اكتشف خبايا كهف الهوتة الذي يُقدّر عمره بأكثر من مليوني عام في عُمان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يتميَّز بتكويناته الصخرية الغريبة ونظامه البيئي النادر والمُتنوّع

اكتشف خبايا كهف "الهوتة" الذي يُقدّر عمره بأكثر من مليوني عام في عُمان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشف خبايا كهف "الهوتة" الذي يُقدّر عمره بأكثر من مليوني عام في عُمان

كهف
عُمان- فلسطين اليوم

يقع كهف الهوتة على سفوح أعلى قمة جبلية بسلطنة عمان، ويقدر عمره بأكثر من مليوني عام، ويرحب هذا الكهف بالزوار لاستكشاف خباياه من تكوينات صخرية غريبة ونظامه البيئي النادر والمتنوع.
ويقع كهف الهوتة على سفوح جبل شمس، التي تتميز بطبيعتها الخلابة، وتُعد أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان، في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية، وفقاً لموقع السياحة الرسمي "اكتشف عُمان".
ويقدر عمر كهف الهوتة بأكثر من 2 مليون عام، كما يعد الكهف الأول من نوعه المجهّز للاستخدام السياحي في شبه الجزيرة العربية، وفقاً للموقع الرسمي "كهف الهوتة". 
ويمتد كهف الهوتة لمسافة تزيد على 4 كيلومترات ونصف تحت الأرض، أما المسافة التي يمكن الدخول إليها فتبلغ نحو 500 متر، حسب موقع "كهف الهوتة".

داخل كهف الهوتة
ويتميز كهف الهوتة بنظام بيئي متنوع، وتتواجد بحيرتان بداخله، وتقع البحيرة الأولى في شمال الكهف، أما البحيرة الأخرى فتقع وسط الكهف في نهاية الجزء الذي يمكن زيارته سيراً على الأقدام، وفقاً لموقع "كهف الهوتة".
ويمكن رؤية نوع الأسماك النادرة "العمياء" واسمها العلمي "Garra Barreimiae" في البحيرة التي يبلغ أقصى عمق لها حوالي 15 متراً، لموقع "كهف الهوتة".
ويضم الكهف العديد من أنواع الأحياء الأخرى التي تعيش فيه مثل الخفافيش، بما في ذلك النوع المعروف باسم الخفافيش ذات ذيل الفأر، بالإضافة إلى المفصليات، والرخويات، والعناكب، والقواقع، والخنافس المائية، وفقاً لموقع "كهف الهوتة".
وأوضح مدون رحلات السفر الإماراتي، علي يوسف السعد، لموقع CNN بالعربية، أن زيارته إلى كهف الهوتة لم يكن مخطط لها مسبقاً، إذ كان في زيارةٍ للجبل الأخضر مع بعض الأصدقاء، وبالصدفة، في طريق العودة إلى الإمارات، لاحظ وجود معلم سياحي، من خلال تطبيق خرائط غوغل، باسم "كهف الهوتة"، ما أثار فضوله ودفعه للزيارة.
وقال السعد إنه تفاجئ بمدى اعتناء الهيئات المختصة بكهف الهوتة كمزار سياحي، بدايةً من توفر مواقف السيارات إلى منطقة الاستقبال وتوفر الكتيبات التعريفية.
وتبدأ الزيارة بعرض فيلم وثائقي يشرح سبب تسمية الكهف بالإضافة إلى بعض المعلومات العامة عنه، وفقاً لما ذكره مدون الرحلات الإماراتي.
كما تفاجأ السعد بوجود قطار كهربائي، وهو الوحيد من نوعه في سلطنة عمان، الذي يأخد الزوار من منطقة الاستقبال إلى بوابة الكهف، بحسب ما ذكره.
وأشار السعد إلى وجود مرشد سياحي عماني الجنسية يتحدث باللغتين، العربية والإنجليزية، والذي شرح معلومات كثيرة عن عمر الكهف، الذي يمتد إلى أكثر من مليوني عام، وأوضح أن "كهف الهوتة هو الأول والوحيد المجهّز سياحياً في شبه الجزيرة العربية".
وفي داخل الكهف، يوجد طريق واحد، وهو جسر خشبي، يؤدي إلى جميع المناطق بالكهف، بحسب ما ذكره المدون الإماراتي.
وتقع بحيرتان داخل الكهف، وفي واحدة منهما يمكن رؤية عدد من الأسماك النادرة العمياء، كما يمكن رؤية بعض الخفافيش التي تعيش في الكهف، وفقاً لما ذكره المدون الإماراتي.
ومن وجهة نظر السعد، فإن "وجود مثل هذا الكهف كمزار سياحي له أثر كبير في تعريف السياح على ما تحويه سلطنة عمان بشكل خاص، والجزيرة العربية بشكل عام، من مواقع سياحية تحتاج إلى المزيد من الاستكشاف"، بحسب ما ذكره.
وأضاف السعد أن كهف الهوتة يعد "مزاراً سياحياً متكامل الأركان وفيه كل ما يحتاجه السائح".

قد يهمك ايضاً :

سعودي يؤلف كتابًا عن ذكريات والدته ليكشف ما تخفيه من ألم

فنانة تشكيلية سعودية تُنفذ "مجسم الحارة الحجازية" بتفاصيل دقيقة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشف خبايا كهف الهوتة الذي يُقدّر عمره بأكثر من مليوني عام في عُمان اكتشف خبايا كهف الهوتة الذي يُقدّر عمره بأكثر من مليوني عام في عُمان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday