ديفيد كريستال يؤكد أنَّ شكسبير سبق الـفيسبوك بـ400عام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح أنَّه اخترع مصطلح " "Unfriendالمتداول حديثًا

ديفيد كريستال يؤكد أنَّ شكسبير سبق الـ"فيسبوك" بـ400عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ديفيد كريستال يؤكد أنَّ شكسبير سبق الـ"فيسبوك" بـ400عام

شكسبير
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف أحد أبرز خبراء العالم في علم اللغويات أنَّ شكسبير اخترع الكثير من المصطلحات المستخدمة في وقتنا الحالي مثل كلمة "Unfriend" التي توصل إليها قبل ظهور الـ"فيسبوك" بـ400عام.

وأوضح البروفسور ديفيد كريستال، أنَّ دراسة أعمال ويليام شكسبير، تبدو مربكة ومعقدة أكثر مما ينبغي بسبب افتراض أنه من الصعب فهمها، وذلك وسط جيل اعتمد من دون قصد على مصطلحاته اللغوية.

 

ديفيد كريستال يؤكد أنَّ شكسبير سبق الـفيسبوك بـ400عام
وأكد أن مجموعة صغيرة من الكلمات ضمن قاموس شكسبير المكون من مليون كلمة، تختلف بشكل ملحوظ عن اللغة المستخدمة في عام 2015، مما يجعل اللغة التي يستعملها الكاتب المسرحي العظيم أسهل مما يعتقده الكثيرون.

أضاف أن شباب اليوم، يعتمدون على بعض الصفات والمصطلحات اللغوية الخاصة بشكسبير دون قصد، فعلى سبيل المثال خلق جيل الـ"فيسبوك" كلمة "unfriend" والتي تعني مسح صديق من قائمة الأصدقاء، مثلما فعل شكسبير عندما استخدم كلمات مثل "unsex" والتي تعني الحرمان من الصفات والحياة الجنسية، أو "unsound" والتي تعني غير سليم أو فاسد أو "uncurse" والتي تعني غير ملعون أو غير معذب.

وبين كريستال الذي كتب قاموسًا لمصطلحات شكسبير مع ابنه "بن"، عددًا هائلًا من الإيضاحات المرفقة بأعماله في المناهج الدراسية، أعطت انطباعًا بأن نصوص الكاتب المسرحي معقدة أكثر مما ينبغي.

وصرَّح "بن" في مهرجان "هاي" بأنه كان يكره دراسة شكسبير في المدرسة، وذلك لأن المناهج الدراسية تهدف إلى دراسة أعماله،  بدلا من الاستمتاع بها مما أعطى انطباعا خاطئا، لافتا إلى ضرورة تعليم الطلاب حب أعمال شكسبير، وتدريسهم الأدوات اللغوية اللازمة لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

وأشار كريستال الذي كتب أكثر من 100 كتاب في علم اللغويات إلى أنَّه "عند فتح أحد الإصدارات النموذجية لشكسبير العمل الأول، المشهد الأول، الصفحة الأولى، سيكون هناك سطرين من النص وباقي الصفحة ملحوظات".

وتابع: "إذا كنت تعتقد بأنَّ دراسة  شكسبير يجب أن تكون صعبة ومع وصول الانطباع أن شكسبير مختلف وأن لغته مختلفة تمامًا عن لغة اليوم، إذاً فما دور الملاحظات المرفقة؟".

 وأضاف: "لغة شكسبير لا تختلف في الحقيقة كثيرًا عن لغة اليوم. لأنه كان يستعين بأوائل مصطلحات اللغة الإنجليزية الحديثة، وليست اللغة الإنجليزية في فترة أواخر التنوير".

وأوضح: "عندما كنت أجمع كلمات شكسبير في القاموس المكون من مليون كلمة، اكتشفت أنه لا يوجد سوى 20 ألف كلمة مختلفة تمامًا، كما اكتشفت أن عدد الكلمات التي تختلف معناها بين العصر الحديث، وعصر شكسبير صغير للغاية لا يتجاوز نسبة 5% ويبلغ عددهم 1000 كلمة".

واسترسل كريستال: "فعلى سبيل المثال كلمة "false friends" التي تعني في يومنا هذا "أصدقاء كاذبون" كانت تعني في ذلك الوقت "مشاغبون" وبالتالي فهي كلمة مألوفة ولكن لها معنى مختلف قليلا"، وقال إن جمهور شكسبير كان مولعا باستخدام اختصار "UN"، في كلمات مثل "unshout"،"uncurse" و "Unsex".

وأضاف أنَّه سمع أخيرًا أمثلة أخرى في الحياة الحديثة، بما في ذلك unChinese-Y""، " "unpoliceman life، و. "unyoung"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديفيد كريستال يؤكد أنَّ شكسبير سبق الـفيسبوك بـ400عام ديفيد كريستال يؤكد أنَّ شكسبير سبق الـفيسبوك بـ400عام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 09:23 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل 10 أماكن سياحية في شمال لبنان

GMT 01:19 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

نجمات برعن في تأدية دور الراقصة وحققن نجاحًا كبيرًا

GMT 03:23 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل ما لا يقل عن 200 شخص في موقع نووي لكوريا الشمالية

GMT 05:17 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

حنان الشفاع تحطم ظاهرة إعلام الرياضة للرجال فقط

GMT 01:38 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توصي بوضع أهداف طموحة لخفض الوزن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday