تكرار حوادث الانتحار في قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أخصائيون اعتبروه رد فعل للواقع المرير

تكرار حوادث الانتحار في قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تكرار حوادث الانتحار في قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة

مشنقة
غزة – محمد حبيب

أقدم مواطن فلسطيني جنوب قطاع غزة، مساء الجمعة، على حرق نفسه على دوار بني سهيلا شرق مدينة خان يونس، وأشارت المصادر إلى أنه تم نقله إلى المستشفى، فيما وصفت حالته بالخطيرة.

يأتي ذلك بعد يوم من قيام الشاب حمادة كوارع من غزة بوضع حد لحياته دون أن يوضح الأسباب التي دفعته للانتحار، حيث جاء انتحار كوارع أيضًا بعد 24 ساعة على عملية انتحار مماثلة وقعت وسط القطاع، الأمر الذي يدفع لتسليط الضوء على ارتفاع عدد هذه الحوادث.

ويعيش سكان قطاع غزة حالة من الضنك والكدر النفسي يبدو واضحًا في أداء الناس الذين يشكون من التوتر والضيق النفسي وضيق الحال، وهذا ما يؤكده الأخصائي النفسي درداح الشاعر الذي قال إن قطاع غزة بشكل عام لا يعيش في ظروف راضية مرضية في الجانب النفسي.

وأكد الشاعر أن حالات الانتحار المتزايدة في قطاع غزة مؤشر خطير نتيجة للظروف الضاغطة والقاهرة التي يحياها الإنسان الفلسطيني سواء سياسية أو أمنية أو اجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية تتفكك معها شخصية الإنسان فيعجز عن مواجهة المشكلات التي يعانيها وبالتالي يلجأ للانتحار كأسلوب من أساليب الخلاص من ما يعانيه من توتر وتأزم نفسي كبيرين.

وأكد الشاعر أنه لا يمكن الحديث عن أسباب واحدة لحالات الانتحار في غزة، مبينًا أن كل حالة انتحار لها ظروف وملابسات مختلفة عن الأخرى فمنهم من ينتحر بسبب الواقع الاقتصادي المرير أو ضعف الوازع الديني والأخلاقي أو على أساس العلاقات الزوجية السيئة، إلا إذا كان هناك انتحار جماعي لدى الناس، مستدركًا أنه جاء في قطاع غزة كرد فعل للواقع المرير الذي يعيشه الإنسان الفلسطيني في قطاع غزة على وجه الخصوص.

ورفض الشاعر أن يصف هذه الحالات بالظاهرة، مشددًا أنها حالات فردية هنا وهناك يحاول الإنسان التخلص بواسطتها من ظروف معينة ولكن بشكل عام الواقع في القطاع متأزم ومرير يجعل الإنسان في حالة من التوتر والضيق والتأزم النفسي، قائلًا: "وإذا كانت المنظومة الأخلاقية والدينية ضعيفة فهذا يساعد على الانتحار".

ولفت الشاعر إلى أن الفئة الشابة في قطاع غزة تعاني حالة من الإحباط وانعدام المستقبل حيث يعيشون في فراغ نفسي نتيجة انسداد الأمل ومستقبل أسود ويعتقدون أن أفضل أسلوب للتخلص من السواد هي هذه النهاية السيئة.

وشدد الشاعر على أن وجود فسحة من الأمل في مجالات التعليم والاقتصاد والعمل يفتح الأمل أمام الشباب وتبدو الحياة جميلة لهم وبالتالي يقع على عاتق الدولة توفير فرص العمل وفرصة تعليمية بحيث تبدو للحياة قيمة بنظرهم.

وبلغ عدد حالات الانتحار في قطاع غزة في العام 2015 بحسب مركز الميزان لحقوق الإنسان خمس حالات مسجلة، وخلال 48 ساعة أقدم شابان على الانتحار واحد منهما من سكان مدينة خان يونس حيث وضع حدًا لحياته في المحافظة الوسطى بشنق نفسه بحبل في حقل زراعي في دير البلح دون أن تتضح ملابسات الحادث إن كان هو من شنق نفسه أو بفعل فاعل، وشاب ثلاثيني حاول الانتحار أيضًا عندما تسلق إلى برج للإرسال فوق عمارة سكنية في مدينة غزة مهددًا بالانتحار حيث عدل عن إلقاء نفسه بعد تدخلات عدة من مكتب الرئيس وبجهود النائبين روحي فتوح وإبراهيم أبو النجا حيث وعداه بإعادة راتبه المقطوع حيث إنه موظف سلطة قطع راتبه قبل خمس سنوات ويعيل أسرة مكونة من خمسة أفراد.

وتوفي شاب الشهر الماضي عقب محاولته الانتحار بعد تناوله كمية من أدوية مبيدات زراعية داخل أرض زراعية لعائلته في حي الزيتون جنوب مدينة غزة وكشفت التحقيقات والطب الشرعي أنه عمد لتناول كمية قاتلة من المبيدات.

يذكر أن حوادث الانتحار من كلا الجنسين زادت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة خاصة منذ بداية العام الجاري في ظل غياب تسجيل رسمي لهذه الحالات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكرار حوادث الانتحار في قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة تكرار حوادث الانتحار في قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:48 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

فهد الكبيسي يستعد لطرح أغنيات ألبومه الغنائي المقبل

GMT 02:46 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

نيكول سابا تنشر صور عيد ميلادها على إنستغرام

GMT 14:54 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

برامج خبيثة "تختبئ" داخل هاتفك وتعمل في صمت

GMT 20:33 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

خطوات خاطئة في تطبيق الماكياج تُفقدك جمالك

GMT 02:49 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الموجي يحدّد أسباب حدوث تشنجات الأطفال الحرارية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday