السقا تأمل أن يهتم الجميع بزيارة المركز لربط الماضي بالحاضر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لاعتباره من الرائد في حفظ التراث الفلسطيني

السقا تأمل أن يهتم الجميع بزيارة المركز لربط الماضي بالحاضر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السقا تأمل أن يهتم الجميع بزيارة المركز لربط الماضي بالحاضر

مركز التراث الفلسطيني
بيت لحم ـ جورج قنواتي

يعتبر مركز التراث الفلسطيني، في بيت لحم، من المراكز الرائدة في حفظ التراث الفلسطيني وإبرازه للشعب الفلسطيني والعالم.

وأوضحت مديرة المركز، مها السقا، أنّ المركز تأسس عام 1991م، بهدف توثيق وإحياء ونشر التراث الفلسطيني، "فالوطن هو تراكم تراث وحضارة، فالشعب الفلسطيني صاحب حضارة عمرها آلاف السنين، ويستحق وبجدارة أن يقول هذا وطني.

وأضافت من هذا المنطلق أسست هذا المركز، وأجريت أبحاثًا ميدانية في الخيمات عن الثراث، وأخذت المعرفة من أفواه أصحابها، وهي أصدق المعرفة، وبدأت بتنظيم عروض الأزياء، والتصوير في مواقع تاريخية ودينية وأثرية في فلسطين على خلفية الزي الشعبي، باعتباره هوية ووثيقة لوجودنا في كل قرية ومدينة فلسطينية.

وأشارت إلى انتاجها لخارطة أزياء فلسطين، ووضعت فيهلا كمثال قصر هشام مع ثوب أريحًا، وسبسطية مع ثوب نابلس، وقبة الصخرة وكنيسة القيامة مع ثوب القدس، وهي خريطة مهمة جدًا لتوزع على مؤسساتنا ومدارسنا ووزاراتنا.

وعن أقسام المركز قالت السقا المركز مكون من عدة أقسام، أولًا المتحف، والذي يضم القطع البيتية والزراعية، وثانيًا معرض اللوحات التراثية، وثالثا الخيمة البدوية، ورابعا القعدة العربية القروية والمدنية، وهناك قسم تشغيل الأيدي العاملة، حيث تعمل في المركز حوالي 40سيدة من مختلف المناطق في بيت لحم والخليل، والهدف من هذا القسم هو تشغيل الأيدي العاملة، ونشر تراثنا، لأن هذه المهنة هي الوحيدة التي تعمل فيها المرأة في بيتها وبين أولادها في وقت فراغها.

وأعربت السقا عن أملها في أن يهتم الجميع بزيارة هذا المركز، كما يحتوي المركز على قسم للخياطة، وقسم آخر لتأجير الأثواب التراثية الفلسطينية، للعرائيس وجميع المناسبات، وذلك لبرط الماضي بالحاضر.

وأوضحت السقا تطلعاتنا كبيرة دائما، ونطمح لأن يكون المركز أحد المزارات المعتمدة، على جداول زيارة الأخوة العرب والسياح الأجانب والرسميين، حتى يطلعوا على جمال وثراء تراثنا الفلسطيني، ولدي صورة تاريخية لخمسة أجيال من عائلتي، وهذا ما يفند مقولة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".

وأكدت أنّ الإقبال جيد، وشاركنا في العديد من المعارض والمهرجانات في الداخل في الخارج، من بينها معرض جامعة شيكاغو، واستمر معرض الأزياء لمدة 6 أشهر، وألقيت محاضرة في الجامعة أيضًا، وكان هناك انبهار بجمال وثراء التراث الفلسطيني، وشاركنا كذلك في جنيف في سويسرا، وفي الأمم المتحدة ضمن فعاليات يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث تواجد شخصيات من جنسيات مختلفة، وشاركنا باليوم الإقتصادي في شرم الشيخ المصرية، كما شاركنا في معارض في قطر والبحرين، وفي فرنسا وألمانيا، وفي البرتغال وإسبانيا، كما شاركنا في مناطق مختلفة في الأراضي المحتلة عام 48.

وأشارت إلى أنّ الزوار ينبهرون بمحتويات المركز، ويلتقطون لأنفسهم صورا تذكارية مع هذه المحتويات، كما تكون كلماتهم معبرة جدًا، معربة عن أمنياتها بزيارة كل فلسطيني للمركز، كي يعرفوا أكثر عن التراث الفلسطيني.

ولفتت إلى أنّ هناك أهتمام معنوي كبير بهذا المركز، ما يعنينا هو الاهتمام بالتراث ككل، كما أن التراث يجب أن يستخدم في جميع مناسباتنا، وخاصة في فنادقنا وسفاراتنا في الخارج.

مشيرة إلى أنّ خريطة الأزياء الفلسطينية التي صممها الموقع، فازت في بالمسابقة العالمية لليونيسكو، معلنة أنها ستتبرع بطباعتها، وتوزيعها على المؤسسات.

وأوضحت  تأمل في فتح مركز للتراث في كل قرية ومدينة فلسطينية، يضم القطع الأثرية والتراثية التابعة للهذه القرية أو المدينة، كما نحتاج إلى متحف وطني كبير، كي تعم الفائدة.

وأكدت أنّ لدينا مجموعة كبيرة من الأثواب الفلسطينية، كما لدينا مجموعة منوعة من الحلي، وأتمنى أن يتم الموافقة على معرض الازياء الفلسطينية الذي طالبت به وزارة الثقافة، ليتجسد على أرض الواقع ويكون مزارًا ثقافيًا وسياحيًا، لجميع الزوار، بما أن بيت لحم هي عاصمة الميلاد في العالم، وأهم مدينة فلسطينية بعد القدس بالطبع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السقا تأمل أن يهتم الجميع بزيارة المركز لربط الماضي بالحاضر السقا تأمل أن يهتم الجميع بزيارة المركز لربط الماضي بالحاضر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 12:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

انعشي منزلك ببهجة اﻷلوان

GMT 11:29 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

انخفاض كبير في قيمة ميسي ونيمار ومبابي

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday