سكينة فحصي تمطر قرطاج بترانيم وآهات من عمق التاريخ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جمعت الموروث المغربي وروح الموسيقى العصرية للجاز

سكينة فحصي تمطر "قرطاج" بترانيم وآهات من عمق التاريخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سكينة فحصي تمطر "قرطاج" بترانيم وآهات من عمق التاريخ

سكينة فحصي تمطر قرطاج بترانيم وآهات
القاهرة - فلسطين اليوم

بترانيم وآهات من عمق التاريخ، مزجتها بموسيقى عالمية وكلمات تنضح بالجمال والإتقان، أبهرت الفنانة المغربية سكينة فحصي الجمهور التونسي، في سهرة أحيتها ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج الموسيقية في دورته السادسة.

وأمطرت سكينة حضورها، مساء الخميس، بمزيج موسيقي يجمع بين الموروث المغربي وروح الموسيقى العصرية للجاز والروك والبلوز والريكي، خطفت بها الفنانة الشابة المتحدرة من مدينة الجديدة، قلوب الحاضرين بصوتها العذب الذي يتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان.

وعلقت فحصي على مشاركتها في فعاليات المهرجان، قائلة: "جاءت تلبية لطلب جمهوري في تونس والوطن العربي، الذي أتوصل منه برسائل عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت فكرة المشاركة في المسابقة الرسمية من اقتراحهم، لذلك قررت ألا أبخل عليهم بالحضور إلى تونس أتقاسم معهم موسيقاي، وكانت دعوة خير مكنتني من التعرف على جمهور فني ذواق"، مشيدة بالمجهودات التي يبذلها مدير المهرجان عماد عليبي، من أجل توفير الظروف الفنية والتقنية لنجاح أيام قرطاج للموسيقى.

اقرأ أيضًا:

فلسطين وتونس تتوجان مهرجان أيام قرطاج الموسيقية

وأبرزت الفنانة المغربية، في حديثها لـهسبريس، أنّ "المعيار الوحيد لانتقاء المتسابقين ضمن فعاليات الحدث الموسيقي هو الإبداع من حيث الموسيقى والكلمات"، وهو ما اعتبرته "تشريفا كبيرا"، وأضافت "سعيدة أنني موجودة ضمن فعاليات هذا المهرجان إلى جانب أسماء فنية كبيرة، وسأكون سعيدة أكثر إذا تمكنت من العودة إلى المغرب متوجة بالجائزة الذهبية، لأني دائما أطمح للأفضل".

وعن موسيقاها، تتحدث فحصي: "عبارة عن خليط بين التراث المغربي الغني الذي يمثل كل المناطق المغربية، لذلك أحس أني أنتمي إلى كل جهات المغرب من خلال موسيقاي، ومزجته بموسيقى عالمية كالجاز، البلوز، الربكي، وغيرها".

وتشتغل سكينة فحصي، بخطى ثابتة على الموروث الموسيقي العالمي، إيمانا منها بأن الموسيقى هي لغة الشعوب جميعها وبرسالة الفن كأداة للتعايش، منذ ظهورها في برنامج "أرابز غوت تالنت" الذي بثته القناة التلفزيونية "إم بي سي".

كما تشتغل على التراث الموسيقي المغربي بكل روافده: الحسانية والغرناطي والملحون، بالإضافة إلى العيطة التي أعادت توزيع إحدى أهم مناراتها أغنية "خربوشة"، التي قامت بإعادة توزيعها مضفية عليها من أسلوبها الذي اختارته عن وعي جمالي.

ويتطلع مهرجان أيام قرطاج الموسيقية، الذي تختم فعالياته يوم 18 من أكتوبر الجاري، لأن يصبح منصة عالمية لموسيقى العالم البديلة والمبتكرة في تونس وإفريقيا والعالم العربي، وفرصة للمبدعين وخلق روابط مع فنانين تونسيين وأفارقة وعرب وبلدان البحر المتوسط والانفتاح على بقية العالم لبناء علاقات تبادل وتشارك.

قد يهمك أيضًا:

عمالقة الموسيقى يبدعون حبًا في حسن كامي في دار الأوبرا المصرية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سكينة فحصي تمطر قرطاج بترانيم وآهات من عمق التاريخ سكينة فحصي تمطر قرطاج بترانيم وآهات من عمق التاريخ



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday