العراق يرد على هجمات داعش ويسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شدد على ضرورة تحريك الشكاوى القضائية ضد المتجاوزين والمهربين للآثار

العراق يرد على هجمات "داعش" ويسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العراق يرد على هجمات "داعش" ويسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية

وزير السياحة والآثار العراقي عادل الشرشاب
بغداد- نجلاء الطائي

أكد وزير السياحة والآثار العراقي عادل الشرشاب، الاثنين، أنَّ الحملة الوطنية لحماية الآثار العراقية هي حملة فعلية وليست دعائية، داعيًا إلى مشاركة الجميع فيها كونها مهمة وطنية وشرعية، مشدد على ضرورة الإسراع بتحريك الشكاوى القضائية ضد المتجاوزين والمهربين للآثار، لافتًا إلى سعي الوزارة لافتتاح أكبر عدد ممكن من المتاحف العراقية في المحافظات كرد ثقافي على هجمات تنظيم "داعش" المتطرف.

وأعلن مدير عام دائرة العلاقات والإعلام قاسم السوداني، في بيان ورد لـ"فلسطين اليوم"، أنَّ "وزير السياحة والآثار عادل فهد الشرشاب اجتمع مع مدراء مفتشيات آثار المحافظات من أجل التداول بواجبات المفتشيات فيما يخص الحملة الوطنية لحماية الآثار التي أطلقها وزير السياحة والآثار يوم أمس".

وأوضح الشرشاب بحسب البيان، أنَّ "الحملة الوطنية لحماية الآثار العراقية هي حملة فعلية وليست دعائية يشارك فيها الجميع وأنها مهمة وطنية وشرعية"، موجهًا "مفتشيات الآثار في المحافظات بتشكيل فرق مسح للمواقع الأثرية والتراثية تمسح وتوثق المواقع ورفعها بشكل دوري وبتقارير شهرية مصورة للإطلاع على مستويات الانجاز واتخاذ ما يلزم بشأنها.

وشدَّد على استخدام الصلاحيات الممنوحة من قبل الوزارة للمفتشيات في سبيل التكامل في الأداء مع الحكومات المحلية وتطوير العمل الأثري فيها لا سيما فيما يخص القيام بنشاطات لتوعية المواطنين للمساهمة في الحفاظ على إرثهم الحضاري، لافتًا إلى "ضرورة الإسراع بتحريك الشكاوى القضائية ضد المتجاوزين والمهربين للآثار".

وأبرز وزير السياحة والآثار سعي وزارته "لافتتاح أكبر عدد ممكن من المتاحف العراقية في المحافظات كرد ثقافي على هجمات تنظيم داعش المتطرف".

وأشار البيان إلى أن الشرشاب، "استمع إلى المشكلات والمعوقات التي تواجه عمل المفتشيات في المحافظات ووجه بتذليلها وإيجاد الحلول المناسبة لها بغية تطوير العمل الأثري".

يشار إلى أن وزير السياحة والآثار عادل الشرشاب أعلن، امس الأحد، انطلاق الحملة الوطنية لحماية الآثار العراقية من التطرف.

وقال في كلمة له بالمناسبة أن الحملة "ستصدر ملفات تعريفية للمواقع الأثرية والمتاحف التي تعرضت لها تنظيم داعش بالهدم والنسف والسرقة فضلًا عن توزيع قائمة الطوارئ الحمراء على المطارات والمنافذ الحدودية من أجل التعريف بالآثار العراقية المهربة ورفع التجاوزات عن المواقع الأثرية والإسراع بحسم تحريك الشكاوى الجزائية ضد المتجاوزين".

ونوَّه "باستمرار التعاون مع وزارة الخارجية من أجل رصد ومراقبة وإيقاف بيع الآثار العراقية في المزادات العالمية واستردادها والعمل على توقيع مذكرات تفاهم مع دول الجوار من أجل الحد من ظاهرة تهريب الآثار العراقية عبر الحدود المشتركة"، موضحًا أنَّ "العراق يضم 13 ألف موقع أثري وهذا ما مسجل من أرقام ولكن بنهاية هذه الحملة ستكون لدينا قائمة كبيرة تتجاوز هذا العدد ونكون أمام خارطة أثرية جديدة".    

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يرد على هجمات داعش ويسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية العراق يرد على هجمات داعش ويسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday