بلاتر يبحث عن ولاية جديدة وينأى بنفسه عن فضيحة الفيفا
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

بعد توقيف سبعة مسؤولين بناءً على اتهامات بالفساد

بلاتر يبحث عن ولاية جديدة وينأى بنفسه عن فضيحة "الفيفا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بلاتر يبحث عن ولاية جديدة وينأى بنفسه عن فضيحة "الفيفا"

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر
زيوريخ ـ فلسطين اليوم

زعم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر في كلمته، خلال افتتاح "كونغرس" الـ "فيفا" في زيوريخ عشية الانتخابات على رئاسته، أنّ فضيحة الفساد "المحيطة بنا جلبت العار والخزي للعبة". وأضاف "لا يمكن ألا يكون هناك فساد من أي نوع في كرة القدم"، ساعياً أن ينأى بنفسه عن الزلزال الذي شهد توقيف سبعة من المسؤولين البارزين في الاتحاد الدولي في سويسرا بناء على اتهامات أميركية بالفساد.

وبيّن جوزف بلاتر "لا يمكن أن أراقب الجميع طوال الوقت. إذا أراد الناس ارتكاب مخالفات سيحاولون أيضاً إخفاءها"، مشدداً على ضرورة استعادة الثقة بدءً من الجمعة، مؤكداً الحاجة "إلى فعل المزيد لضمان أن يتصرّف جميع من في كرة القدم بمسؤولية وبشكل أخلاقي".

وشهد الـ "فيفا" الخميس مساراً دراماتيكياً يكتنفه غموض وإثارة ومثقلاً بمسلسل السقوط الفضائحي الذي هزّ أركانه الأربعاء، على أبواب الانتخابات التي من المقرر أن يتنافس فيها بلاتر الباحث عن ولاية خامسة والأردني الأمير علي بن الحسين الداعي إلى التغيير.

وعاشت أروقة المنظمة الدولية في زيوريخ الخميس يوماً أسود، حمل تبعات مرهقة لتداعيات فضائح الأربعاء، وزاد في تفاقمها إسقاطات سياسية عكست الأزمة المحتدمة بين الولايات المتحدة وروسيا، ما أظهر جلياً مرة أخرى تداخل الرياضة بالسياسة.

كما أن انزلاق الرياضة الأكثر شعبية في العالم إلى حال لا سابق لها من الفوضى، دفع بشركات راعية لمباريات كأس العالم، ومنها "نايكي" و "كوكا كولا" و"ماكدونالدز" و "أديداس"، إلى التعبير عن قلقها من اتهامات الفساد التي تطارد الـ "فيفا".

واعتبرت "كوكا كولا" في بيان، أن "هذا الجدل الطويل أضرّ بمهمة كأس العالم والقيم التي يمثلها، وعبّرنا مراراً عن قلقنا حيال هذه المزاعم الخطيرة".

كما ذهبت شركة "فيزا" أبعد من ذلك، وهددت بالانسحاب في حال عدم حدوث أي تغيير.

وتراجعت البورصة القطرية في بداية التعاملات على خلفية الفضيحة، خصوصاً أن قطر تستضيف كأس العالم عام 2022، وبقيت الدوحة صامتة من دون أن تعلق على الاحداث.
وكانت هناك "معركة" شد الحبال بين الاتحادين الآسيوي والأفريقي، ومن خلفهما رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الكويتي أحمد الفهد الصباح، في ظل إصرار على إجراء الانتخابات في موعدها ودعم بلاتر، والمناشدة الأوروبية لرئيس "فيفا" بالاستقالة، بالتزامن مع اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي ستستضيف بلاده مونديال 2018، الولايات المتحدة بمحاولة منع انتخاب بلاتر، واصفاً تحرّكها وتحريكها القضاء بانتهاك واضح لمبادئ عمل المنظمات الدولية ومحاولة فرض قوانينها على دول أخرى.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى وجود مبرر قوي جداً لإحداث تغيير في رئاسة الاتحاد الدولي. وتحدّث وزير خارجيته فيليب هاموند عن خطأ فادح داخل الاتحاد الذي يحتاج إلى إصلاح. وأيّد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس طلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تأجيل الانتخابات، لافتاً إلى أن الفضية تحتاج إلى بعض الوقت لتتضح ملابساتها.

وطالب رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، بلاتر بـ "الاستقالة" خلال اجتماع لرؤساء الاتحادات القارية، وأبلغ الصحافيين "قلت له كفى، كفى، نحن أصبنا في الصميم، الفيفا لا يستحق هذه المعاملة. لقد أصغى إلي وقال إن الوقت متأخّر"، داعياً إلى انتخاب الأمير علي.

واعتبر بلاتيني أن "أغلبية كبيرة من الاتحادات الوطنية الأوروبية ستصوّت للأمير علي"، معرباً عن اعتقاده "أن في الإمكان هزيمة بلاتر، وتغيير الرئيس هي الطريقة الوحيدة لتغيير الفيفا".

وحمل الشيخ أحمد الفهد المنتخب حديثاً في اللجنة التنفيذية على الولايات المتحدة، وبيّن "نحن ضد أشكال الفساد وندعم أي إجراء لمكافحته، شرط أن يجري حسب الأصول"، مشيراً إلى أنه "لا يمكن اتهام أحد حالياً حتى انتهاء التحقيقات".

وتحدّث عن إثارة ملفي مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر مجدداً، بالقول "في كأس العالم عام 1994 التي فازت باستضافتها الولايات المتحدة على المغرب بنتيجة 10-7، لم يتكلّم أحد أن هناك شبهات فساد، واحترمت القارات النتيجة والتزمت الصمت".

وتساءل "لو فازت إنكلترا باستضافة مونديال 2018 بدلاً من روسيا، والولايات المتحدة بمونديال 2022 بدلاً من قطر، هل كنا سنرى المشهد الحالي ذاته ضد روسيا وقطر؟".

وذكّر بالفضيحة التي رافقت استضافة الولايات المتحدة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1998 قائلاً: "الكل يعرف قضية سولت لايك سيتي وما رافقها، فلماذا لم تكن هناك الإجراءات الأميركية ذاتها الحاصلة الآن؟".

وكشف عما قاله له الأمير علي في تشرين الثاني/ نوفمبر على هامش جوائز الاتحاد الآسيوي، ولمّح إلى أن هناك حدثاً سيجري قبل انتخابات الفيفا من قبل الـ"أف بي آي"، لكنني لم آخذ الأمر على محمل الجد".

وسيسعى بلاتر إلى ايجاد مخرج ملائم للصراع بين الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل تجنب تصويت محرج على توقيف "إسرائيل" خلال المؤتمر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلاتر يبحث عن ولاية جديدة وينأى بنفسه عن فضيحة الفيفا بلاتر يبحث عن ولاية جديدة وينأى بنفسه عن فضيحة الفيفا



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 13:04 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

GMT 04:25 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ماديسون بير تُظهر أنوثتها في جولة للتسوق

GMT 18:18 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد القلقاس لعلاج الامساك

GMT 22:12 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب إنجلترا يؤكد إصابة نجم "توتنهام" هاري وينكس

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday