القطاع الصحي في قطاع غزة يُواجه خطر الانهيار بصلابة وصمود كبيريْن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جنود الاحتلال هدفهم إبقاء أكبر عددٍ مِن الشباب معاقٌ مدى الحياة

القطاع الصحي في قطاع غزة يُواجه خطر الانهيار بصلابة وصمود كبيريْن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القطاع الصحي في قطاع غزة يُواجه خطر الانهيار بصلابة وصمود كبيريْن

جانب من مواجهات الشبان الفلسطينين مع الاحتلال
غزة ـ كمال اليازجي

أكّد أطباء دوليون على أنّ أي نظام طبي في الغرب كان سينهار مع هذا الرقم المرتفع من الجرحى الفلسطينيين بإطلاق النار في يوم واحد مثلما حدث في 14 مايو/ أيار، كما أنّ الجهاز الطبي في غزة الذي بطبيعته موجود منذ أعوام في وضع حافة الانهيار بسبب الحصار الإسرائيلي والانقسام الداخلي الفلسطيني، واجه هذا التحدي بصورة تثير الانفعال.

ووقع تقريبا نصف الـ2770 جرحى جرّاء إطلاق النار، ومن الواضح أن الجنود يطلقون النار أولا من أجل الجرح وتشويه المتظاهرين، وأن يجرحوا أكثر من أن يقتلوا، لإبقاء أكبر عدد من الشباب معاق مدى الحياة، كما أن استعداد المحطات العشر لتخفيف الصدمة والطوارئ كان مثيرا للإعجاب، ففي كل محطة قرب مواقع التظاهر كان هناك ممرضون وطلاب طب متطوّعون، وخلال ست دقائق بالمتوسط تمكنوا من فحص كل جريح وتشخيص نوع الإصابة وتحديد من سيرسل إلى المستشفى وإعطائه العلاج الأولي، ومنذ ساعات الظهيرة وصلت في كل دقيقة سيارة إسعاف إلى مستشفى الشفاء، والصافرات لم تتوقف، وكل سيارة إسعاف أنزلت 4-5 جرحى.

وعملت مستشفى الشفاء في ذلك اليوم دون توقف مدة 12 ساعة، في البداية تم علاج الذين أصيبوا بالأوعية الدموية، وفي الممرات انتظر مئات الجرحى الآخرين دورهم، ممن كان وضعهم أقل خطورة، يتألمون ومغمى عليهم، ومسكنات الألم التي كانت موجودة تتناسب مع وجع الرأس الصعب وليس مع آلام الجرح. 

لا يوجد في أي مستشفى في العالم ما يكفي من الإخصائيين في جراحة الأوعية الدموية وجراحة العظام من أجل التعامل مع مئات جرحى إطلاق النار في يوم واحد، لذلك تم إحضار جراحين إضافيين، ممن تلقوا توجيهات من الإخصائيين، ولا يوجد في أي مستشفى ما يكفي من الطواقم الطبية لعلاج جرحى بهذا العدد الكبير، بعد الساعة الواحدة والنصف عندما بدأ أبناء عائلات الجرحى يتدفقون إلى المستشفى، خرجت الأمور عن السيطرة.

وقال بيير كارهنفول، المدير العام لـ"الأونروا"، بعد زيارة إلى غزة في 23 أيار: "معظم العالم لا يقدر بصورة صحيحة حجم الكارثة التي بمفاهيم إنسانية حدثت في قطاع غزة من بداية المسيرات في 30 آذار، عدد الجرحى في الأيام السبعة من المظاهرات يوازي عدد الجرحى طوال المواجهات في سنة 2014، وحتى أعلى منه. هذا رقم مدهش. إن نموذج جروح اختراق صغيرة وجروح خروج كبيرة تدل على أن الذخيرة التي استخدمت في إطلاق النار تسببت بضرر كبير للأعضاء الداخلية وأنسجة العضلات والعظام، سواء الطاقم في مستشفيات وزارة الصحة أو طاقم في عيادات المنظمات غير الحكومية و"الأونروا" يجدون صعوبة في التعامل مع الجروح والعلاج المعقد بشكل خاص".​

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القطاع الصحي في قطاع غزة يُواجه خطر الانهيار بصلابة وصمود كبيريْن القطاع الصحي في قطاع غزة يُواجه خطر الانهيار بصلابة وصمود كبيريْن



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "

GMT 11:38 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستخبارات العراقية تعتقل 3 من قيادات داعش في الأنبار

GMT 19:37 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

رياض المالكي يعلن إعتراف كولومبيا بدولة فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday