وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طالبت كافة المؤسسات الوطنية وشركات الإنتاج الإعلامي للمساهمة والتعاون

وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني

ورشة عمل لمناقشة آليات إنقاذ الأرشيف الوطني الفلسطيني
غزة - فلسطين اليوم

نظّمت الإدارة العامة للفنون في وزارة الثقافة الفلسطينية، ورشة عمل لمناقشة آليات إنقاذ الأرشيف الوطني الفلسطيني المرئي والمسموع، وتحويله الى مواد رقمية للاستفادة منه في خدمة القضية الفلسطينية، حضرها وكيل الوزارة أنور البرعاوي، ومدير عام الفنون عاطف عسقول، ونخبة من الإعلاميين والباحثين والخبراء في مجال الأرشفة.

وأوضح البرعاوي، أن ورشة العمل تأتي في إطار جهود الوزارة وسعيها الدائم للمحافظة على التراث الوطني الفلسطيني ومواجهة محاولات طمسه وسرقته. وقال: "إن الأرشيف الوطني مهم لكونه توثيقًا وتسجيلًا لأحداث القضية الفلسطينية والتضحيات العظيمة التي قدمها الفلسطينيون دفاعًا عن أرضهم ومقدساتهم، ودلالة على أن شعبنا طرد من أرضه وأن له تاريخًا فيها لا يمكن أن يُمحى أو يُزال، وهو بمثابة شهادة طابو لإثبات الحق الفلسطيني".

اقرا ايضا "غزة للثقافة والفنون" يعرض ثلاثة أفلام قصيرة تناولت قضايا مجتمعية

وبيّن أن الوزارة تمتلك آلاف التسجيلات التي تؤرخ مرحلة مهمة من تاريخ الثورة الفلسطينية خلال فترة الستينات وما بعدها والتي تعبّر عن الشخصية الفلسطينية، مؤكدًا سعي الوزارة لإنقاذ هذا الأرشيف بعيدًا عن كل الاعتبارات السياسية، وحرصها على إيجاد آليات للمحافظة على هذا الكنز الوطني وإتاحته أمام كافة المعنيين للاستفادة منه لأغراض فنية وأدبية وبحثية وغيرها.

وطالب كافة المؤسسات الوطنية وشركات الإنتاج الإعلامي للمساهمة والتعاون في عملية إنقاذ الأرشيف وإعادة حفظه، مؤكدًا أنه "مشروع وطني تقع مسؤولية إنجازه على الكل الفلسطيني، مشيدًا بالدور الذي لعبته شركة (سكرين) للإنتاج الإعلامي التي قامت بنقل الأشرطة إلى مكان مناسب لحفظها.

من جهته، أوضح رئيس شركة "سكرين للإنتاج الإعلامي" مفيد أبو شمالة، أن الشركة تحتفظ بأشرطة أرشيف مرئي ومسموع حصلت عليها من وزارة الثقافة وقامت بتخزينها بالشكل العلمي المطلوب للمحافظة عليها بشكل مؤقت، مؤكدًا أنه مع مرور الزمن تتضاءل فرص إنقاذ هذا الأرشيف وتقل أعداد الأشرطة التي يمكن الاستفادة منها نظرًا لتعرضها للتلف.

وأكد أبو شمالة على ضرورة حماية تلك المواد وقراءة محتواها الذي يوثق أحداثًا كثيرة وحياة رموز العمل الوطني الفلسطيني عبر الحصول على الحاويات والمشغلات القديمة التي يمكن استخدامها في عملية التحويل، داعيًا لإنشاء موسوعة إلكترونية تضم كافة المواد الأرشيفية لتسهيل وصولها أمام جميع الباحثين والمهتمين.

وأوضح عضو الاتحاد العام للفنانين التعبيريين محمود روقة أن الأرشيف الوطني هو ذاكرة وطن وشعب قدم تضحيات جسام، وعملية إنقاذه مهمة كبيرة وصعبة ولا تقع على عاتق جهة معينة وتحتاج إلى تضافر كافة الجهود الوطنية، مؤكدًا على ضرورة البدء بخطوات عملية وتطبيقية.
وأعرب الباحث في الأغنية الوطنية فادي عبد الهادي عن أسفه الشديد للتأخر الكبير في عملية جمع الأرشيف وتوثيقه، داعيًا إلى ضرورة السماح للباحثين في كل الاختصاصات لتحويل المواد الأرشيفية إلى مواد رقمية وتوفير كافة المعدات اللازمة لعملية التحويل، موضحًا أن هناك كم كبير من الأرشيف موجود في العاصمة السورية دمشق ويصل إلى 50 ألف شريط تحتوي على الأغاني القديمة للفرق الوطنية والأفلام السينمائية والمسرحيات الاستعراضية التي تم إنتاجها خلال الفترة من 1968-1990م.

ودعا المشاركون إلى إقرار قانون الأرشيف الوطني الفلسطيني، وتشكيل لجنة وطنية مختصة تجمع بين الضفة وغزة والشتات الفلسطيني من أجل جمع كافة مواد الأرشيف الوطني من مصادرها وتصنيفها وفق أسس منهجية وعلمية وجمعها في مكان واحد لتكون متاحة أمام كافة أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكدوا على ضرورة تشكيل حاضنة وطنية لدعم عملية إنقاذ الأرشيف، من خلال التشبيك مع المؤسسات المحلية والدولية، وتشجيع المجموعات الشبابية المهتمة في عملية الأرشفة، وتقديم الدعم الفني واللوجستي اللازم لاستمرار عملية إنقاذ وتجميع الأرشيف. وطالبوا بفتح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة في الحفاظ على الأرشيف الوطني وجمع ما يتوفر منه لدى المواطنين والمؤسسات الفلسطينية في الشتات.

وشددوا على ضرورة الانفتاح على العالم الخارجي من خلال جمع الأرشيف من الفضائيات العربية والدولية، وصياغة خطاب إعلامي موحد يتضمن رسائل مركزة حول عملية الأرشفة موجهًا لصناع القرار والمؤسسات المحلية والدولية.

قد يهمك ايضا المتحف الفلسطيني يعقد أولى فعالياته العامة بالتعاون مع دار الفنون في عمان 

"مركز غزة للثقافة والفنون" يُنظّم عرضًا لثلاث أفلام وثائقية قصيرة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday