فوتوغرافي يستعيد أحداثًا بارزة من تاريخ مصر خلال ربع قرن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلال معرض فني يقام في قاعة "آدم حنين" في دار الأوبرا

فوتوغرافي يستعيد أحداثًا بارزة من تاريخ مصر خلال ربع قرن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فوتوغرافي يستعيد أحداثًا بارزة من تاريخ مصر خلال ربع قرن

المصور الصحافي بسام الزغبي
القاهرة - فلسطين اليوم

يستعرض المصور الصحافي بسام الزغبي تجربته الفوتوغرافية بداية من عام 1994 عبر 120 صورة التقطت على مدار 25 عاما، تنقل خلالها بين جرائد حكومية مصرية على غرار «الجمهورية» و«الأخبار» و«الأهرام»، وذلك في معرض فني يقام بقاعة «آدم حنين» في دار الأوبرا المصرية، ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

ويقسم المعرض إلى 7 مجموعات، أولها مجموعة خاصة بصور الفنانين التشكيليين، من ضمنها صورة للفنان محمد عبلة مع نجله داخل مرسمه التقطت عام 1999. وأخرى للفنانين حسين بكار وعمر الفيومي. بينما تمثل المجموعة الثانية صوراً موضوعية لعدد من الأشخاص والأماكن، تليها مجموعة خاصة لصور السياسيين والكوارث والحوادث، مروراً بصور خاصة بالرقص والبالية وعروض الأوبرا المصرية المتنوعة.

المجموعة السابعة من صور الزغبي اختصت بلقطات فنية لعدد من رموز السينما والمسرح والسياسة عبر تقنية البورتريه من بينها صورة مميزة للسيدة جيهان السادات، زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، وهي تحمل قطتها، داخل منزلها عام 2007.

أقرأ ايضــــــــاً :

عمالقة الموسيقى يبدعون حبًا في حسن كامي في دار الأوبرا المصرية

يقول الزغبي إنه لم يرد ترتيب صوره الصحافية بطريقة زمنية، بسبب عدم عثوره على بعض الصور والأفلام التي تتيح له ذلك الترتيب، بينما أراد في الوقت نفسه رؤية الصور ضمن مجموعات متشابهة، بدلاً من محاولة تتبع تطور أسلوبه عبر سنوات عمله.

بدأ الزغبي احتراف التصوير خلال منتصف تسعينيات القرن الماضي، قبل ظهور وانتشار الكاميرات الرقمية بسنوات، وعن ذلك يقول الزغبي إن الأجيال التي سبقته في مهنة التصوير الصحافي كانت تنظر له كونه ينتمي إلى جيل أكثر حظاً، إذ تزامن احترافه للمهنة مع ظهور الأفلام التي تحتوي على 36 صورة، بعدما كانت لا تتعدى 10 صور، وكانت الصورة الصحافية تأخذ في لقطة واحدة فقط، بسبب طبيعة الإضاءة.

من المواقف الطريفة التي تعرض لها الزغبي خلال تصويره بالكاميرات الفيلمية كانت مع بداية احترافه، حيث تم تكليفه بتصوير كواليس فيلم «يا دنيا يا غرامي»، بطولة ليلى علوي وهشام سليم وإخراج رأفت الميهي، وواجه حظاً سيئاً بعد تلف الفيلم الخام، وتعطل الكاميرا، قبل أن يتمكن في المرة الثالثة من التقاط صور صحافية صالحة للنشر، فيما كان صناع الفيلم يتندرون على حظه السيء.
عند ظهور الكاميرات الرقمية لم يسع الزغبي لاقتناء واحدة قبل عام 2006 بالتزامن مع حادث غرق عبارة السلام، وقتها كلفته جريدة «الأهرام» بتغطية لحظات انتشال جثث الضحايا، ومُنح كاميرا رقمية لتيسير سرعة إرسال الصور إلى الجريدة.

ويعرض الزغبي صورتين لحادث عبارة السلام التقطهما خلال التغطية الصحافية للحادث، مؤكداً أن خبرته الصحافية في العمل الميداني وتغطية الكوارث مكنته يومها من تجنب الاحتكاك بالأهالي الغاضبين، لكن بعد عودته من تلك التغطية دخل في حالة نفسية سيئة استمرت لبضعة أيام، بحسب وصفه.

وللمسرح وحفلات الأوبرا اهتمام خاص لدى الزغبي، الأمر الذي انعكس على تفرد الصور المعروضة بالمعرض في المجالين، والتي تضمنت صوراً من خشبة المسرح والكواليس لأعمال شهيرة مثل مسرحية «هاملت» بأداء فرقة بالية سان بطرسبرغ عام 2010، وكذلك صورا من مسرحية «بيت الدمى» إخراج علي خليفة عام 2006.

أجاد الزغبي أيضاً التصوير الرياضي، والذي يتطلب مهارة ومعدات خاصة كانت متوفرة لديه خلال عمله بالصحف المختلفة، يقول إنه أراد تجريب كل مجالات التصوير الصحافي، ونجح في تدريب نفسه على إجادة الرسم بالضوء باختلاف العوامل والأجواء

قد يهمك أيضًا:

عروض التنورة والرقص الشعبي عنوان مهرجان القلعة للموسيقى

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوتوغرافي يستعيد أحداثًا بارزة من تاريخ مصر خلال ربع قرن فوتوغرافي يستعيد أحداثًا بارزة من تاريخ مصر خلال ربع قرن



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday