العثور على هيكل أثري قديم يعود للقرن الثاني في تركيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أظهر معركة ملحمية بين نجل هرقل والوحش

العثور على هيكل أثري قديم يعود للقرن الثاني في تركيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على هيكل أثري قديم يعود للقرن الثاني في تركيا

اكتشاف هيكل أثري قديم
أنقرة - جلال فواز

نجح مجموعة من القرويين في اكتشاف هيكل أثري قديم يعود إلى القرن الثاني، في القرب من نهر أكاي في تركيا، الذي عُرف باسم نهر هرباسوس، وذلك حسبما ورد في تقرير على موقع "Live Science"، وبّنى الهيكل القديم لتوفير حماية لصاحبه من إله النهر القروي، ويعتقد أن الصور المحفورة على لوحة من الرخام تجسد المعركة بين نجل هرقل برجاسوس، والوحش ذات التسعة رؤوس الذي كان والده يقاتله، حيث أسفرت المعركة الملحمية عن خلق إله النهر هرباسوس.

وكتبا الأستاذ في جامعة إيجة في تركيا حسن الملايو، وعالم الآثار في متحف إيدين فوندا أرطغول "اعتقد فلافيوس كوليديس أنه إذا أنشأ الهيكل سيستجيب هرباسوس صلاته من أجل موسم حصاد جديد أو الحماية من الفيضانات أو من السقوط أسفل المنحدرات أو العلاج من مياه النهر"، وجاء في النقوش اليونانية على الهيكل "وفقا لأمر في حلم أنشأ فلافيوس الهيكل من أجل إله النهر".

ويبلغ ارتفاع الهيكل قدمين وعرضه 1.5 قدمًا، ويستقر حاليا في متحف إيدين في تركيا، ويظهر على الهيكل رجل يرتدى خوذه وشارة حاملا خنجر في يده اليمنى ودرعا في يده اليسرى، وكتبا الملايو وأرطغول فى مقال نشر في مجلةEpigraphica Anatolica" " "ونتيجة التواصل فى الحلم مع إله النهر هرباسوس طلب من فلافيوس تخصيص الهيكل، ويستقر فى الزاوية السفلية اليمنى ثعبان مقوس له رؤوس عديدة يسمى هيدرا".

وتروي الأساطير القديمة أن هرقل قاتل الأفعى ذات الرؤوس العديدة بسبب قتلها زوجته وأطفاله، وبعد أن قتلها في مستنقع جفت مياه المستنقع وتحول إلى أرض خصبة، ويؤكد الباحثون أن الرجل الموجود في الهيكل الذي عثر عليه هو نجل هرقل.

وأفاد الباحثون بأن الأساطير القديمة تقول إن هذ المعركة خلقت إله النهر هرباسوس، وأضافا ملايو وأرطغول "يجسد الهيكل أسطورة محلية تقول إن برجاسوس قاتل ضد إله النهر، وبعد أن هزم المحارب الوحش تحول النهر إلى إله مفيد وهو الإله هرباسوس".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على هيكل أثري قديم يعود للقرن الثاني في تركيا العثور على هيكل أثري قديم يعود للقرن الثاني في تركيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday