وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار مسجد الظفردمري
آخر تحديث GMT 02:14:51
 فلسطين اليوم -
نتائج التحقيق في عملية دوليب تظهر أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى المتحدث باسم جيش الاحتلال يؤكد أن قوات الجيش نصبت الحواجز على الطرقات وعززت المنطقة بمزيد من القوات بعد عملية دوليف نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة استخباراتية حول العملية وجهود الاستخبارات للقبض على المنفذين، وفي الدقائق القادمة سيعقد جلسة مشاورات أمنية مع قادة المنظومة الأمنية والعسكرية جيش الاحتلال يؤكد أن الإنفجار في عين بوبين وقع بسبب انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بالمكان قوات الاحتلال تطلق النار تجاه منازل المواطنين شرق بلدة خزاعة جنوب قطاع غزة وزراء وأعضاء كنيست يدعون لفرض السيادة على الضفة واغتيال قادة حماس في غزة كرد على العملية قوات الاحتلال تقوم بإغلاق حاجز 17 قرب قرية عين عريك غرب رام الله. الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الهجوم التفجيري في مستوطنة دوليب صعب للغاية الإعلان رسميًا عن مقتل المستوطنة المصابة في الحدث قرب دوليب ليبرمان يؤكد أن عملية رام الله تُشكل صفعة على وجه حكومة نتنياهو
أخر الأخبار

بعد تدمير الاحتلال الاسرائيلي لـ 70% منه

وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار "مسجد الظفردمري"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار "مسجد الظفردمري"

وزارة الآثار تبدأ في إعادة إعمار "مسجد الظفردمري"
غزة – علياء بدر

أظهرت إحصائية وزارة السياحة والآثار في غزة زيادة نسبة إقبال المواطنين على زيارة متحف قصر الباشا التاريخي وسط المدينة حيث سجلت الوزارة زيارة أكثر من عشر آلاف زائر خلال شهر مارس/أذار الماضي وبين وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار، د.محمد خلة، أن نسبة إقبال المواطنين على المتحف شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مع بداية العام الحالي، مشيراً إلى أن النسبة الأعلى من الزوار تمثلت في طلاب المدارس والجامعات إضافة إلى المؤسسات المختلفة والوفود الخارجية.

وأوضح خلة أن الاحصائيات التي أجرتها الوزارة بينت أن أكثر من 64 مؤسسة تعليمية، و9 مؤسسات إعلامية، و13 مؤسسة محلية، إلى جانب العديد من الجمعيات والشركات والمواطنين قد زاروا المتحف خلال شهر مارس/أذار، لافتاً إلى أنه من المتوقع زيادة تلك النسبة خلال العطلة الصيفية المقبلة.

وأكد أن الوزارة قامت بتوفير عدد من المرشدين المتخصصين لاستقبال وإرشاد الزوار والذين يقومون بتقديم الشرح المفصل عن جميع ما يحتويه المتحف من آثار تاريخية قيمة تحمل في ثناياها تاريخ وحضارة الشعب الفلسطيني منذ آلاف السنين.

 ولفت  إلى أنه تم فتح أبواب المتحف أمام الزائرين بشكل مجاني بهدف تشجيع المواطنين على زيارة المكان والإطلاع على إرث بلادهم التاريخي، مضيفاً أنه تم وضع مجموعة من المرشدين في جميع المواقع الأثرية التي تم تأهيلها لاستقبال الجمهور والتي يرتادها الزوار بشكل يومي، مشيراً إلى أنه يتم تزويد الزوار بمجموعة من المطبوعات التي تقدم شرحاً مفصلاً حول كل موقع.

وأكد أن ارتفاع نسبة الزوار تعطي دلالة واضحة على مدى تمسك المواطنين وتعلقهم بتاريخهم وحضارتهم، مشيراً إلى أن هذا الانجاز هو ثمرة للجهود المبذولة من قبل الوزارة لتوعية الجمهور الفلسطيني بتلك المعالم التاريخية الهامة.

ووعد خلة، بالعمل على تأهيل المزيد من المواقع الأثرية بما يتناسب مع مكانتها الحضرية لتكون جاهزة لاستقبال الزوار والمهتمين كافة.
في سياق متصل شرعت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمشروع إعادة إعمار وترميم مسجد الظفردمري الأثري الواقع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأوضح الدكتور جمال أبو ريدة مدير عام الآثار والتراث أن مسجد الظفردمري يعد من أهم المساجد الأثرية في غزة ويعود تاريخه إلى العهد المملوكي حيث أسسه الأمير المملوكي (شهاب الدين أحمد بن أزفير الظفردمري) عام 1360م، وتبلغ مساحته 600 متراً مربعاً، ويعُرف عند عامة الناس باسم مسجد القزمري.

وبين المدير العام أن العدو الاسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة قام باستهداف المسجد الأثري مما أدى إلى تدمير أكثر من سبعين في المئة من أجزائه وذلك ضمن سياسته العدوانية في استهداف المساجد والمعالم الأثري مضيفاً أن العدو الاسرائيلي قام أيضاً باستهداف كل من المسجد العمري الأثري في جباليا ومسجد المحكمة في حي الشجاعية وكلاهما يعودان إلى العهد المملوكي.

وأكد أبو ريدة أن وزارة السياحة وبالتعاون مع وزارة الأوقاف قامتا بوضع مخطط معماري للمسجد يهدف إلى إعادة بنائه بطبعه المعماري المملوكي القديم إلى جانب ترميم الجزء الأثري المتبقي من المسجد حيث أنه من المتوقع الانتهاء من إعادة إعمار وتأهيل المسجد نهاية شهر يونيو المقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار مسجد الظفردمري وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار مسجد الظفردمري



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - فلسطين اليوم
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Geo...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 08:51 2016 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الروسية جوليا فينس شبيهة "باربي" ترفع 120 كلغ

GMT 02:16 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"الوعد" مسلسل جديد تقدمه مي عز الدين في رمضان المقبل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday