إنطلاق فعاليات موسم النبي موسى في حضور رسمي وشعبي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تخلل الاحتفالية انطلاق زفة البيرق من الطريق الموصل إلى المقام

إنطلاق فعاليات موسم النبي موسى في حضور رسمي وشعبي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنطلاق فعاليات موسم النبي موسى في حضور رسمي وشعبي

مقام النبي موسى جنوب مدينة أريحا
أريحا ـ فلسطين اليوم

إنطلقت في مقام النبي موسى جنوب مدينة أريحا، الاحتفالية السنوية لموسم النبي موسى، اليوم الجمعة، في حضور رسمي وشعبي، وقال محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني إن هذه الفعالية التي تتزامن مع ذكرى الإسراء والمعراج، تؤكد أهمية بيت المقدس للمسلمين، وإن الظروف التي تمر بها فلسطين والقدس بحاجة لوحدة عربية وفلسطينية، ودعا الفتياني القمة العربية المقرر انطلاق أعمالها غدًا السبت لمساندة الشعب الفلسطيني، مشيدا بنضال أبناء شعبنا في قطاع غزة، ومؤكدا أن لنا قرى سنعود اليها.

من جهته، قال وزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني إن موسم النبي موسى إشارة نحو الحرية والحفاظ على المقدسات وفلسطين، وكلما ازدادت الشدة ازداد حبنا لها، هكذا نعلم أجيالنا أن فلسطين البوصلة، وإن تخلى عنها بعض الأخوة والأحبة، سنبقى على عهدنا في الحفاظ على المقدسات، وأضاف "رغم كل الظروف الصعبة المحيطة لكن هذا اللقاء وهذه الفعاليات المتواصلة تدلل على التمسك بالأرض والحفاظ عليها".

وشدد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، على أن بيت المقدس أرض الأنبياء والأولياء، وأن إقامة هذه الفعالية الوطنية الفلسطينية التي تحمل فيها البيارق، كانت تنطلق من القدس إلى مقام سيدنا موسى، للتأكيد على عروبة هذه المدينة ورفضا للتهويد، وقال إن القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية، وليذهب قرار ترمب إلى مزابل التاريخ.

بدوره، تحدث مفتي أوكرانيا الشيخ أحمد تميم عن أهمية هذا الموسم، وحرصه على المشاركة لما تمثله مناسبة الإسراء والعراج التي تتزامن مع إحياء فعاليات موسم النبي موسى عند المسلمين، من أهمية، وبيّن المفتي فضائل الطريقة الصوفية وأنها درب الحق ودرب العدل والسلام وأينما وجدت وجد العدل والاستقرار، وأينما انعدمت كان التطرف والارهاب.

واستعرض رئيس المجلس الصوفي الأعلى عبد الكريم نجم تاريخ موسم النبي موسى وأهميته عبر التاريخ، ودور الطرق الصوفية في حمل مسؤولية إحياء المواسم في فلسطين، ودور الصوفية في النضال الفلسطيني، مستعرضًا أهم الأحداث التي جرت في ثورة موسم النبي موسى في عام 1920.

وتخلل الاحتفالية انطلاق زفة البيرق من الطريق الموصل للمقام بمشاركة الطرق الصوفية، والفرق الكشفية، وجموع غفيرة من المواطنين الذين أمو المقام من مختلف محافظات الوطن، بالإضافة لبعض المسلمين من دول إسلامية. وقدمت فرق للأناشيد الإسلامية فقرات من المديح النبوي. ويحتفل الفلسطينون في شهر نيسان من كل عام بموسم النبي موسى عليه السلام، ويؤمون المقام والمسجد المنسوب إليه والذي يقع على طريق القدس/أريحا.

وسن هذا الموسم البطل الإسلامي صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه، والذي أخذ برأي مستشاريه في إحياء هذا الموسم وغيره من المواسم في بلاد فلسطين لإظهار قوة المسلمين، وكان ذلك بعد تحرير القدس من أيدي الفرنج عام 583هـ/1187م. وشيد البطل صلاح الدين جزءًا من المباني القائمة في مقام ومسجد النبي موسى، ثم جاء الظاهر بيبرس وبنى قبة المسجد عام 668هـ/1265م، وأوقف عليه الكثير من العقارات والأراضي ومنها مدينة أريحا والأراضي الممتدة إلى الجفتلك وعدة قرى ومواقع منها أراض في صور باهر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنطلاق فعاليات موسم النبي موسى في حضور رسمي وشعبي إنطلاق فعاليات موسم النبي موسى في حضور رسمي وشعبي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday