أزمة الديون بين اليونان والاتحاد الأوروبي وترويكا تراوح مكانها للأسبوع الثاني
آخر تحديث GMT 13:02:09
 فلسطين اليوم -

توقعاتٌ باستمرار التأثير غير الإيجابي على اليورو أمام العملات الأخرى

أزمة الديون بين اليونان والاتحاد الأوروبي وترويكا تراوح مكانها للأسبوع الثاني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أزمة الديون بين اليونان والاتحاد الأوروبي وترويكا تراوح مكانها للأسبوع الثاني

العملة الأوروبية الموحدة "اليورو"
القدس المحتلة ـ فلسطين اليوم

تستمر أزمة سداد الديون السيادية بين اليونان والاتحاد الأوروبي بشكلٍ خاص وترويكا بصفة عامة، تراوح مكانها للأسبوع الثاني على التوالي دون وجود بريق أمل لتوقع وتوقيع اتفاقية لتسوية الأمر.

الخبير المالي والاقتصادي أمين فايق أبو عيشة توقع استمرار العزم السلبي والتأثير غير الإيجابي على العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" أمام العملات الأجنبية الأخرى وعلى رأسها الدولار الأميركي، حيث أنه للأسبوع الثاني على التوالي فشلت المفاوضات بين أثينا والترويكا أو ما يعرف باتحاد المقرضين الدوليين ممثلين بالبنك المركزي الأوروبي والاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

وأضاف، أنه بعد اجتماعات صاخبة ومستمرة وصلت المفاوضات المكوكية بين الأطراف لنقطة الصفر، فترويكا مصممة على سداد اليونان حوالي 1.6 مليار يورو كدفعة من ديونها المستحقة السداد دون قيد أو فرض أو شرط، واستمرار أثينا في برامجها الإصلاحية والتقشفية، وذلك لأجل استمرار استدامتها المالية، هذه الحزمة من البرامج الإصلاحية والتقشفية المفروضة على اليونان ستطول جوانب عده من منظومة الرواتب والأجور وضرائب القيمة المضافة على الكهرباء والمياه، وبمعدلات تصل 11% و 23% ومساهمات العناية والرعاية الصحية للمتقاعدين وزيادتها من 4% إلى حوالي 6% هذه الشروط وحدها إن تمت فقط وطبقت من قبل أثينا كفيلة بحصول اليونان على الدفعة الأخيرة  وقيمتها 7.2 مليار يورو من قروض بلغت قيمتها حوالي 240 مليار يورو قدمت من قبل اتحاد الدائنون "ترويكا" إلى اليونان منذ العام 2010 وحتي الآن ، وتتبع برنامج الإنقاذ المالي لأوروبا اتجاه أثينا .

وفي حال عدم وفاء أثينا بسداد 1.6 مليار يورو ستعلن ترويكا الإفلاس المالي لليونان وبالتالي سيزيد ذلك الأمر من احتمالات خروجها من منطقة الـ 19 "اليورو" وهو ما تخشاه الأسواق النقدية وبشكل عام أسواق الصرف.

وتابع أبو عيشة موضحًا أن استمرار النظرة التشاؤمية اتجاه اليونان سيجعل اليورو ينخفض مقابل الدولار الأميركي لأدني مستوياته، حيث من الممكن أن يختبر سجل تشارت التداول "الرسم البياني"  حاجز دعم 1.1050 الاثنين المقبل فنيا وهندسيا سيكسر اليورو  حاجز 1.10 مقابل العملة الخضراء ، وسيعمل ذلك الأمر على تعزيز قيمة الدولار الأميركي مقابل اليورو والعملات الأجنبية الأخري وعلى رأسها الشيكل "الإسرائيلي".

إن قبول اليونان بهذا الأمر يطعن بالمبادئ الاقتصادية والسياسية لحزب "سيرازيا" اليساري بقيادة رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، وهو الحزب الذي عارض خطط الإنقاذ وبرامج التقشف ووقف ضدها حتى وحين فاز في الانتخابات التشريعية والرئاسية في 25 من كانون ثاني (يناير) العام 2015.

 وحسب أبو عيشة فإن مجابهة هذا الأمر دفع برئيس الوزراء اليوناني اليساري اليكسيس تسيبراس لإعلانه إجراء استفتاءً شعبيًا في 5 تموز(يوليو) المقبلوهو ما وافق عليه البرلمان اليوناني الأحد وذلك للتصديق من عدمه على شروط ترويكا.

وبين أبو عيشة أن أثينا ومنطقة اليورو اليوم على حافة الجرف المالي لليورو، فبتوقيع الاتفاقية سينتشلهما من انهيار العملة الأوروبية وإفلاس اليونان المالي وخروجها، فليس الأمر بالخروج مقتصر على اليونان فهنالك دول ستخرج من هذه المسبحة "منطقة اليورو"، وهي إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وقبرص تعاني إشكالية الديون السيادية لليونان ، كما ـن إعطاء ترويكا فترة ومهلة أطول للسداد تتجاوز 30 حزيران(يونيو) لأثينا سيضعف عصب اليورو الممثلة بفرنسا وألمانيا وسيجعل منهما البقرتان التان تعطيان أوروبا كل شيء ودون شيء، وهنا تكمن الإشكالية في الشكل والهيكل.

وعن توقعه اتجاه سعر صرف الشيكل مقابل الدولار الأميركي توقع الخبير المالي الدولي أبو عيشة تداولا للدولار من جديد فوق حاجز ترند وفوق مستوي واتجاهات 3.83، وما يدعم من ذلك الاتجاه الثوري هو إعادة اختبار الدولار الأميركي مستويات التداول 3.81، كما أن استمرارية ضعف العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" وغياب آفاق جديدة للحلول في الأيام المقبلة إضافة لوجود بيانات أميركية ستصدر الأربعاء متعلقة بالتوظيف والتشغيل الأميركي غير الزراعي "الخاص" عن شهر حزيران(يونيو) الجاري.

ونصح أبو عيشة المواطنون بالبيع الآني للدولار فقط لأن سعر الصرف سيتحسن وبشكل كبير الاثنين، وبالتالي سيعمل ذلك على زيادة الطلب الآني وزيادة سعر العملة الخضراء من جديد مقابل الشيكل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة الديون بين اليونان والاتحاد الأوروبي وترويكا تراوح مكانها للأسبوع الثاني أزمة الديون بين اليونان والاتحاد الأوروبي وترويكا تراوح مكانها للأسبوع الثاني



GMT 10:42 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

الكاظمي يؤكد أن العراق لن يتردد في تقديم المساعدة للبنان

GMT 07:11 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

رئيس مؤسسة النفط يهاجم مصرف ليبيا و"القطط السمان"

GMT 07:26 2020 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

عملة "البيتكوين" تصعد لأعلى مستوى منذ كانون الثاني في 2018
 فلسطين اليوم -

تألقت بفستان من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى

أحدث إطلالات الملكة ليتيزيا الساحرة باللون "الليلكي" تعرفي عليها

مدريد ـ فلسطين اليوم
إطلالات الملكة ليتيزيا راقية وأنيقة بشكل دائم، وأحدث إطلالات الملكة ليتيزيا لم تكن مختلفة حتى ولو جاءت مكررة لكنها إختيار خالد ومميّز، وزين طقم من مجموعة دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera لخريف وشتاء 2016 أحدث  إطلالات الملكة ليتيزيا فبدت مثالاً للأناقة والرقيّ خلال مشاركتها في حفل توزيع جوائز the Jaume I 2020 awards، في مدينة لونجا دي لوس ميركاديريس، واعتمدت الملكة ليتيزيا تسريحة الشعر المنسدل ومكياج ناعم. وتألقت الملكة ليتيزيا بفستان باللون الليلكي من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى أما التنورة فجاءت واسعة ووصلت إلى حدود الركبة، وزيّن الخصر حزام من القماش نفسه معقود بأناقة حول خصرها. وأكملت الإطلالة بمعطف واسع أنيق متناسق مع الفستان.   وما زاد أناقة احدث اطلالات الملكة ليتيزيا هو بطانة الفستان والمعطف التي أتت بدرجة لون أد...المزيد

GMT 07:55 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد
 فلسطين اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد

GMT 08:42 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020
 فلسطين اليوم - تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020

GMT 07:48 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 فلسطين اليوم - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 08:36 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"
 فلسطين اليوم - محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"

GMT 07:49 2014 الأحد ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اعدام شابة ايرانية شنقًا يثير ادانات دولية

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:24 2015 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

بيت من صخور "الغرانيت" دون كهرباء وجهة سياحية للبرتغال

GMT 13:10 2017 الأربعاء ,22 آذار/ مارس

ممارسة الجنس تكفي لتنشيط جميع عضلات الجسم

GMT 01:50 2014 الجمعة ,19 أيلول / سبتمبر

مشكلة بروز الأسنان وإعوجاجها هو نتاج وراثي

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,10 أيار / مايو

إطلاق السيارة الجديدة "جاكورا XF" بمواصفات أفضل

GMT 13:52 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

فيات تكشف النقاب عن سيارتها الجديدة Abarth 595 Pista
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday