الإفتاء المصرية تُطلق الأرشيف الأول من نوعه للفتاوى الدينية حول العالم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعتمد على خدمات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي

"الإفتاء" المصرية تُطلق الأرشيف الأول من نوعه للفتاوى الدينية حول العالم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الإفتاء" المصرية تُطلق الأرشيف الأول من نوعه للفتاوى الدينية حول العالم

فعاليات مؤتمر الإفتاء الخامس
القاهرة ـ كمال المرصفي

أطلقت دار الإفتاء المصرية أول محرك بحثي خاص يُعنى بجمع الفتاوى وأرشفتها، ليصبح الأرشيف الأول من نوعه على المستوى الديني بشكل عام والمجال الإفتائي على وجه الخصوص، حيث يعتمد المحرك البحثي، الذي أطلقته وحدة الدراسات الاستراتيجية بالدار المصرية، الأربعاء، على خدمات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، بهدف الخروج بمؤشرات تفيد صناع القرار وجميع المعنيين، وإيجاد آليات لمواجهة التحديات المقبلة. 

وأطلقت الدار المصرية مشروعها العالمي ضمن فعاليات مؤتمر الإفتاء الخامس الذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء بالعالم في القاهرة، برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وبحضور وفود من أكثر من 85 دولة.

وقدّم طارق أبوهشيمة، مدير المؤشر العالمي للفتوى ورئيس وحدة الدراسات الاستراتيجية بدار الإفتاء المصرية، عرضًا لأهم ما تضمنه محرك بحث الفتاوى ومنصته الإلكترونية، والنتائج والتحليلات والأرقام والإحصاءات الدقيقة التي من المنتظر أن تنتج عنه.

وقال: "هذه البوابة الرقمية تعتمد على التقنيات الحديثة في جمع الفتاوى وتتبع الجديد منها أولا باول وعلى مدار الساعة، من جميع المصادر الرسمية وغير الرسمية، سواء كانت تقليدية أو مواقع تواصل اجتماعي؛ لاستخراج التقارير والتوصيات التي تفيد صُناع القرار وجميع المتخصصين، من خلال استخدام خصائص الذكاء الاصطناعي".

وأوضح أن أهم أسباب إنشاء المحرك سرعة انتشار المحتوى الرقمي، الذي يتطلب سرعة التحليل والرد على الآراء الشاذة والخطابات المنحرفة، وكذلك اتجاه أغلب المؤسسات والهيئات إلى النشر الرقمي بديلا عن الطرق المعتادة والكلاسيكية، وسهولة الوصول إلى المحتويات الرقمية وتحليلاته الدقيقة.

وأشار إلى أن محرك البحث يتضمن 16 شاشة رقمية تعمل وفقًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي على جمع البيانات وتحليلها وتصنيفها، بداية من شاشة "مستجدات الفتوى" التي تستعرض 1500 فتوى يوميًّا من مصادرها الأصلية، وإمكانية البحث خلالها بالمصدر الناقل للفتوى، أو التاريخ، أو التصنيف الموضوعي للفتاوى بشكل سهل ودقيق.

أوضح رئيس وحدة الدراسات الاستراتيجية بدار الإفتاء أن المنصة تتيح معلومات عن المؤسسات والهيئات والمجالس الإفتائية، سواء كانت رسمية أو غير رسمية، والأمر نفسه فيما يتعلق بالقضايا الإفتائية المختلفة وأماكن إثارتها للجدل، كما توفر إجراء إحصاءات ومؤشرات سريعة بشأن كل ما يتعلق بالفتاوى بالنسب والأرقام المبنية على معادلات صحيحة.

ولفت إلى أن محرك البحث يحتوي أيضًا على قاعدة بيانات بكل المفتين وجنسياتهم، وجهة عملهم، ومواقعهم، وحساباتهم الموثقة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيرة ذاتية عن كل واحد منهم.

وأشار إلى أن محرك البحث يضم ما يقرب من 500 دار إفتاء رسمية ومواقع المجالس والمؤسسات المعنية بالفتوى، والمواقع الإسلامية المتخصصة، والصفحات الدينية في الصحف والمواقع الإخبارية، كما يضم ما يقرب من 1500 حساب موثق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "تويتر" و"فيسبوك".

قد يهمك أيضًا :  جامعة الأزهر تنظم ملتقى الإعلاميين الأزاهرة في مصر     الصاوي يعلن مشاركة 70 إعلاميًا في متلقى الإعلاميين الأزاهرة بمصر
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإفتاء المصرية تُطلق الأرشيف الأول من نوعه للفتاوى الدينية حول العالم الإفتاء المصرية تُطلق الأرشيف الأول من نوعه للفتاوى الدينية حول العالم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday