وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار مسجد الظفردمري
آخر تحديث GMT 17:53:52
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

بعد تدمير الاحتلال الاسرائيلي لـ 70% منه

وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار "مسجد الظفردمري"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار "مسجد الظفردمري"

وزارة الآثار تبدأ في إعادة إعمار "مسجد الظفردمري"
غزة – علياء بدر

أظهرت إحصائية وزارة السياحة والآثار في غزة زيادة نسبة إقبال المواطنين على زيارة متحف قصر الباشا التاريخي وسط المدينة حيث سجلت الوزارة زيارة أكثر من عشر آلاف زائر خلال شهر مارس/أذار الماضي وبين وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار، د.محمد خلة، أن نسبة إقبال المواطنين على المتحف شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مع بداية العام الحالي، مشيراً إلى أن النسبة الأعلى من الزوار تمثلت في طلاب المدارس والجامعات إضافة إلى المؤسسات المختلفة والوفود الخارجية.

وأوضح خلة أن الاحصائيات التي أجرتها الوزارة بينت أن أكثر من 64 مؤسسة تعليمية، و9 مؤسسات إعلامية، و13 مؤسسة محلية، إلى جانب العديد من الجمعيات والشركات والمواطنين قد زاروا المتحف خلال شهر مارس/أذار، لافتاً إلى أنه من المتوقع زيادة تلك النسبة خلال العطلة الصيفية المقبلة.

وأكد أن الوزارة قامت بتوفير عدد من المرشدين المتخصصين لاستقبال وإرشاد الزوار والذين يقومون بتقديم الشرح المفصل عن جميع ما يحتويه المتحف من آثار تاريخية قيمة تحمل في ثناياها تاريخ وحضارة الشعب الفلسطيني منذ آلاف السنين.

 ولفت  إلى أنه تم فتح أبواب المتحف أمام الزائرين بشكل مجاني بهدف تشجيع المواطنين على زيارة المكان والإطلاع على إرث بلادهم التاريخي، مضيفاً أنه تم وضع مجموعة من المرشدين في جميع المواقع الأثرية التي تم تأهيلها لاستقبال الجمهور والتي يرتادها الزوار بشكل يومي، مشيراً إلى أنه يتم تزويد الزوار بمجموعة من المطبوعات التي تقدم شرحاً مفصلاً حول كل موقع.

وأكد أن ارتفاع نسبة الزوار تعطي دلالة واضحة على مدى تمسك المواطنين وتعلقهم بتاريخهم وحضارتهم، مشيراً إلى أن هذا الانجاز هو ثمرة للجهود المبذولة من قبل الوزارة لتوعية الجمهور الفلسطيني بتلك المعالم التاريخية الهامة.

ووعد خلة، بالعمل على تأهيل المزيد من المواقع الأثرية بما يتناسب مع مكانتها الحضرية لتكون جاهزة لاستقبال الزوار والمهتمين كافة.
في سياق متصل شرعت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمشروع إعادة إعمار وترميم مسجد الظفردمري الأثري الواقع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأوضح الدكتور جمال أبو ريدة مدير عام الآثار والتراث أن مسجد الظفردمري يعد من أهم المساجد الأثرية في غزة ويعود تاريخه إلى العهد المملوكي حيث أسسه الأمير المملوكي (شهاب الدين أحمد بن أزفير الظفردمري) عام 1360م، وتبلغ مساحته 600 متراً مربعاً، ويعُرف عند عامة الناس باسم مسجد القزمري.

وبين المدير العام أن العدو الاسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة قام باستهداف المسجد الأثري مما أدى إلى تدمير أكثر من سبعين في المئة من أجزائه وذلك ضمن سياسته العدوانية في استهداف المساجد والمعالم الأثري مضيفاً أن العدو الاسرائيلي قام أيضاً باستهداف كل من المسجد العمري الأثري في جباليا ومسجد المحكمة في حي الشجاعية وكلاهما يعودان إلى العهد المملوكي.

وأكد أبو ريدة أن وزارة السياحة وبالتعاون مع وزارة الأوقاف قامتا بوضع مخطط معماري للمسجد يهدف إلى إعادة بنائه بطبعه المعماري المملوكي القديم إلى جانب ترميم الجزء الأثري المتبقي من المسجد حيث أنه من المتوقع الانتهاء من إعادة إعمار وتأهيل المسجد نهاية شهر يونيو المقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار مسجد الظفردمري وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار مسجد الظفردمري



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 14:59 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 07:29 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:57 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أهم مزايا غرف السينما فائقة الحجم في المنازل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday