اختبار كفاءة سيوف العصر البرونزي بمحاكاة المعارك القديمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أظهروا خلالها كيفية ترك القتال علامات على الأسلحة

اختبار كفاءة سيوف العصر البرونزي بمحاكاة المعارك القديمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختبار كفاءة سيوف العصر البرونزي بمحاكاة المعارك القديمة

العصر البرونزي
روماـ فلسطين اليوم

تُعد السبائك البرونزية المصنوعة من معادن "النحاس والقصدير" ناعمة، وسهلة التلف، ويصعب إصلاحها، مما آثار تساؤلاً قديماً عما إذا كانت الأسلحة المصنوعة منها - ليس فقط السيوف ولكن أيضاً الرماح والدروع - يمكن أن تنجو من المعارك. وذهب بعض ممن طرحوا هذا التساؤل إلى القول إنها لم تكن تستخدم في المعارك، ولكن كان استخدامها لأغراض احتفالية فقط.

وقام فريق دولي من علماء الآثار يضم باحثين من بريطانيا وألمانيا والصين، بحسم الجدل، من خلال صناعة سبعة سيوف من العصر البرونزي باستخدام الأساليب التقليدية، ثم اختبروها من خلال محاكاة معارك قديمة استخدمت فيها السيوف البرونزية.

ومن خلال تحليل العلامات التي تركتها المعارك الوهمية التي نفذها العلماء على الأسلحة، ومقارنتها بدراسة عن قرب لـ110 من سيوف العصر البرونزي القديم (3000 ق.م – 1200 ق.م) تم العثور عليها في بريطانيا وإيطاليا، تمكن الفريق البحثي من إظهار أن هذه الأسلحة لم تكن مجرد عناصر احتفالية، وأعلنوا عن نتائجهم في العدد الأخير من دورية «المنهجية والنظرية الأثرية».

وهذه ليست الدراسة الأولى التي تتحمس لخيار استخدام هذه الأسلحة في الحروب، ولكن الجديد أنها دعمت هذه الفرضية بمعارك وهمية، أظهروا خلالها كيفية ترك القتال علامات على الأسلحة، وكيف كانت السيوف تحمل في المعركة، وأنواع مناطق الجسم التي كان المقاتلون يستهدفونها. وعلاوة على ذلك، ومن خلال النظر في الاختلافات بين تآكل السيف والتمزق الذي حدث له عبر القرون، تمكن الباحثون من رسم تطور أسلوب القتال بالسيف - وهو نوع من الشكل المبكر للمبارزة - عبر بريطانيا وإيطاليا.

ويقول عالم الآثار باري مولوي من جامعة «سيتي يونيفيرستي» في دبلن بآيرلندا، والباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره أول من أمس موقع «ساينس أليرت»: «كان أحد قيود الدراسة هو حقيقة أننا ما زلنا لا نعرف إلا القليل عن الكيفية التي حارب بها الناس في العصر البرونزي. ومن أجل التجارب القتالية، قمنا بإعادة إنشاء معارك العصور الوسطى (القرن الخامس إلى القرن الخامس عشر الميلادي)؛ حيث إنها أفضل التقنيات الموضحة في الأدبيات»؛ مشيراً إلى «صعوبة معرفة ما إذا كانت الاختبارات التي تم إجراؤها كانت تمثيلات دقيقة أم لا؛ لكننا على الأقل استطعنا إثبات أن الأسلحة البرونزية استخدمت بمهارة في الحروب».

قد يهمك أيضا :

المنغوليون استخدموا عظام الحيوانات للعب "السيجا"

   "زاهي حواس للمصريات" ينظم محاضرة عن أسرار الطب الفرعوني

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختبار كفاءة سيوف العصر البرونزي بمحاكاة المعارك القديمة اختبار كفاءة سيوف العصر البرونزي بمحاكاة المعارك القديمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday