كانبيرا نيتشي يبرز صور الفن الصخري من غرب أرنيهم لاند
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عرض صور للفن الصخري من "أرنيهم لاند" في "كانبيرا نيتشي"

"كانبيرا نيتشي" يبرز صور الفن الصخري من غرب "أرنيهم لاند"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "كانبيرا نيتشي" يبرز صور الفن الصخري من غرب "أرنيهم لاند"

الفن الصخري
سيدني ـ سليم كرم

كان حارس "تيرا غيمالا"، واردكين، يرتدي ملابس من الصوف السميك وقبعة صغيرة أثناء تجوله حول معرض "كانبيرا نيتشي"،فجدرانه مزينة بصور من الفن الصخري الثمين من أماكنه، حيث بلدة الصخور غرب "أرنيهم لاند" تلك اللوحات التي تسلط الضوء على قصص غريبة ومؤثرة وأول اتصال بين المستكشفين وعمال المناجم والصيادين وسكان "جزيرة بينانج" الأصليين. ذلك المعرض يروي الكثير عن الارتباط السلمي ما بين سكان "بينانج" والسكان البيض في منتصف القرن التاسع عشر.

وأول الأشياء التي ستلاحظها هو عدد البنادق التي برزت في فن "بينانج" الذي يزين عدد لا يحصي من الوجوه الصخرية والكهوف عبر آلاف الكيلومترات من هضبة "أرنيهم" التي عكف "غيمالا" وحراسه على الكفاح لحمايتها من العناصر الطبيعية والحيوانات الضالة وخاصة الخنازير والجاموس وهذا هو بالضبط ما لاحظه "بينانج" أيضًا.

 وفي العام 1867، نزل المستكشف الاسكتلندي النشأة فرانسيه كاديل، مع 20 حصانًا، والعديد من البنادق الجيدة، على نهر "ليفربول"، لمدة ثلاثة أشهر هي فترة بحثه عن عاصمة للمستعمرة الأسترالية الشمالية، فيما جاءت إحدى اللوحات تصور بدقة غير عادية ما تبدو عليه البندقية التي كان يحملها كاديل ورفاقه. وفي تموز/ يوليو من العام 1867، فإنّ كاديل (الذي أصبح في وقت لاحق تاجرًا للرقيق) ورفاقه تم إرشادهم بواسطة رجل محلي واستكشفوا غرب نهر ليفربول.

 وهناك معاملة بالمثل فيما بين الثقافات للتأثير المألوف على الصور المجازية من الرواية: المعارض الفنية الاسترالية والبريطانية تمتلئ باللوحات الأوروبية، التي أعارت جرابي المكر الشديد. وهناك أيضًا لوحات تبرز حقبة نابليون بونابارت، وكذلك هناك صور جرى رسمها خلال حقبة نيكولا بوادن في أوائل العام 1800 وقت اكتشاف أستراليا.

 وبالعودة مرة أخرى إلى بلدة الصخور، فإنَّ الحارس تيرا غيمالا الذي اصطحبني إلى اللوحات التي ترجع لتشرين الأول/ أكتوبر من العام 1883، وتُظهر إحدى الحملات التي نفذها ديفيد ليندساي، حيث كافح رفقاؤه خلال ستة أشهر من أجل العبور لهضبة وعرة، حيث فسر غيمالا، أنَّ العبور بالخيول احتاج التخلي عن بعض الأسلحة والسروج وأكياس القماش والملابس.

 يُذكر أنَّ غيمالا وزملاؤه حراس "وارديكين" لديهم مهمة الحفاظ على ما 1,4 مليون هكتار من المناطق المحمية للسكان الأصليين في غرب"أرنيهم لاند" والمناطق المحيطة بـ"كابولوارناميو" ومجتمع بعيد دائم حيث الفنانين الأصليين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كانبيرا نيتشي يبرز صور الفن الصخري من غرب أرنيهم لاند كانبيرا نيتشي يبرز صور الفن الصخري من غرب أرنيهم لاند



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 23:05 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

شباب الخليل يحاول مصالحة جماهيره أمام الخضر

GMT 06:17 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

منال موسى تكشف عن معاناتها أثناء "أراب آيدول"

GMT 15:54 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

شركة "المملكة" تقر شراء أسهم الوليد بن طلال في "ليفت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday