مركز واصل لتنمية الشباب يختتم أسبوع التراث الفلسطيني في أبو ديس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اشتمل على معرض شامل لأدوات التراث والأكلات الشعبية

مركز واصل لتنمية الشباب يختتم أسبوع التراث الفلسطيني في أبو ديس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مركز واصل لتنمية الشباب يختتم أسبوع التراث الفلسطيني في أبو ديس

تنمية الشباب يختتم أسبوع التراث الفلسطيني ف
القاهرة -فلسطين اليوم

اختتم مركز واصل لتنمية الشباب أسبوع التراث الفلسطيني عنبتا ، أبو ديس، الهوية والجذور" بمهرجان كبير في أزقة البلدة القديمة في أبو ديس.

وأشار حسن شحادة مدير فرع مركز واصل في ابو ديس، إلى أن المهرجان اشتمل على معرض شامل لأدوات التراث، الأكلات الشعبية، مجسمات وصور تراثية ووطنية، أشغال يدوية ومطرزات، الازياء الشعبية الفلسطينية، والحلويات الشعبية والاكلات الديسية التقليدية" الجريشة، والمفتول". وكان المئات من اهالي ابو ديس قد شاركوا في العرس الفلسطيني التقليدي،

بمشاركة الزجالين الفلسطينيين حسن كتانة وفيصل دواس، ومشاركةعدد من فرق الدبكة والفلكلور، فرقة الزيتونة وفرقة نادي ابو ديس والمركز الثقافي. وانتظم المئات منهم في صف السحجة والسامر الديسي على وقع العتابا والميجانا واهازيج النسوة. حيث توشحت أزقة البلدة القديمة في ابو ديس بالازياء التقليدية الفلسطينية، رجال ونساء وشابات وشباب واطفال من كل الاعمار.

ومن جانبه أشار محمد سلامة ، مدير عام مركز واص في الضفة الغربية ، الى أن المركز قد افتتح هذا الاسبوع مهرجانا مماثلا في بلدة عنبتا بتاريخ 5/10/2019 ، بحضور شعبي وجماهيري واسع من اهالي البلدة والقرى المجاورة،. واشتمل المهرجان على معرض التراث، والتراث الحي ،خيمة التراث، ادوات تراثية قديمة، ادوات الفلاح الفلسطيني". جناح الازياء الفلسطينية، ملابس نسائية تقليدية من عدة محافظات فلسطينية، جناح التنميل، واحتوى على مجسمات للبيوت الفلسطينية التقليدية، والحواكير، والحدائق التقليدية من اعمال الفنان أمير شهاب. جناح الاكلات الشعبية واشتمل على خبز الطابون، الكلاج، صواني الحلبة، المبسوس، والمخللات التقليدية من انتاج منزلي. جناح صور تراثية من مهرجان وادي الشعير وانشطة واصل التراثية والتطوعية، وأجنحة الفخار، والمطرزات، والاكسسوارات التقليدية.

اقرأ أيضًا:

فصائل المعارضة السورية توقّع اتفاقًا لوقف إطلاق النار في القاهرة

وذكر محمد سلامة، بأن مركز واصل يقيم مهرجانا سنويا ، بمناسبة يوم التراث الفلسطيني ويهدف الى احياء الموروث الثقافي الفلسطيني، واعادة تعميمه في وعي وسلوك الاجيال الشابة، والحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية الفلسطينية في مواجهة محاولات التبديد والسرقة .

وأكد مدير عام المركز ان هذا المهرجان يقام بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبلديات أبو ديس وعنبتا، وجمعية الزي الفلسطيني، وعدد من المؤسسات الاهلية في كل من عنبتا وأبو ديس. ويشرف على تنظيمه والتحضير له عشرات الشباب والشابات المتطوعين في مركز واصل في البلدتين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز واصل لتنمية الشباب يختتم أسبوع التراث الفلسطيني في أبو ديس مركز واصل لتنمية الشباب يختتم أسبوع التراث الفلسطيني في أبو ديس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday