علماء الآثار يُشرحون جمجمة بقرة تعود إلى العصر الحجري
آخر تحديث GMT 07:13:03
 فلسطين اليوم -
تجدد الاشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين على إجراءات ضد "التهريب" من سوريا في الرمثا الأردنية الهند تمنع السجائر الإلكترونية وتهدد بالحبس والغرامة لمن يدخنها منة فضالى فى تدريبات "كيك بوكسنج" استعدادا لفيلم "ماكو" نتائج التحقيق في عملية دوليب تظهر أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى المتحدث باسم جيش الاحتلال يؤكد أن قوات الجيش نصبت الحواجز على الطرقات وعززت المنطقة بمزيد من القوات بعد عملية دوليف نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة استخباراتية حول العملية وجهود الاستخبارات للقبض على المنفذين، وفي الدقائق القادمة سيعقد جلسة مشاورات أمنية مع قادة المنظومة الأمنية والعسكرية جيش الاحتلال يؤكد أن الإنفجار في عين بوبين وقع بسبب انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بالمكان قوات الاحتلال تطلق النار تجاه منازل المواطنين شرق بلدة خزاعة جنوب قطاع غزة وزراء وأعضاء كنيست يدعون لفرض السيادة على الضفة واغتيال قادة حماس في غزة كرد على العملية قوات الاحتلال تقوم بإغلاق حاجز 17 قرب قرية عين عريك غرب رام الله.
أخر الأخبار

اعتقدوا أنها تجربة عملية جراحية لتطبيقها على الإنسان

علماء الآثار يُشرحون جمجمة بقرة تعود إلى العصر الحجري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء الآثار يُشرحون جمجمة بقرة تعود إلى العصر الحجري

علماء الآثار يُشرحون جمجمة بقرة
باريس ـ مارينا منصف

يكتشف علماء الآثار والحفريات العديد من الاكتشافات التي تحيرهم وكذلك تحير العامة، فحتى الآن لم يتمكن العلماء من معرفة سر تحنيط الجثث عند قدماء المصريين، أو حتى طريقة بناء الأهرمات، وتتواصل الاكتشافات حول العالم، حيث حيرت جمجمة بقرة تعود إلى العصر الحجري قبل 5400 عام، العلماء أثناء تشريحها، حيث تحتوي على فتحة كبيرة على الجانب الأيمن من الجبين، ويعتقد أن الإنسان من حفرها باستخدام أداة جراحية أثناء، ولكن ما يحير العلماء هل كانت الجراحة من أجل علاج البقرة أم للتدريب عليها ثم تطبيق عملية جراحة المخ على الإنسان.

تدربوا على البقر للتطبيق على الإنسان
وتشير إحدى النظريات إلى أن الناس في العصر الحجري كانوا يتدربون على البقر لتطبيقها على الإنسان، وأخرى تشير إلى أن جراحة الدماغ أجريت لإنقاذ الحيوان، في حين لا يستطيع الباحثون التأكد من السبب، وهو يعتقدون أن التفسير الأول هو الأكثر احتمالًا.

وعُثر على البقرة بجانب المئات من الهياكل العظمية الأخرى التي تشير إلى أن الناس في ذلك الوقت لم يهتموا كثيرًا بصحة الحيوانات.

عملية لتخفيف الآلام الدماغ
تشبه هذه العملية عملية حفر الجمجمة وهي أحد أشكال الجراحة البالغ عمرها 10 الآف سنة، وتشمل العملية حفرها أ تخريدها لتخفيف الألم والضغط بعد صدمة الرأس أو الصدمة العصبية، وكانت تستخدم أيضًا لإخراج الشياطيين من الجسم حين يظهر على الشخص سلوكًا غريبًا.

وكان الاعتقاد السائد أنه حين تفتح جزءً من الدماغ يخرج الألم من المريض من خلال تخفيف الضغط.

ربما تكون أول عملية بيطرية في التاريخ
وتكاد تكون جمجمة البقرة كاملة، ويبلغ عمرها ما بين 5 الآف و5400 عام، وكتشفت في موقع العصر الحجري الحديث في تشامب دوراند في فرنسا، وإذا كان إجراء العملية لإنقاذ الحيوان، فستكون هذه أول عملية بيطرية في التاريخ، ومع ذلك يعتقد الدكتور فرناندو روزي، المؤلف الرئيسي للدراسة من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، أنه من المرجح أنهم كانوا يتدربون لتطبيق العملية على البشر، قائلا " هذا الموقع الأثري حيث حصلنا على الجمجمة يحتوي على عظام العديد من الأبقار، ولا أعتقد أنهم فكروا كثيرًا في الحالة الصحية لبقرة ة احدة فقط".

وأضاف " جاء تطوير عمليات الجمجمة في العصر الحجري الحديث، وهذا يعني أنهم استخدموا الحيوانات للتدريب قبل التطبيق على البشر".

ويبلغ طول الثقب حوالي  بوصتين ونصف، بنحو بوصتين في الطبقة الخارجية، ومن المثير للأهتمام أن الثقب تم صنعه في الفص الأمامي من الجانب الأيمن من الجبهة، وهي منطقة معرضة بشكل خاص للإصابة، كما أنه فوق المادة الرمادية التي تقل بالتقدم في العمر.

ويثق الباحثون أن الحفرة ليست نتيجة قتال أو ضربة، لأنها قوية جدا، وبها كسور وشقوق، ويقول الدكتور روزي " في الواقع، تتطلب جراحة الجمجمة مهارة يدوية كبيرة على دراية بتشريح الدماغ والأوعية الدموية وويمكن ممارسة ذلك على الحيوانات، فإذا مات دليل على أن العملية لم تنجح، والعكس".

واكتشف العلماء آثار الفخار وأدوات الصوان، وحتى الآن لم يتم اكتشاف الجماجم البشرية، وقد يسلط الاكتشاف الضوء على طبيعة استخدام الحيوانات في تلك الحقبة الزمنية، وكذلك العمليات الجراحية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الآثار يُشرحون جمجمة بقرة تعود إلى العصر الحجري علماء الآثار يُشرحون جمجمة بقرة تعود إلى العصر الحجري



GMT 13:29 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

كشف أثري كبير جنوب شرقي هرم الملك امنمحات الثاني في مصر

GMT 14:00 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار في الكويت يعلنون اكتشاف مذهل في موقع "بحرة 1"

GMT 04:36 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

السودانيون يطالبون متحف الفاتيكان بإعادة مومياء أميرتهم

GMT 16:44 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف مقبرة جماعية قديمة لحضارة منقرضة في بوليفيا

GMT 01:43 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة زياد أبوعبسي أحد روَّاد المسرح اللبناني عن 62 عامًا
 فلسطين اليوم -

تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك - فلسطين اليوم
تحتفل تشارلز & كيث في هذا الموسم بالتفرّد وقدرة الأزياء على التعبير عن الجمال الخاص لكل شخص فتقدم هذه المجموعة المستوحاة من النساء العصريات القويات اللاتي تجعلهن صفاتهن الفريدة مميزات عن غيرهن،حيث تتصدر حملتها لموسم خريف 2019 نجمتا عروض الأزياء المشهورتان عالمياً ’هايلي بيبر‘ و’شياو ون جو‘ ، وتمتلك الاثنتان حضوراً استثنائياً وذوقاً لا يضاهى في عالم الموضة، ما يجعلهما الملهمتين المثاليتين لهذه التشكيلة الجريئة والعصرية. بالإضافة إلى امتلاكها واحداً من أعلى التصنيفات في مجال عرض الأزياء فإن ’هايلي بيبر‘ أيضاً وجه تلفزيوني مشهور وشخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما أصبحنا نشاهدها مؤخراً على أغلفة مجلات الموضة ومنصات عروض الأزياء، ويعود ذلك إلى هالتها الساحرة وتلقائيتها أمام ع...المزيد

GMT 18:59 2019 الخميس ,22 آب / أغسطس

نيمار يرفض المخاطرة من أجل برشلونة

GMT 14:43 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 14:13 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيب المنفوشة هي الموضة الرائجة في شتاء 2015

GMT 06:49 2017 الثلاثاء ,07 آذار/ مارس

شركة "بيجو" تعلن عن النسخة الحديثة من "3008"

GMT 01:07 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

الروائية زهراء الغانم تضع عالمًا خياليًا لأبطال "ابنة الشرق"

GMT 03:42 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

طرق التخلّص مِن آلام الظهر والوقاية منه

GMT 23:55 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

دار أطلس تصدر رواية "أرض الفانيليا" للكاتب عمر كمال الدين

GMT 07:24 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

شركة صينينة جديدة تسوق هاتف "Umi Max" الذكي بمعالج قوي

GMT 07:30 2017 الأربعاء ,05 إبريل / نيسان

تويوتا تقدم سيارتها الجديدة FT-4X للطرق الوعرة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday