الآثار المصرية تبدأ تطوير منطقة معبد دندرة لتحويلها إلى متحف مفتوح
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انتهت من المرحلة الأولى بالتعاون مع البعثة الفرنسية

"الآثار" المصرية تبدأ تطوير منطقة معبد دندرة لتحويلها إلى متحف مفتوح

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الآثار" المصرية تبدأ تطوير منطقة معبد دندرة لتحويلها إلى متحف مفتوح

تطوير منطقة معبد دندرة
القاهرة - فلسطين اليوم

بدأت وزارة الآثار المصرية مشروع تطوير المنطقة المحيطة بمعبد دندرة في مدينة قنا جنوب القاهرة؛ تمهيدًا لتحويلها إلى متحف مفتوح.

 وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحافي الإثنين "تم البدء في مشروع تطوير المنطقة بالتعاون مع البعثة الأثرية الفرنسية العاملة في منطقة آثار دندرة. وأضاف: إن «وزارة الآثار انتهت من أعمال المرحلة الأولى من المشروع التي تضمنت وضع عدد 9 مصاطب حجرية في الجهة اليسرى من بوابة الدخول الرئيسية للمعبد ليعرض عليها بعض التماثيل والعناصر الأثرية، من بينها تماثيل للإله بس، وحتحور، ونخبت ووايت، الذي صور على هيئه صقر».

اقرا ايضا "الآثار" تُسهم في لمّ شمل عائلة فرعونية تمهيدًا لافتتاح المُتحف الكبير

وأكّد عبد الحكيم الصغير، مدير عام معبد دندرة: أن «القطع التي سيتم عرضها علي المصاطب موجودة في منطقة المعبد؛ فمعظمها كان نتاج أعمال حفائر أثرية سابقة بالمنطقة، وكانت ملقاة على أرض المعبد منذ اكتشافها، أما البعض الآخر فكان موجودًا في مخزن الماميزي (بيت الولادة) التابع للمعبد».

ولفت إلى أنه تم عمل المصاطب بالشكل الذي يتلاءم مع الطابع الأثري للمنطقة وكذلك الأثر، بما يظهره بصورة أفضل للزائرين.

وأضاف: من المقرر استكمال الأعمال، ووضع باقي البلوكات ورفع باقي العناصر الأثرية الموجودة بالمعبد وهي عبارة عن تمثال آخر للإله بس، ورأس تمثال لأحد الآلهة، ولوحة جدارية منقوشة، وكل هذه القطع كبيرة الحجم».

و قام الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المصري، بجولة تفقدية للمتحف الزراعي في الدقي الأحد الماضي؛ لاختيار بعض القطع الأثرية الموجودة بالمتحف الزراعي لعرضها ضمن سيناريو العرض المتحفي في المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط وسط القاهرة، الذي من المقرر افتتاح ثلاث قاعات منه منتصف عام 2019. وقال الدكتور العناني: إن عرض هذه القطع بمتحف الحضارة هو خير سفير ودعاية للمتحف الزراعي الذي يجري ترميمه حاليًا.

وأضاف العناني: أن وزارة الزراعة تبذل جهودًا كبيرة لرفع كفاءة المتحف؛ إذ تم الاتفاق على التعاون في أسلوب عرض مقتنيات المتحف وتسجيلها طبقًا لقانون الآثار، إضافة إلى عقد دورات تدريبية للعاملين في المتحف». مضيفًا: ستتم دعوة السفراء الأجانب بالقاهرة ووكالات الأنباء العالمية لقضاء يوم بالمتحف الزراعي بالدقي تمهيدًا لافتتاحه».

و قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة: «نتعاون مع وزارة الآثار لحسن استغلال المتحف ووضعه على خريطة السياحة الخارجية والداخلية؛ فعمليات التطوير التي يشهدها المتحف حاليًا تستهدف عودته إلى مكانته التراثية والثقافية والعالمية، كي يتعرف المواطنون والسائحون على تاريخ الزراعة المصرية ونشأتها وتطورها، باعتباره ثاني أهم متحف متخصص في الزراعة على مستوى العالم بعد المتحف الزراعي في بودابست في المجر.

وتابع أبو ستيت: المتحف يعد توثيقًا حقيقيًا لذاكرة مصر الزراعية، ونافذة تطل منها كل الأجيال على حضارة مصر الزراعية، حيث يضم ثمانية متاحف تمت إقامتها على مساحة 30 فدانًا عام 1930، كما يعرض تاريخ الزراعة منذ عصر ما قبل التاريخ، بما يبرز الدور الريادي المصري في مجال الزراعة، كذلك ينفرد بمجموعة أثرية زراعية كاملة، إضافة إلى أنه يضم عروضًا تجعله متحفًا فنيًا للتاريخ الطبيعي».

يذكر أن المتحف الزراعي يضم 10 مبانٍ مهمة، هي متحف المقتنيات التراثية، ومتحف القطن، ومتحف الزراعة في العهد اليوناني، ومتحف المجموعات العلمية، ومتحف المجموعات النباتية، ومتحف الزراعة المصرية القديمة، ومتحف البهو السوري، فضلًا عن متحف الصداقة المصرية الصينية، كذلك يضم قاعة السينما الملكية، والمكتبة الثقافية والتي تحوي كتاب «وصف مصر».

ويضم أيضًا آلاف المعروضات والمقتنيات التي تقدم في مجملها قراءة تاريخية للزراعة وتطورها في مصر منذ عصر الفراعنة، بالإضافة إلى نباتات نادرة، ونماذج لآلات زراعية تاريخية مثل المجرش أو آلة طحن الحبوب، التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، فضلًا عن الكثير من الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية الزيتية، التي توثق تطور الأساليب الزراعية لدى الفلاح المصري، وأشكال الحياة الريفية عبر التاريخ.

قد يهمك ايضا وزارة الآثار المصرية تنتهي من أعمال ترميم "حمام الشرايبي"

  وزارة الآثار المصرية تُعلن استرداد 222 قطعة أثرية من الخارج

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الآثار المصرية تبدأ تطوير منطقة معبد دندرة لتحويلها إلى متحف مفتوح الآثار المصرية تبدأ تطوير منطقة معبد دندرة لتحويلها إلى متحف مفتوح



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday