باريس تموِّل مشروع تطوير موقع صان الحجر الأثري في مصر
آخر تحديث GMT 23:30:32
 فلسطين اليوم -
هيئة ⁧‫الطيران المدني‬⁩ السعودي تعلن استئناف الرحلات الجوية الداخلية تدريجياً اعتباراً من الأحد المقبل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية تعلن استئناف رحلاتها اعتباراً من الأحد المقبل ترامب: نعمل حاليا على سحب قواتنا من أفغانستان ولكن إذا اضطررنا إلى العودة إلى هناك سنفعل المتحدث باسم البنتاغون لسكاي نيوز عربية: لا صحة لتقارير عن إصابة جنود أميركيين في دير الزور اليوم ولم يقع أي هجوم البحرية الأميركية: مقاتلتان روسيتان اعترضتا طائرة أميركية فوق البحر المتوسط الصحة بغزة تسجل ثلاث اصابات جديدة بفيروس كورونا في احدى مراكز الحجر الصحي الاحتلال يمنع المواطنين من الصلاة في الحرم الإبراهيمي ومدير أوقاف الخليل يدعو الناس للتوافد الصحة العالمية تحذر من "موجة ثانية" لكورونا في حال وقف إجراءات العزل سريعا الأمين العام للجامعة العربية يطالب الأطراف الليبية بالتخلي عن الخيار العسكري والالتزام بوقف لإطلاق النار تركيا تواصل استفزازها بإرسال 500 مقاتل من المرتزقة السوريين إلى ليبيا
أخر الأخبار

أكد خالد العناني أنه يسهم فى تنشيط السياحة المحلية والعالمية

باريس تموِّل مشروع تطوير موقع "صان الحجر" الأثري في مصر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باريس تموِّل مشروع تطوير موقع "صان الحجر" الأثري في مصر

تطوير موقع "صان الحجر" الأثري في مصر
باريس- فلسطين اليوم

أعلن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار المصري، بموافقة وزارة أوروبا، والشئون الخارجية فى فرنسا، على تمويل مشروع رفع كفاءة وتطوير موقع «صان الحجر» الأثرى، بموقع مدينة «تانيس» الأثرية بمحافظة الشرقية، مما يسهم فى تنشيط الحركة السياحية المحلية والعالمية.

وأوضح العنانى أنه تم تشكيل لجنة مصرية - فرنسية، للإشراف على أعمال المشروع، وستجتمع اللجنة قريباً للبدء رسمياً فى أعمالها المقرر أن تستمر على مدار عامين، مشيرا إلى أنه من ثمار التنسيق بين الجانبين المصرى والفرنسي، التى تدعم جهود الوزارة للإرتقاء بمستوى الخدمات بالمواقع الأثرية.

إقرأ أيضـــا: "يويا وتويا" تستعد لاستقبال زوار الجناح الشرقي للمتحف المصري

يأتي ذلك فى ضوء الأهمية البالغة لمدينة «صان الحجر» الأثرية، والتى تعمل بها البعثات الأثرية الفرنسية منذ ما يقرب من حوالى ٩٠ عاماً، وبالتنسيق مع البعثة الفرنسية للحفائر فى «صان الحجر»، وتم إسناد الإشراف وتنفيذ هذا المشروع إلى وزارة الآثار مع «المعهد الفرنسى للآثار الشرقية»، وبالاستفادة من خبرة متحف «اللوفر» بباريس، والعديد من المعاهد العلمية الفرنسية، وخاصة جامعة «مونبيليه»، والمركز المتعدد التخصصات لحفظ وترميم التراث، وصندوق تمويل علم الآثار، وبدعم من وزارة الثقافة الفرنسية.

وتتضمن أعمال المشروع تهيئة مركز للترجمة الفورية، وتقديم الإرشادات، والتسهيلات للزائرين، وترميم الباب الأثرى لـ «شيشنق الثالث»، وترميم الآثار الموجودة بالموقع، وحماية المقابر الملكية ضد ماء الأمطار، وحفظ وترميم المقابر الملكية، وتهيئة المقابر الملكية لاستقبال الزائرين، ووضع لوحات إرشادية بالموقع. بالإضافة إلى إنشاء صفحات إلكترونية تتيح المزيد من المعلومات، وكذلك الصور الأرشيفية لتاريخ الاكتشاف، وعرض القطع والآثار المُكتشفة فى المقابر الملكية المتاحة بفضل «أكواد» QR، الموضوعة على اللوحات الإرشادية، وتدريبات للتوعية بالتراث فى مدارس «صان الحجر».

ويأتى من بين أهم الآثار الموجودة بالمنطقة الأثرية بالشرقية، مقبرة «أوسركون الثانى»، ومقبرة الملك «شيشنق الثالث»، ومقبرة الملك «بسوسنس الأول»، وكنوز «تانيس» الشهيرة، التى تم كشفها داخل أحد هذه المقابر عام 1939، وهى خاصة بملوك الأسرتين الحادية والعشرين، الفترة من عام 1085 ق. م إلى 950 ق.م، والثانية والعشرين من عام 950 ق. م، إلى 730 ق. م، وبعض الملكات، والأمراء، والقادة العسكريين، ولفتت أنظار كل العالم، وهناك قاعة كاملة خاصة بها فى المتحف المصرى بالقاهرة، ولا تقل روعة وجمالاً عن آثار «توت عنخ آمون».

يذكر أن «صان الحجر» عُرفت باسم «جعنت» فى النصوص المصرية القديمة، وفى اليونانية بـ«تانيس»، وفى العربية بـ «صان»، وأطلق العرب عليها «صان الحجر»، نظراً لكثرة الآثار المبنية من الأحجار بها.. هى إحدى قرى مركز الحسينية محافظة الشرقية، وتقع بالقرب من مدينتى الحسينية، وفاقوس بالشرقية شرقى دلتا النيل، وتبعد عن مدينة الزقازيق عاصمة المحافظة حوالى 71 كم .
قد يهمــــك أيضــــا:  نظام حجوزات لزيارة معرض "ليوناردو دافينتشي" في متحف "اللوفر"

نقل لوحات كبيرة من كاتدرائية نوتردام إلى مُتحف اللوفر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باريس تموِّل مشروع تطوير موقع صان الحجر الأثري في مصر باريس تموِّل مشروع تطوير موقع صان الحجر الأثري في مصر



من أشهر الماركات العالمية والمصممين العرب والأجانب

تألقي بفساتين بنقشة الورود بأسلوب ياسمين صبري

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تخطف النجمة ياسمين صبري الأنظار بإطلالاتها في مختلف المناسبات، سواء الكاجول أو الرسمية أو على السجادة الحمراء. وتختار ياسمين أزياء من أشهر الماركات العالمية والمصممين العرب والأجانب وتتألق بإطلالات عصرية تتميّز بلمسة فريدة من الأناقة والرقي. لكن هناك صيحة زيّنت أحدث إطلالات ياسمين وهي لطالما إعتمدتها، ويبدو أنها تعشقها، وهي صيحة الفساتين المزيّنة بالورود، والتي تضيف إلى إطلالاتها لمسة من الجاذبية والأنوثة، وتختلف قصات الفساتين بنقشة الورود التي تتألق بها ياسمين، سواء الطويلة، وكذلك القصيرة. في أحدث صورة نشرتها منذ أيام على صفحتها على إنستقرام، بدت أنيقة بفستان طويل باللون الأبيض مع الورود الكبيرة الحمراء من ماركة دولتشي اند غابانا Dolce & Gabbana وهذه ليست المرة الأولى الذي تطلّ فيه ياسمين بل سبق أن تألقت به في إحدى سفرات...المزيد

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 02:20 2017 الجمعة ,07 تموز / يوليو

رأفت اللقيس يوضح طرق علاج الحزام الناري

GMT 04:10 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

فيديو حديث لـ"داعش" يظهر الصحافي البريطاني جون كانتلي

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 02:46 2013 الأحد ,03 آذار/ مارس

صور تظهر تفوّق عصفور على صقر

GMT 13:42 2014 الجمعة ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار بسيطة تتيح لك غرف نوم أكثر ترتيبًا

GMT 07:23 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

Silkor" "تطلق باقات ورود الزفاف الجديدة والمميزة

GMT 08:37 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

Chance Eau de Toilette عطر رومانسي للمرأة الحالمة

GMT 08:13 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

خبراء في الهندسة يتذكرون أفضل المباني بالنسبة إليهم

GMT 06:17 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

غرف كوساما اللا نهائية ظاهرة عالمية تخيف النخبة الثقافية

GMT 07:06 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

رجاء الجداوي تعلن اعتزازها بخالتها الفنانة تحية كاريوكا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday