مؤسسة خليل الوزير تُنظم ندوة لمناسبة ذكرى استشهاد أبو جهاد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بمشاركة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

مؤسسة "خليل الوزير" تُنظم ندوة لمناسبة ذكرى استشهاد "أبو جهاد"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤسسة "خليل الوزير" تُنظم ندوة لمناسبة ذكرى استشهاد "أبو جهاد"

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية و الرئيس محمود عباس
رام الله - منيب سعادة

أقامت مؤسسة خليل الوزير مساء يوم الثلاثاء، ندوة سياسية لمناسبة الذكرى الـ31 لاستشهاد خليل الوزير، أمير الشهداء "أبو جهاد"، في متحف محمود درويش في مدينة رام الله تحت عنوان "الثورة الفلسطينية.. والتواصل مع الجماهير".

وحضر الندوة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح"، وأمناء الفصائل الوطنية، وعدد من الوزراء والمسؤولين، وأعضاء من المجلس الثوري، والسلك الدبلوماسي، وحشد غفير من أبناء شعبنا.

أقرأ أيضًا : 

اشتية يناقش مع صحفيين قضايا حريّة الرأي والتعبير

واستعرض رئيس الوزراء في كلمته، أهم مناقب الشهيد أبو جهاد ومحطاته النضالية، معتبرًا أنَّها تركت بصمات واضحة في مسيرة كفاح ونضال شعبنا، مشيرًا إلى أنَّه يعيش معنا كل يوم، وستبقى ذكراه وذكرى رفاقه الشهداء خالدة فينًا.

وقال اشتية "قادرون على الخروج من عنق الزجاجة وتخطي الصعاب كافة، مستمدين قوتنا من شهدائنا الذي سنبقى على عهدهم ودربهم".

من جانبها، قالت حنان الوزير رئيسة مؤسسة خليل الوزير "نلتقي اليوم لإحياء الذكرى الحادية والثلاثين لاستشهاد أمير الشهداء أبو جهاد، وفي كل عام نستذكر مسيرة الشهيد ومن خلاله مسيرة الثورة الفلسطينية، في محاولة لتأريخ وتوثيق سيرة الشهيد ومحطاته النضالية".

وأضافت حنان أنَّ المُؤسسة تحرص على أن تكون الذكرى السنوية لإحياء ذكرى استشهاد "أبو جهاد" مرتبطة بقضية معينة، و"قد طرحنا عدة عناوين منها الوحدة الوطنية والقدس والأسرى والمقاومة الشعبية في السنوات الماضية، وساهم المتحدثون الحضور بإضاءات مميزة عن رؤية الشهيد وفكره وعلاقاته وآلية عمله وانعكاساتها على الحالة الفلسطينية، وفي هذا العام نطرح عنوان الثورة الفلسطينية التواصل مع الجماهير، في الوقت الذي أصبحت فيها التكنولوجيا مسيطرة على المشهد والمصدر الأول للخبر والمعلومة، لذلك نسلط الضوء اليوم على آليات التواصل مع الجماهير في سنوات الحصار وفي ساحات الشتات التي أبدع فيها شعبنا".

وأوضحت حنان أنَّ الشهيد أبو جهاد ومنذ سنوات عمله الأولى كان يؤمن بالتواصل مع الجماهير لأهميته في رفد العمل العسكري، وحشد الدعم الدولي، وبدأ مشواره الدراسي في مجال الصحافة وانخرط في العمل النضالي، وكان يكتب المقالات التوعوية والتحفيزية لأبناء جيله في المجلات المختلفة، وأنشأ ودعم العديد من الدوريات خلال سنوات الثورة".

وقالت حنان الوزير "عرفت عن الشهيد أبو جهاد دعمه لـتأسيس عدة مراكز دراسات وأبحاث في فلسطين وفي مختلف أرجاء العالم، وكثيرون لا يعرفون أن الشهيد أبو جهاد كان قارئًا وكاتبًا وشاعرًا، وعبر عن معاناة جيله وعن الأمل بوطن حر وعن الأمل بالنضال والكفاح والثورة، وإيمانه بقوة الكلمة، رافقته حتى لحظات استشهاده عندما استشهد وهو يخط رسالة للمقاومين في الضفة".

بدوره، قال القيادي في حركة "فتح" حاتم عبد القادر"إنَّ 31 عامًا مرت على استشهاد القائد خليل الوزير والجرح ما زال مفتوحًا، فهو ليس رجلًا عاديًا بل كان فارسًا غير عادي، وقد عاصرته في مرحلتين أساسيتين الأولى في نهاية السبعينيات بداية الثمانينيات والمرحلة الثانية مرحلة الانتفاضة".

وأضاف عبدالقادر قائلًا "كان هناك الكثير من التحديات أمام الأرض المحتلة وأدرك الشهيد أبو جهاد هذه التحديات وكان أول الرصاص وأول الحجارة، وأدرك أهمية الكلمة والإعلام وشرع في إنشاء منظومة إعلامية في الأرض المحتلة، كانت تشمل عددا من المجلات والصحف بينها الفجر والشعب ومجلة عبير ومجلة العودة، وكانت أسلحة إعلامية تم استخدامها ببراعة للتأكيد على وحدانية منظمة التحرير والتصدي لروابط القرى ومشاريع الاحتلال لتصفية قضية شعبنا".

وتابع عبدالقادر قوله "إنّ أبا جهاد استخدم ما سمي في حينه صحافة الشارع وهي المخطوطات على الجدران والصخور ضد روابط القرى، كذلك مجلات الحائط، وهذه كانت وسائل إعلام بدائية لكن كان لها تأثير قوي لتوحيدها في رؤيتها واستراتيجيتها، والخطاب كان واضحًا ومحددًا وثابتًا، ولم يكن هناك عدة خطابات، وكان لهذه المرحلة دور كبير في تأكيد وجود منظمة التحرير الفلسطينية".

من جهته، قدم عضو المجلس المركزي الفلسطيني نبيل عمرو، الذي كان على رأس المؤسسة الإعلامية الفلسطينية إبان حياة ونضال أبو جهاد، مجموعة من الحكايات أبرزها محاولة الاحتلال الأولى للوصول إلى الشهيد أبو جهاد، قائلا: إن الإسرائيليين وضعوا أبو جهاد على قائمة الاستهداف في ستينيات القرن الماضي.

وأضاف عمرو أنَّ "أبو جهاد" كان شعلة من الحركة ولا يتوقف، وكان يحب الإعلام كوسيلة اتصال جماهيري وفي المقابل لا يحب الظهور في وسائل الاتصال هذه.

وتابع عمرو قوله "مر علينا يوم أطلق فيه نحو 225 ألف قذيفة في أحد أيام الحصار في بيروت، واجتمعت القيادة الفلسطينية لبحث التطورات ولم يحضر أبو جهاد لأنه فضل أن يكون مع المقاتلين في الميدان بالصف الأول، ولم يغادر إلا بعد أن أعلنت إسرائيل تراجعها من المنطقة".

من ناحيته، تطرق القيادي في "فتح" أحمد عبد الرحمن، الذي عمل في عدة مطبوعات للثورة الفلسطينية وعلى رأسها فلسطين الثورة، إلى الوقت الذي أدخله أبو جهاد فيه إلى إذاعة الثورة الفلسطينية "صوت العاصفة"، قائلا: "كان قوس قزح الثورة الفلسطينية، يمثل جميع الأفكار وجميع الألوان وجميع الأطياف، وهو صاحب مقولة (بسيطة يا أخ)، وهو يمثل المستحيل الوطني دون أن يخسر الممكن الوطني".

وكان المحاضر في جامعة بيرزيت أحمد جميل عزم افتتح الندوة، مشيرا إلى أنها ندوة سنوية تهدف للتذكير بسيرة ومسيرة القائد أبو جهاد.

وأوضح عزم أنَّ الندوة هذا العام تناولت موضوع التواصل الجماهيري للشهيد خليل الوزير، وتحديدًا في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

قد يهمك أيضًا 

رئيس الحكومة الفلسطينية يؤكد تمسكه بدفع مستحقات الشهداء والأسرى كاملة 

 اشتية يناقش مع صحفيين قضايا حريّة الرأي والتعبير

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة خليل الوزير تُنظم ندوة لمناسبة ذكرى استشهاد أبو جهاد مؤسسة خليل الوزير تُنظم ندوة لمناسبة ذكرى استشهاد أبو جهاد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday