داعش تقصف جزءا من المسرح الروماني في مدينة تدمر الأثرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

استمرارًا لأعمال تخريب التراث السوري

"داعش" تقصف جزءا من المسرح الروماني في مدينة تدمر الأثرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "داعش" تقصف جزءا من المسرح الروماني في مدينة تدمر الأثرية

مدينة تدمر الأثرية
لندن - ماريا طبراني

دمر متطرفوا "داعش" نصب "tetrapylon"، وجزءا من المسرح الروماني في مدينة تدمر الأثرية، في أحدث هجوم للتنظيم على التراث السوري، وأوضح مأمون عبد الكريم مدير الآثار في البلاد: "إننا نعيش في فيلم رعب وسوف نرى أكثر من ذلك، وطالما أن المدينة تحت سيطرتهم ستظل رهينة، هذه فضيحة، تدمر محتلة وليس هناك غضب من المجتمع الدولي، نحن نحاول حماية الحضارة والأمر بعيد عن الاعتبارات السياسية ويجب أن يكون هناك تضامن دولي".

داعش تقصف جزءا من المسرح الروماني في مدينة تدمر الأثرية

ونجحت القوات السورية والروسية، في استعادة المدينة من "داعش" في مارس/ أذار لكنها فقدتها مرة أخرى في هجوم مضاد في ديسمبر/ كانون الأول، واقتحمت "داعش" المدينة لأول مرة في مايو/ أيار 2015، وحطم المسلحون متاحف وآثار المدينة وفجرو معبد بل الذي يبلغ عمره 2000 عامًا وقوس النصر بجانب نهب قطع أثرية لا تقدر بثمن كما قتلوا عالم الآثار خالد الأسعد.

وأفاد عبد الكريم الجمعة، أن "داعش" دمرت نصب "tetrapylon" ومجموعة من الأعمدة الضخمة على منصة مرتفعة قرب مدخل المدينة القديمة، وجزء من واجهة المسرح الروماني، حيث وقفت أوركسترا ماريانسكي من سان بطرسبرغ وقدموا عرضًا في حفل انتصار، وبين عبد الكريم أنه يعلم بالتدمير منذ 10 أيام لكنه قرر عدم إطلاق أي تفاصيل حتى نشر صور الأقمار الصناعية من قبل باحثين في جامعة بوسطن.

ووصف رئيس الوكالة الثقافية التابعة للأمم المتحدة التدمير بأنه جريمة حرب جديدة وخسارة هائلة للشعب السوري والإنسانية، وقالت المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا "هذه ضربة جديدة ضد التراث الثقافي ما أظهر أن التطهيرا لثقافي الذي يتبعه المتطرفون يسعى إلى تدمير كل الأرواح البشرية والمعالم التاريخية لحرمان الشعب السوري من ماضيه ومستقبله".

ويعد الهجوم الأحدث في حملة "داعش" ضد التراث في المنطقة ودمر التنظيم من قبل المواقع الآشورية التاريخية في العراق وغيرها من الكنوز في تدمر، ونقل علماء الآثار السوريين العديد من القطع الأثرية بما في ذلك حوالي 400 التماثيل إلى دمشق لمنع مزيد من الدمار إن عادت "داعش" ولكن بقيت العديد من النقوش والمباني في الموقع وكانت عرضة للتدمير، ويضيف عبد الكريم: "طالما استمرت عاصفة "داعش" أخشى أن تزداد سوءا، قلبي في هذه المباني الآثرية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش تقصف جزءا من المسرح الروماني في مدينة تدمر الأثرية داعش تقصف جزءا من المسرح الروماني في مدينة تدمر الأثرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday