ظل مهام سياسية مختلفة، يسعى من خلالها الفلسطينيون في الداخل إلى إنجاز المساواة التامة وخلق واقع ديمقراطي، بينما يسعى باقي الفلسطينيين إلى إقامة دولة مستقلة على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشريف.

وتمسك القدوة بضرورة وجود تكامل نضالي وهياكل مشتركة في الثقافة وليس السياسة، مع أهمية قيام ممثليات المنظمة في المحافل الدولية بضرورة طرح قضية التمييز العنصري الذي يتعرض له الفلسطينيون في الداخل المحتل.

قد يهمك أيضًا  : 

ناصر القدوة يُحمل سُلطات الاحتلال مسؤولية التصعيد في الضفة الغربية 

 القدوة عضو جديد في مجلس أمناء مجموعة الأزمات الدولية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناصر القدوة يدعو إلى تشكيل مجلس وطني جديد يُمثِّل الكل الفلسطيني ناصر القدوة يدعو إلى تشكيل مجلس وطني جديد يُمثِّل الكل الفلسطيني



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "

GMT 11:38 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستخبارات العراقية تعتقل 3 من قيادات داعش في الأنبار

GMT 19:37 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

رياض المالكي يعلن إعتراف كولومبيا بدولة فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday