وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار مسجد الظفردمري
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

بعد تدمير الاحتلال الاسرائيلي لـ 70% منه

وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار "مسجد الظفردمري"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار "مسجد الظفردمري"

وزارة الآثار تبدأ في إعادة إعمار "مسجد الظفردمري"
غزة – علياء بدر

أظهرت إحصائية وزارة السياحة والآثار في غزة زيادة نسبة إقبال المواطنين على زيارة متحف قصر الباشا التاريخي وسط المدينة حيث سجلت الوزارة زيارة أكثر من عشر آلاف زائر خلال شهر مارس/أذار الماضي وبين وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار، د.محمد خلة، أن نسبة إقبال المواطنين على المتحف شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مع بداية العام الحالي، مشيراً إلى أن النسبة الأعلى من الزوار تمثلت في طلاب المدارس والجامعات إضافة إلى المؤسسات المختلفة والوفود الخارجية.

وأوضح خلة أن الاحصائيات التي أجرتها الوزارة بينت أن أكثر من 64 مؤسسة تعليمية، و9 مؤسسات إعلامية، و13 مؤسسة محلية، إلى جانب العديد من الجمعيات والشركات والمواطنين قد زاروا المتحف خلال شهر مارس/أذار، لافتاً إلى أنه من المتوقع زيادة تلك النسبة خلال العطلة الصيفية المقبلة.

وأكد أن الوزارة قامت بتوفير عدد من المرشدين المتخصصين لاستقبال وإرشاد الزوار والذين يقومون بتقديم الشرح المفصل عن جميع ما يحتويه المتحف من آثار تاريخية قيمة تحمل في ثناياها تاريخ وحضارة الشعب الفلسطيني منذ آلاف السنين.

 ولفت  إلى أنه تم فتح أبواب المتحف أمام الزائرين بشكل مجاني بهدف تشجيع المواطنين على زيارة المكان والإطلاع على إرث بلادهم التاريخي، مضيفاً أنه تم وضع مجموعة من المرشدين في جميع المواقع الأثرية التي تم تأهيلها لاستقبال الجمهور والتي يرتادها الزوار بشكل يومي، مشيراً إلى أنه يتم تزويد الزوار بمجموعة من المطبوعات التي تقدم شرحاً مفصلاً حول كل موقع.

وأكد أن ارتفاع نسبة الزوار تعطي دلالة واضحة على مدى تمسك المواطنين وتعلقهم بتاريخهم وحضارتهم، مشيراً إلى أن هذا الانجاز هو ثمرة للجهود المبذولة من قبل الوزارة لتوعية الجمهور الفلسطيني بتلك المعالم التاريخية الهامة.

ووعد خلة، بالعمل على تأهيل المزيد من المواقع الأثرية بما يتناسب مع مكانتها الحضرية لتكون جاهزة لاستقبال الزوار والمهتمين كافة.
في سياق متصل شرعت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمشروع إعادة إعمار وترميم مسجد الظفردمري الأثري الواقع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأوضح الدكتور جمال أبو ريدة مدير عام الآثار والتراث أن مسجد الظفردمري يعد من أهم المساجد الأثرية في غزة ويعود تاريخه إلى العهد المملوكي حيث أسسه الأمير المملوكي (شهاب الدين أحمد بن أزفير الظفردمري) عام 1360م، وتبلغ مساحته 600 متراً مربعاً، ويعُرف عند عامة الناس باسم مسجد القزمري.

وبين المدير العام أن العدو الاسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة قام باستهداف المسجد الأثري مما أدى إلى تدمير أكثر من سبعين في المئة من أجزائه وذلك ضمن سياسته العدوانية في استهداف المساجد والمعالم الأثري مضيفاً أن العدو الاسرائيلي قام أيضاً باستهداف كل من المسجد العمري الأثري في جباليا ومسجد المحكمة في حي الشجاعية وكلاهما يعودان إلى العهد المملوكي.

وأكد أبو ريدة أن وزارة السياحة وبالتعاون مع وزارة الأوقاف قامتا بوضع مخطط معماري للمسجد يهدف إلى إعادة بنائه بطبعه المعماري المملوكي القديم إلى جانب ترميم الجزء الأثري المتبقي من المسجد حيث أنه من المتوقع الانتهاء من إعادة إعمار وتأهيل المسجد نهاية شهر يونيو المقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار مسجد الظفردمري وزارة الآثار في غزة تبدأ في إعادة إعمار مسجد الظفردمري



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 21:03 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

عداء أميركي يفوز بماراثون افتراضي

GMT 17:09 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

أحذية راقية تناسب صيف 2018 وتجعلك أكثر راحة

GMT 16:30 2015 الجمعة ,02 كانون الثاني / يناير

أشبال حركة "فتح" يشعلون شموع الذكرى الـ50 للثورة

GMT 19:07 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة Borgward BX7 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday