ثقافة غزة تعقد ورشة عمل عن طرق كتابة اللوحة الخطية
آخر تحديث GMT 18:49:51
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

أطلقت مشروع "قوة التغيير الإيجابي للطفل الفلسطيني"

ثقافة غزة تعقد ورشة عمل عن طرق كتابة اللوحة الخطية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ثقافة غزة تعقد ورشة عمل عن طرق كتابة اللوحة الخطية

ثقافة غزة تعقد ورشة عمل عن طرق كتابة اللوحة الخطية
غزة – علياء بدر

عقدت الإدارة العامة للآداب والفنون في وزارة الثقافة في غزة، الجمعة، ورشة عمل عن "طرق كتابة اللوحة الخطية"، استهدفت خطاطي محافظات غزة، وذلك في قاعة المكتبة العامة للوزارة.

ورحب مدير عام الآداب والفنون، عاطف عسقول، بالمشاركين وقال: إن وزارة الثقافة تحرص دائما على تطوير أداء الخطاطين أسوة بالفنون الأخرى.

وأشار، في بيان صحافي، إلى أن الورشة تهدف إلى تنمية وتطوير قدرات الخطاطين الإبداعية، وأن يكون الخطاط أكثر واقعية ودقة في اختيار الخطوط التي تناسبه في كتابه اللوحات الخطية.

واستهل أستاذ الخط الفنان محمد الميقاتي الورشة بشرح مفصل، وتحدث عن مفهوم الخط العربي معرفا إياه بأنه علم أشكال الحروف وأوضاعها، وكذلك عن مميزات الخط العربي ذاكرا أهم ميزة بأنه حرف القرآن الكريم.

واستعرض الميقاتي أساليب كتابة اللوحة الخطية بأنواعها ونماذجها المختلفة  "الكتابة المرسلة، الكتابة المدمجة، الكتابة المركبة، والكتابة الزخرفية".

وذكر الميقاتي أسس وأساليب الكتابة مثل "التوازن"، وذلك بتعادل عناصر اللوحة من حيث الكلمات، اللون، والكتل والفراغات ومساحة السطح المراد التنفيذ عليه، والوحدة بالترابط والتماسك بين عناصر اللوحة، مشيرا إلى أن الانسجام  يحدث نتيجة لتألف عناصر اللوحة مثل حجم الورقة، وسيادة اللون والنص.

وأضاف الميقاتي أن النسبة والتناسب مهمة في الكتابة بمراعاة العلاقة بين مساحة العمل والحرف والشكل واللون وإطار اللوحة لإيجاد إيقاعات جمالية مقبولة، ممثلاً بنماذج مختلفة لكل أسلوب، وبين كيف يتم تزيين اللوحة الخطية وقال: يجب أن تُراعى المسافات لتعطي للوحة شكلا جميلا.

تحدث أستاذ الخط محمود عبد اللطيف عن الإخراج اللوحي للوحة الخط العربي وقال: إن الخط العربي هو أصعب فن إسلامي على الإطلاق، لأنه يحتاج إلى مهارات كبيرة رغم الأدوات البسيطة التي يحتاجها الخطاط والتي تكمن في القلم والحبر.

وأشار عبد اللطيف إلى أن الفنان التشكيلي يقوم بتشكيل اللوحات؛ حيث إن كل اللوحات المخطوطة والمنحوتة على فروع الشجر والطين لها تمثيل معنوي تمثل شيئا معينا.

ولفت عبد اللطيف إلى أن الفن الكلاسيكي وهو التقليدي له قواعد وضوابط ومقاييس معينة دقيقه تربط كل حرف بحرفه.

ونوه إلى أن خط الثلث هو أصعب الخطوط العربية على الإطلاق من حيث القواعد والموازين، مضيفا أنه يمتاز بالمرونة ومتانة التركيب وبراعة التأليف، ولا يعتبر الخطاط خطاطا إلا إذا أجاد هذا النوع.

وتابع: كثيرون تغنوا بالخط، وإن الله سبحانه وتعالى حث على ذلك من خلال ما جاء في القران الكريم من آيات منها أول ما نزل به "اقرأ باسم ربك الذي خلق" و"ن والقلم وما يسطرون"، مضيفا أن علي بن أبي طالب شجع على الخط في قوله "علموا أولادكم حسن الكتابة فإن حسن الخط من مفاتيح الرزق".

يذكر أن نحو 40 خطاطا يشارك في هذه الدورة، وستستمر لعدة لقاءات خلال الأيام والمقبلة.

في سياق متصل، أطلقت الإدارة العامة للتنمية الثقافية والفنون في وزارة الثقافة وبالتعاون مع مركز شبابنا أمل غزة، مشروع "قوة التغيير الإيجابي للطفل"، والذي تسعى من خلاله للتفريغ النفسي عن الأطفال الذين يعانون من ظروف صعبة والمساهمة في بناء شخصياتهم ورسم الابتسامة على شفاههم.

وانطلقت أولى فعاليات المشروع بزيارة لمستشفى الدكتور عبد العزيز الرنتيسي التخصصي للأطفال في مدينة غزة، والذي يضم عشرات الأطفال المصابين بأمراض مزمنة مثل السرطان والقلب والثلاسيميا وأمراض الفشل الكلوي، وتتراوح أعمارهم بين شهر و12 عاما.

ونُفذت عدة أنشطة ترفيهية وتنشيطية للأطفال النزلاء داخل أقسام المستشفى، وأقيم حفل عيد ميلاد لأحد الأطفال المرضى.

وأوضحت مسؤولة ملف ثقافة الطفل في الوزارة، لبنى الأسود، أن مشروع التفريغ النفسي عن الأطفال يأتي في إطار جهود الوزارة وحرصها على التخفيف عن المعاناة التي يمر بها أطفال قطاع غزة نتيجة الظروف الصعبة التي يعيشونها، مؤكدة أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تنفيذ عدة زيارات لأطفال المدارس وأقسام الأطفال في المستشفيات، إضافة إلى المؤسسات التي ترعى الأطفال الأيتام في قطاع غزة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثقافة غزة تعقد ورشة عمل عن طرق كتابة اللوحة الخطية ثقافة غزة تعقد ورشة عمل عن طرق كتابة اللوحة الخطية



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 11:36 2015 الثلاثاء ,06 كانون الثاني / يناير

لون السجاد البنفسجي تحفة فنية تزين الصالون

GMT 01:32 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هولي هولم تهزم روندا روزي بالضربة القاضية في ملبورن

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"

GMT 21:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أماني كمال بإطلالة أنيقة في جلسة تصوير جديدة

GMT 03:45 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مكغريغور يعقد جلسة تدريبية مع الممثل يوليوس بيورنسون

GMT 21:41 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

عمرو دياب يطرح " مقدرش عالنسيان" مع تركي آل الشيخ

GMT 14:47 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

إعادة "ابن آوي" إلى البرية بعد العثور عليه في قرطبا

GMT 06:34 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مسلسل جديد يجمع بين بطلة مسلسل "حب للإيجار" ومهند ‏

GMT 16:12 2018 السبت ,09 حزيران / يونيو

أحدث ألوان الطرح التي تُناسب البشرة السمراء

GMT 20:10 2015 الأحد ,01 آذار/ مارس

فوائد حبة الرشاد

GMT 23:59 2015 الخميس ,15 كانون الثاني / يناير

ايس كريم باسكن روبنز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday