العثور على أقدم هيكل خشبي في العالم عمره أكثر من 7 آلاف عام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يشبه الصندوق المصنوع من البلوط ويتألف من أربعة أعمدة

العثور على أقدم هيكل خشبي في العالم عمره أكثر من 7 آلاف عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على أقدم هيكل خشبي في العالم عمره أكثر من 7 آلاف عام

أقدم هيكل خشبي في العالم
براغ - فلسطين اليوم

عثر فريق من الباحثين في التشيك على جسم خشبي يشبه الصندوق، استخُدم في بناء بئر قديمة. وكشفت التقنيات الحديثة عن أن خشب البلوط المستخدم في صنعه تم قطع أغلبه منذ حوالي 7 آلاف و275 عامًا، بما يجعله أقدم هيكل خشبي معروف في العالم وفق الباحثين، وخلال دراسة نشرت في العدد الأخير من دورية "جورنال أوف أركيلوجيكال ساينس" استخدم الباحثون علم تحديد عمر الأشجار، الذي يستعين بما يعرف بـ"حلقات الأشجار"، و"التأريخ بنظائر الكربون المشعة"، لتحديد العمر.

ويتم تحديد عمر الشجرة من خلال الحلقات أو طبقات النمو السنوية التي يتم إنتاجها في جذوع وسيقان الجذور كل عام، ويتم ذلك من خلال تقسيم قطر جذع الشجرة على معدل نمو الشجرة بحسب نوعها، ثم ضرب الحاصل في محيط الشجرة، والنتيجة تكون عمر الشجرة، أما التأريخ بـ"الكربون المشع"، فيستخدم معدلات تحلل عنصر "الكربون – 14" لتقدير العمر.

ويقول عالم الآثار ياروسلاف بيسكا، من المركز الأثري في أولوموك بجمهورية التشيك، والباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره أمس موقع "ساينس أليرت": "وفقًا لهذه التقنيات، كانت الأشجار التي صنع منها أغلب الخشب الموضوع بالألواح المسطحة على جانبي البئر، قد قطعت منذ حوالي 7 آلاف و275 عامًا، ربما عند بناء البئر، وكانت بعض الألواح الخشبية الجانبية مختلفة في العمر؛ حيث كانت أصغر قليلًا، ويرجح أنها من أشجار قطعت بين 7261 و7244 عامًا، وكان استخدام هذه الألواح على ما يبدو لعمل إصلاح بالبئر في مرحلة ما".

وكانت البئر التي اكتشف فيها الهيكل الخشبي، قد تم العثور عليها بالقرب من مدينة أوستروف بالتشيك في عام 2018، أثناء البناء على الطريق السريع، وعثر على شظايا سيراميكية داخل البئر تم تأريخها بأنها تعود إلى وقت مبكر من العصر الحجري الحديث، ولكن لم يتم العثور على أي دليل على وجود أي مستوطنات قريبة، مما يشير إلى أن هذه البئر كانت تخدم كثيرًا من المستوطنات التي كانت موجودة على بعد مسافة قصيرة.ويتألف الهيكل الخشبي من أربعة أعمدة من خشب البلوط، واحد في كل زاوية، مع ألواح مسطحة بينها. وكانت البئر مربعة تقريبًا، مساحتها 80 × 80 سنتيمترًا (2.62 قدم)، ويبلغ طولها 140 سنتيمترًا (4.6 قدم)، مع عمود يمتد تحت مستوى سطح الأرض وإلى المياه الجوفية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

عرض أول هيكل عظمي مكتمل بعد عقدين من اكتشافه

اكتشاف أقدم كهف على الإطلاق للفن البشري

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على أقدم هيكل خشبي في العالم عمره أكثر من 7 آلاف عام العثور على أقدم هيكل خشبي في العالم عمره أكثر من 7 آلاف عام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday