باحث يفصح عن خطأ في تصنيف زهرية بورتلاند ويبيّن أنّها لم تُصنع بطريقة نفخ الزجاج
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

علماء الآثار وزّعوا قطعًا من أعمال من الحجر الروماني المنقوش بشكل غير صحيح

باحث يفصح عن خطأ في تصنيف "زهرية بورتلاند" ويبيّن أنّها لم تُصنع بطريقة "نفخ الزجاج"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحث يفصح عن خطأ في تصنيف "زهرية بورتلاند" ويبيّن أنّها لم تُصنع بطريقة "نفخ الزجاج"

زهرية بورتلاند
سيدني _ منى المصري

كشف بحث جديد أن زهرية بورتلاند، وهي أشهر قطعة من الزجاج الروماني والمنقوشة برسوم فنية، قد صنفت خطأ لقرون عدة، ويعتقد باحث في الجامعة الوطنية الأسترالية أن علماء الآثار والمؤرخين وأمناء المتاحف صنفوا قطعًا أثرية، وهي عبارة عن أعمال من الحجر الروماني المنقوش الذي يعود إلى ما بين عام 30 قبل الميلاد إلى عام 50 بعد الميلاد، كزجاج منفوخ بشكل غير صحيح منذ مئات السنين، بما في ذلك مزهرية بورتلاند المعروضة في المتحف البريطاني، وبدلا من ذلك، يشير البحث إلى أن الحجر الروماني المنقوش لم يصنع بطريقة "نفخ الزجاج" المعروفة، ولكن تم صنعه بعملية ضغط باردة معروفة باسم "بات فير".

 وسيقدم البروفيسور ريتشارد وايتلى من مدرسة أنو للفنون والتصميم دليله الجديد في مؤتمر للأعمال الزجاجية التاريخية في المتحف البريطاني الأسبوع المقبل، وقال البروفيسور وايتلي، المعروف دوليا لأبحاثه عن الأعمال الزجاجية، إن أبحاثه على مدى العقد الماضي أشارت إلى أن الزجاج الروماني لم يكن منفوخًا، مبيّنًا أنّه "لقد كانت هناك لحظة حاسمة بالنسبة لي عندما شعرت بقوة أن المؤرخين وعلماء الآثار كانوا مخطئين لمئات السنين". 

واستندت أبحاث وايلي جزئيا على فحص جزء من أعمال الحجر الروماني المنقوش في قسم الجامعة الوطنية الأسترالية تحت الماسح الضوئي المقطعي، وهي تقنية التصوير التي تبث شعاع ضيق من الأشعة السينية في الشيء، لتولد صور مستعرضة وتسمح للباحثين لرؤية ما بداخل الشيء دون قطعه، وكشفت الصور التي التقطت للمرة الأولى شكل واتجاه وتكوين فقاعات الهواء بين طبقة زرقاء وبيضاء من الزجاج الحجر الروماني المنقوش.

 وقال البروفيسور وايتلي إنّه " أتذكر اللحظة التي رأيت ذلك، قلت: يا إلهي، هذا أمر غير عادي. لقد قمت بنحت وتشكيل الزجاج بيدي، وقد فعلت ذلك لعقود. والعلامات التي رأيتها لا تتفق مع ما أرى في عملي"، وأضاف أن فريقه رأى تكوين فقاعة داخل الزجاج الذي ينتج عن الحركة، وقال: "أعتقد أن الزجاج الحُبيبي البارد قد تم تعبئتها في قالب ثم قدم في الزجاج الأزرق المنصهر وضغط لتسخين حبيبات بيضاء من الخلف. والشيء الأكثر إثارة حول ذلك، ليس حجمه والتسطيح، ولكن وجدنا جزء حيث الزجاج الأزرق قد اختلط مع بقع بيضاء حبيبة من الزجاج"، ويأمل وايتلي أن نظريته سوف تحصل على القبول والتمويل حتى يتمكن فريق الباحثين الدوليين من إعادة محاكاة إنشاء "مزهرية بورتلاند" باستخدام طريقة بات دي فيري الأصلية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يفصح عن خطأ في تصنيف زهرية بورتلاند ويبيّن أنّها لم تُصنع بطريقة نفخ الزجاج باحث يفصح عن خطأ في تصنيف زهرية بورتلاند ويبيّن أنّها لم تُصنع بطريقة نفخ الزجاج



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday