مقبرة مصرية تكشف عن الكثير مِن تفاصيل الحياة اليومية للكهنة والكتبة
آخر تحديث GMT 04:49:40
 فلسطين اليوم -

يُبيح الكاهن "رع ريا" والكاتب "نياي" بأسرار فرعونية جديدة

مقبرة مصرية تكشف عن الكثير مِن تفاصيل الحياة اليومية للكهنة والكتبة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقبرة مصرية تكشف عن الكثير مِن تفاصيل الحياة اليومية للكهنة والكتبة

مقبرة مصرية
القاهرة - فلسطين اليوم

بات بمقدور زوار مقابر منطقة ذراع أبوالنجا الفرعونية، بجبانة طيبة في غرب مدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، التعرف على الكثير من تفاصيل الحياة اليومية للكهنة والكتبة في مصر القديمة، إذ يبوح "رع ريا" الكاهن الرابع للإله آمون، والكاتب «نياي» أحد كبار رجال الدولة في عصر الرعامسة، بالكثير من أسرارهما خلال الأيام المقبلة،

بعد انتهاء بعثة مركز البحوث الأميركي بمعاونة أثريين ومرممين مصريين، من ترميم نقوش ورسوم ومحتويات مقبرتيهما، والقيام بأعمال ترميم وتهيئة معمارية وهندسية، وتجهيز المنطقة المحيطة بهما لافتتاحهما للزيارة أمام السياح للمرة الأولى منذ اكتشافهما.

وقال سلطان عيد، المدير العام الأسبق لمنطقة آثار الأقصر ومصر العليا، لوكالة الأنباء الألمانية الخميس إن معهد البحوث الأميركي عمل على ترميم مقبرة الكاتب «نياي» وتقوية حوائطها وأسقفها وترميم رسومها ونقوشها التي كانت متساقطة، مشيراً إلى تعرض بعض اللوحات والرسوم للسرقة في العصور المصرية القديمة.

وحسب عيد، تعتبر المناظر التي تزخر بها مقابر منطقة ذراع أبو النجا والمناطق الأخرى الغنية بمقابر كبار رجال الدولة والأشراف والنبلاء في مصر القديمة، مثل العساسيف والشيخ عابد القرنة وغيرها في جبانة طيبة، مصادر قيمة للتعريف بتفاصيل الحياة الاجتماعية الاقتصادية في مصر الفرعونية.

وتحتوي مقبرة «رع. ريا» الكاهن الرابع للإله آمون في طيبة على سقف مزخرف برسوم لطيور جاثية فوق النباتات، ورسم فوق الجدار الجنوبي للمقبرة، يصور مزار صاحب المقبرة، وهي صورة مهمة تعطي فكرة عن هيئة مزار القبر.

وتأتي تلك الأهمية لهذه الصورة من منطلق أنه لا يوجد مزار قبر يحافظ على صورة القبر الخارجية، نظراً لما أصاب تلك القبور من هدم وتخريب على مر الزمان.
ووفق عيد، يدخل مشروع ترميم مقبرتي الكاهن «رع ريا»، والكاتب المصري القديم «نياي» ضمن مشروع أطلقته وزارة الآثار المصرية قبل عامين، للكشف عن مقابر جديدة لنبلاء الفراعنة، في منطقة ذراع أبو النجا، بجبل القرنة التاريخي، بغرب الأقصر، وترميم المقابر المكتشفة بالفعل في تلك المنطقة الغنية بالمعالم الفرعونية، والمقابر التي شيدها كبار رجال الدولة المصرية القديمة.

وينتظر قيام وزير الآثار المصري، الدكتور خالد العناني، يرافقه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، وأمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية الدكتور مصطفى وزيري، بافتتاح المقبرتين بعد ترميمهما وحمايتهما في احتفال يقام غرب مدينة الأقصر يوم الأحد المقبل، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الآثار المصرية.

وتقع منطقة ذراع أبو النجا بين منطقتي الطارف والدير البحري الأثريتين على الجانب الغربي من جبانة طيبة، وكانت المنطقة جبانة لحكام طيبة من الأسرة الـ17 وعائلاتهم.
وأسفرت الحفريات الأثرية التي شهدتها المنطقة خلال العامين الماضيين عن اكتشاف مقابر جديدة،

والعثور على عدد من القطع الأثرية المنقوشة والتوابيت الريشية والأسلحة المزخرفة والمجوهرات، كما تم العثور في المنطقة على مقبرة الملكة «إياح حتب» والدة الملك أحمس الأول، ويوجد بمنطقة ذراع أبو النجا مقابر منقوشة مقطوعة في الحجر لكبار المسؤولين في عصر الدولة الحديثة.

وقد يهمك أيضًا:

ننشر تفاصيل القطع الأثرية المصرية المُباعة فى مزادات لندن وأسعار

وزارة الآثار المصرية تعلن عن ضوابط نقل القطع الأثرية

   
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقبرة مصرية تكشف عن الكثير مِن تفاصيل الحياة اليومية للكهنة والكتبة مقبرة مصرية تكشف عن الكثير مِن تفاصيل الحياة اليومية للكهنة والكتبة



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير بـ"الرمادي والأبيض"

دبي - فلسطين اليوم
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخ...المزيد

GMT 05:13 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 فلسطين اليوم - إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 20:45 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

اعتقال مسئول بارز في اندرلخت بسبب الفساد

GMT 15:46 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار هيونداي توسان 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday