تقرير دولي يؤكد أن الاحتلال خرق تعهداته للأردن بتقييد الاقتحامات للمسجد الأقصى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انهارت خلال موسم الأعياد اليهودية في تشرين الأول الماضي

تقرير دولي يؤكد أن الاحتلال خرق تعهداته للأردن بتقييد الاقتحامات للمسجد الأقصى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير دولي يؤكد أن الاحتلال خرق تعهداته للأردن بتقييد الاقتحامات للمسجد الأقصى

المسجد الاقصى المبارك
غزة – محمد حبيب

كشف تقرير صادر عن "مجموعة الأزمات الدولية" عن تسلسل أحداث الأزمة بين إسرائيل والأردن، وتبين منه أن إسرائيل تعهدت للأردن بتقييد اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى، لكنها خرقت هذه التعهدات.

وأشار التقرير إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تعهد أمام الملك الأردني عبد الله الثاني في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 بمنع اقتحامات سياسيين إسرائيليين للمسجد الأقصى وتقليص عدد اليهود الذين يشاركون في هذه الاقتحامات.

وبحسب معطيات الشرطة الإسرائيلية فإن عدد المشاركين في الاقتحامات تراجع من 11754 شخصا في عام 2014 إلى 11001 عام 2015. وفي موازاة ذلك تراجعت المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي اندلعت في أعقاب استشهاد الفتى المقدسي محمد أبو خضير.

وكشف تقرير "مجموعة الأزمات الدولية" الذي نُشر في نهاية الأسبوع الماضي، عن التفاهمات بين نتنياهو والملك الأردني. وتبين أن نتنياهو تعهد خلال زيارة للأردن في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 بمنع اقتحام سياسيين إسرائيليين للأقصى وتقليص عدد المتطرفين اليهود من حركات "جبل الهيكل" الذين ينفذون هذه الاقتحامات، ووقف سياسة تقييد دخول المصلين الفلسطينيين إلى المسجد وتحديد أعمارهم. وفي المقابل، تعهد الملك بأن تمنع الأوقاف الإسلامية أن يرابط الشبان الفلسطينيون في المسجد الأقصى كيلا يستعدون مسبقا لمواجهات مع قوات الاحتلال.

وفي أعقاب تطبيق هذه التفاهمات ساد هدوء في الأقصى والقدس المحتلة، لكن هذه التفاهمات انهارت في تشرين الأول/ نوفمبر الماضي خلال الأعياد اليهودية، بعد أن أمر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان بإبعاد النساء المرابطات عن الأقصى واقتحام وزير الزراعة أوري أريئيل للأقصى.

ورأى الأردن بهاتين الخطوتين انتهاكا للتفاهمات من جانب إسرائيل سيما أنه على إثر ذلك اندلعت الهبة الشعبية الفلسطينية الحالية. ورفض الملك عبد الله الثاني استقبال نتنياهو في تشرين أول/ أكتوبر الماضي، لكن تم التوصل إلى تفاهمات جديدة تقضي بأن يعلن نتنياهو عن استمرار الوضع القائم في الحرم القدسي وأن "المسلمين يصلون في الحرم واليهود يزورونه فقط".

ووفقا للتسوية الجديدة جرى الاتفاق على نصب كاميرات مراقبة في الحرم القدسي. ولا تزال المحادثات جارية حول نصب هذه الكاميرات. وتم إلصاق منشورات في الحرم تدعو إلى تكسير الكاميرات.

ورغم أن تقارير إسرائيلية تتحدث عن تراجع المواجهات وعمليات الطعن حاليا، لكن التقديرات لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية تؤكد أن الهبة ستتصاعد مجددا مع حلول عيد الفصح اليهودي في وقت لاحق من الشهر الجاري بسبب نية يهود متطرفين اقتحام المسجد الأقصى المبارك.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير دولي يؤكد أن الاحتلال خرق تعهداته للأردن بتقييد الاقتحامات للمسجد الأقصى تقرير دولي يؤكد أن الاحتلال خرق تعهداته للأردن بتقييد الاقتحامات للمسجد الأقصى



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday