معلومات تُنشر لأول مرة عن جريمة اغتيال الأسير المحرَّر مازن فقهاء في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نفذتها خلية مكوَّنة من 10 أشخاص تابعة لـ"الموساد الاسرائيلي"

معلومات تُنشر لأول مرة عن جريمة اغتيال الأسير المحرَّر مازن فقهاء في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - معلومات تُنشر لأول مرة عن جريمة اغتيال الأسير المحرَّر مازن فقهاء في غزة

الشهيد مازن فقهاء
غزة - علياء بدر - محمد مرتجى

كشفت مصادر أمنية فلسطينية تفاصيل تنشر لأول مرة عن جريمة اغتيال الأسير المحرر و"الشهيد القسامي" في غزة مازن فقهاء. وحسب تلك المصادر فان جريمة الاغتيال نفذتها خلية تابعة للموساد الاسرائيلي، وتمكنت أجهزة أمن حركة "حماس" من كشفها واعتقال كامل أفرادها، فيما كشف مصدر فلسطيني هوية القاتل ومنفذ العملية وهو أشرف أبو ليلة الذي تم تداول اسمه سابقاً.

واكد  مصدر رفيع المستوى في غزة ان القاتل كان مجرد فرد في خلية إسرائيلية يتجاوز عدد أفرادها العشرة، وجميعهم أصبحوا الآن في قبضة أجهزة أمن حركة "حماس". أما التفاصيل المتعلقة بالقاتل شخصياً فقد تبين أنه يدعى أشرف أبو ليلة وهو في الثلاثينات من عمره، ويسكن مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وكان في السابق عضواً في الجناح العسكري لحركة "حماس - كتائب القسام"، لكنه طرد عام 2008 بسبب تجاوزاته الأخلاقية، وعدم احترام القانون، والاعتداء بشكل غير مبرر على بعض المواطنين.

وذكر المصدر بعض التفاصيل المتعلقة باعتقال القاتل، مؤكدا أن أبو ليلة اعتقل بعد نحو 15 يوما من حادثة الاغتيال، لكنه حاول نفي ارتباطه بالجريمة بكل الطرق والوسائل، إلى أن تمكنت الأجهزة الأمنية من إثبات تورطه في الحادثة بالأدلة الدامغة. وأشار المصدر إلى نجاح الأجهزة الأمنية في إلقاء القبض على كامل عناصر الشبكة المتورطة في الحادثة، والتي تولت عمليات الرصد والمتابعة والتوجيه والتمويل وتوفير السلاح الذي تم تنفيذ الجريمة به، مشيرا إلى أن عددهم يتجاوز الـ10، وهم متورطون في العملية بين تنفيذ مباشر وغير مباشر.

ونوه  المصدر الى أن أبو ليلة ارتبط حديثا بجهاز الموساد الإسرائيلي، وأنه لم يمضِ على ارتباطه سوى عدة أشهر، لافتا في ذات الوقت الى أن ثمانية من المعايير التي وضعتها أجهزة "حماس" الأمنية في غزة لتطبيقها على المشتبهين في الحادثة تطابقت على أبو ليلة، وقادت إلى اعتقاله منذ البداية كأحد القتلة المفترضين. وأشار المصدر إلى أن أحد العملاء الذين كلفوا بمراقبة فقهاء من خلال مكتب أقيم قبالة منزل الشهيد في حي تل الهوا في غزة، قاد إلى تأكيد تورط القاتل المذكور في تنفيذ حادثة الاغتيال بعد أن تم التعرف عليه.

وقال العميل المكلف بالمراقبة أنه تلقى اتصالا هاتفيًا من ضباطه المشغلين في الموساد (يرجح أن الاتصال تم من طائرة استطلاع) يطلب منه ضرورة إخلاء المكان قبيل تنفيذ العملية بدقائق، وذلك بغية فصل حلقات التنفيذ عن بعضها بعضًا، لكن العميل استطاع التعرف على كل من تواجد في المكان لحظة التنفيذ ومن ضمنهم المنفذ أبو ليلة، الذي شوهد يخرج من البناية السكنية التي يقطنها فقهاء وقت تنفيذ العملية، وهو ما تطابق مع ما تم تفريغه من كاميرات المراقبة التي كانت في المكان فيما بعد.

وأضاف المصدر أن "القاتل تلقى تعليمات بإلغاء عملية الاغتيال والانسحاب من المكان عندما لوحظ أن الشهيد وصل بسيارته إلى مرآب السيارات أسفل البناية التي يسكن فيها برفقة زوجته وأطفاله، لكنه لم يستطع ايداعها داخل المرآب لوجود بعض سكان البناية يلعبون كرة التنس في المكان، وهو ما حذا به إلى الصعود إلى المنزل".

لكن منفذي العملية توقعوا عودته لاحقا الى أسفل البناية كي يدخل السيارة إلى مكانها في المرآب، وهو ما حدث بالفعل، حيث كانت المجموعة المنفذة على رأسهم أبو ليلة تتمركز في المكان ونفذت عملية الاغتيال بإطلاق عدة رصاصات على الشهيد من مسدس كاتم للصوت، مستغلة حلول الظلام في المكان، ومن ثم انسحبت فوراً. وأكد المصدر المقرب من التحقيق أن كل من تورط في عملية الاغتيال جرى القبض عليه وستجري محاكمتهم جميعا وفق "القانون الثوري".

يشار الى ان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" اسماعيل هنية، أعلن عن اعتقال وكشف القاتل المباشر الذي نفذ عملية اغتيال الشهيد مازن فقهاء في غزة قبل حوالي شهر ونصف. واكد هنية "ان الاحتلال هو من أعطى الأوامر لتنفيذ عملية اغتيال مازن فقها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلومات تُنشر لأول مرة عن جريمة اغتيال الأسير المحرَّر مازن فقهاء في غزة معلومات تُنشر لأول مرة عن جريمة اغتيال الأسير المحرَّر مازن فقهاء في غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday