لطفي دوبل يبعث رسالة قاسيّة إلى الرئيس بوتفليقة لإسماعه مطالب الشعب الجزائري
آخر تحديث GMT 05:00:58
 فلسطين اليوم -

إطلاق أعمال تنتقد النظام بلغة ساخرة بتوقيع مستر آبي وكريم الغانغ

لطفي دوبل يبعث رسالة قاسيّة إلى الرئيس بوتفليقة لإسماعه مطالب الشعب الجزائري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لطفي دوبل يبعث رسالة قاسيّة إلى الرئيس بوتفليقة لإسماعه مطالب الشعب الجزائري

مغني الراب الجزائري لطفي دوبل
الجزائر - كمال السليمي

توجَّه مغني الراب الجزائري لطفي دوبل كانون برسالة إلى الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة؛ لإسماعه مطالب الشعب لاسيما الشباب. ومن مطلع الأغنية قد يخيّل أنها بيان سياسي معارض، خطّه طالب جامعي تخرج وسئم البطالة، أو امرأة مقهورة تبحث عن حق حضانة أبنائها، أو طالب سكن كريم، أو جائع ضاق به بلده، وقد حاول دوبل رفع سقف عباراته في انتقاد السلطة في الجزائر، مطالباً الرئيس بإرجاع الأمل إلى الجزائريين بعدما لفّ اليأس رقابهم، وخرجوا من نار التطرف الدموي لأكثر من عشرة أعوام بحمل ثقيل.

وقال دوبل "لا أريد إشعال نار جديدة، أريد منك أن تسمع رسالة الشبيبة"، في إشارة منه إلى أن اليأس بلغ ذروته بدليل أن السواحل الجزائرية تشهد كل يوم صعود العشرات من الشباب اليائس إلى قوارب الموت بحثاً عن مستقبل أفضل.

وهذه الأغنية واحدة من آلاف أغاني الراب الجزائري التغييري، وهو الرائد في العالم العربي منذ التسعينات، وقد تأثر به كثير من فناني الراب العرب، ولئن كانت نار راب الجزائر خفتت فإنها عادت لتشتعل منذ العام 2010، مع اعتماد الجيل الجديد من الفنانين لغة سياسية عنيفة ضد السلطة، وبرزت أغانٍ أنتجها مستر آبي ولطفي دوبل كانون وكريم الغانغ، ينتقدون فيها النظام والحكومة بلغة ساخرة، لاسيما النواب واصفين البرلمان بمجلس "الحلاقات" الذي يبحث أعضاؤه عن امتيازات توفرها هذه الوظيفة.

وبلغت جرأة هذه الانتقادات حد المهاجمة العنيفة للرئيس بوتفليقة والوزراء والتعرض لهم في ماضيهم السياسي والشخصي، مثل أغنية "سياسة الاستحمار" لكريم الغانغ الذي انتقد فيها الساسة على مختلف مشاربهم وتوجهاتهم، وأغنية "الله لا تربحكم" التي هاجم فيها دوبل السياسيين الفاعلين في تسعينات القرن الماضي، ومن اتُّهموا بالتسبب في الأزمة الأمنية التي شهدتها الجزائر و"لطخوا أيديهم بدماء الجزائريين"، كما اتهمهم بـ"القضاء على أحلام الجزائريين"، رافعاً شعار "تنديد بلا تخريب".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لطفي دوبل يبعث رسالة قاسيّة إلى الرئيس بوتفليقة لإسماعه مطالب الشعب الجزائري لطفي دوبل يبعث رسالة قاسيّة إلى الرئيس بوتفليقة لإسماعه مطالب الشعب الجزائري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:47 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023
 فلسطين اليوم - ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 15:53 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 17:40 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي طريقة عمل بودينغ الشوكولاتة بطريقة سهلة

GMT 07:34 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أزهري يحرج أحمد موسى بسبب الاتصالات من داخل الأستوديو

GMT 05:04 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

كل ما يتعلق بشأن حفلة "نوبل للحماقة 2018"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday