وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني
آخر تحديث GMT 13:50:59
 فلسطين اليوم -

طالبت كافة المؤسسات الوطنية وشركات الإنتاج الإعلامي للمساهمة والتعاون

وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني

ورشة عمل لمناقشة آليات إنقاذ الأرشيف الوطني الفلسطيني
غزة - فلسطين اليوم

نظّمت الإدارة العامة للفنون في وزارة الثقافة الفلسطينية، ورشة عمل لمناقشة آليات إنقاذ الأرشيف الوطني الفلسطيني المرئي والمسموع، وتحويله الى مواد رقمية للاستفادة منه في خدمة القضية الفلسطينية، حضرها وكيل الوزارة أنور البرعاوي، ومدير عام الفنون عاطف عسقول، ونخبة من الإعلاميين والباحثين والخبراء في مجال الأرشفة.

وأوضح البرعاوي، أن ورشة العمل تأتي في إطار جهود الوزارة وسعيها الدائم للمحافظة على التراث الوطني الفلسطيني ومواجهة محاولات طمسه وسرقته. وقال: "إن الأرشيف الوطني مهم لكونه توثيقًا وتسجيلًا لأحداث القضية الفلسطينية والتضحيات العظيمة التي قدمها الفلسطينيون دفاعًا عن أرضهم ومقدساتهم، ودلالة على أن شعبنا طرد من أرضه وأن له تاريخًا فيها لا يمكن أن يُمحى أو يُزال، وهو بمثابة شهادة طابو لإثبات الحق الفلسطيني".

اقرا ايضا "غزة للثقافة والفنون" يعرض ثلاثة أفلام قصيرة تناولت قضايا مجتمعية

وبيّن أن الوزارة تمتلك آلاف التسجيلات التي تؤرخ مرحلة مهمة من تاريخ الثورة الفلسطينية خلال فترة الستينات وما بعدها والتي تعبّر عن الشخصية الفلسطينية، مؤكدًا سعي الوزارة لإنقاذ هذا الأرشيف بعيدًا عن كل الاعتبارات السياسية، وحرصها على إيجاد آليات للمحافظة على هذا الكنز الوطني وإتاحته أمام كافة المعنيين للاستفادة منه لأغراض فنية وأدبية وبحثية وغيرها.

وطالب كافة المؤسسات الوطنية وشركات الإنتاج الإعلامي للمساهمة والتعاون في عملية إنقاذ الأرشيف وإعادة حفظه، مؤكدًا أنه "مشروع وطني تقع مسؤولية إنجازه على الكل الفلسطيني، مشيدًا بالدور الذي لعبته شركة (سكرين) للإنتاج الإعلامي التي قامت بنقل الأشرطة إلى مكان مناسب لحفظها.

من جهته، أوضح رئيس شركة "سكرين للإنتاج الإعلامي" مفيد أبو شمالة، أن الشركة تحتفظ بأشرطة أرشيف مرئي ومسموع حصلت عليها من وزارة الثقافة وقامت بتخزينها بالشكل العلمي المطلوب للمحافظة عليها بشكل مؤقت، مؤكدًا أنه مع مرور الزمن تتضاءل فرص إنقاذ هذا الأرشيف وتقل أعداد الأشرطة التي يمكن الاستفادة منها نظرًا لتعرضها للتلف.

وأكد أبو شمالة على ضرورة حماية تلك المواد وقراءة محتواها الذي يوثق أحداثًا كثيرة وحياة رموز العمل الوطني الفلسطيني عبر الحصول على الحاويات والمشغلات القديمة التي يمكن استخدامها في عملية التحويل، داعيًا لإنشاء موسوعة إلكترونية تضم كافة المواد الأرشيفية لتسهيل وصولها أمام جميع الباحثين والمهتمين.

وأوضح عضو الاتحاد العام للفنانين التعبيريين محمود روقة أن الأرشيف الوطني هو ذاكرة وطن وشعب قدم تضحيات جسام، وعملية إنقاذه مهمة كبيرة وصعبة ولا تقع على عاتق جهة معينة وتحتاج إلى تضافر كافة الجهود الوطنية، مؤكدًا على ضرورة البدء بخطوات عملية وتطبيقية.
وأعرب الباحث في الأغنية الوطنية فادي عبد الهادي عن أسفه الشديد للتأخر الكبير في عملية جمع الأرشيف وتوثيقه، داعيًا إلى ضرورة السماح للباحثين في كل الاختصاصات لتحويل المواد الأرشيفية إلى مواد رقمية وتوفير كافة المعدات اللازمة لعملية التحويل، موضحًا أن هناك كم كبير من الأرشيف موجود في العاصمة السورية دمشق ويصل إلى 50 ألف شريط تحتوي على الأغاني القديمة للفرق الوطنية والأفلام السينمائية والمسرحيات الاستعراضية التي تم إنتاجها خلال الفترة من 1968-1990م.

ودعا المشاركون إلى إقرار قانون الأرشيف الوطني الفلسطيني، وتشكيل لجنة وطنية مختصة تجمع بين الضفة وغزة والشتات الفلسطيني من أجل جمع كافة مواد الأرشيف الوطني من مصادرها وتصنيفها وفق أسس منهجية وعلمية وجمعها في مكان واحد لتكون متاحة أمام كافة أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكدوا على ضرورة تشكيل حاضنة وطنية لدعم عملية إنقاذ الأرشيف، من خلال التشبيك مع المؤسسات المحلية والدولية، وتشجيع المجموعات الشبابية المهتمة في عملية الأرشفة، وتقديم الدعم الفني واللوجستي اللازم لاستمرار عملية إنقاذ وتجميع الأرشيف. وطالبوا بفتح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة في الحفاظ على الأرشيف الوطني وجمع ما يتوفر منه لدى المواطنين والمؤسسات الفلسطينية في الشتات.

وشددوا على ضرورة الانفتاح على العالم الخارجي من خلال جمع الأرشيف من الفضائيات العربية والدولية، وصياغة خطاب إعلامي موحد يتضمن رسائل مركزة حول عملية الأرشفة موجهًا لصناع القرار والمؤسسات المحلية والدولية.

قد يهمك ايضا المتحف الفلسطيني يعقد أولى فعالياته العامة بالتعاون مع دار الفنون في عمان 

"مركز غزة للثقافة والفنون" يُنظّم عرضًا لثلاث أفلام وثائقية قصيرة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني وزارة الثقافة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول سبل إنقاذ الأرشيف الوطني



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت"

واشنطن - فلسطين اليوم
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore. المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ...المزيد

GMT 11:47 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

استمتع بأفضل الرحلات الافتراضية وأنت في منزلك
 فلسطين اليوم - استمتع بأفضل الرحلات الافتراضية وأنت في منزلك

GMT 17:41 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

إيقاف الإيطالي إيانوني 18 شهرا لتعاطيه المنشطات

GMT 17:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

الغموض يحوم حول مصير طواف فرنسا 2020

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 08:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يلتزمون بوعودهم

GMT 04:13 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل البراونيز

GMT 15:12 2017 الإثنين ,27 آذار/ مارس

مسجد الصحابة يتحول لمزار سياحي في شرم الشيخ

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 20:49 2019 السبت ,23 شباط / فبراير

صورة تنجح في خداع الملايين على "فيسبوك"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday