المغرب والدول العربية الشريكة يقدمون ورقة عمل مشتركة إلى المفوض الأوروبي
آخر تحديث GMT 12:28:11
 فلسطين اليوم -

تضم رؤية وموقفًا عربيًا موحدًا إزاء مراجعة سياسة الجوار

المغرب والدول العربية الشريكة يقدمون ورقة عمل مشتركة إلى المفوض الأوروبي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المغرب والدول العربية الشريكة يقدمون ورقة عمل مشتركة إلى المفوض الأوروبي

جانب من المؤتمر الوزاري لمراجعة سياسة الجوار الأوروبية في بيروت
الدار البيضاء - ناديا أحمد

قدمت البلدان العربية الشريكة في سياسة الجوار، منها المغرب، في بيروت، للاتحاد الأوروبي "ورقة عمل مشتركة" حول مراجعة هذه السياسة، وقد سلمت "الورقة" للمفوض الأوروبي لشؤون سياسة الجوار ومفاوضات التوسع، يوهانس هان، من قبل وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، خلال مؤتمر صحافي مشترك، عقب اختتام أشغال المؤتمر الوزاري حول "مراجعة سياسة الجوار الأوروبية"، الذي شارك فيه وزراء الدول العربية الشريكة في سياسة الجوار الأوروبية، مع مسؤولين سامين من الاتحاد.

وتتضمن الورقة، كما أكد باسيل، "رؤية عربية مشتركة وموقفا مشتركا إزاء مراجعة سياسة الجوار"، مشددا على أن البلدان المشاركة في هذا المؤتمر، وهي بالإضافة إلى لبنان والمغرب، تونس والجزائر وفلسطين ومصر والأردن، "اتفقت على أهمية وجود سياسة جوار جديدة تتضمن بعدا سياسيا شاملا وتراعي خصوصية الدول المعنية وتركز على التحديات الراهنة، ولاسيما تحدي "الإرهاب" الذي ينبغي التعاون في مكافحته واستئصاله فكرا ونهجا وعملا، حفاظا على تنوع هذه المنطقة وعلى تألقها الناتج أساسا عن تنوعها".

وأضاف باسيل أن هذه البلدان شددت "على البعد الاقتصادي والثقافي في سياسة الجوار لما له من أهمية في ردم التباعد الفكري الذي يستغله البعض في الدفع باتجاه التصادم"، وتنقسم الورقة إلى أربعة محاور يتناول الأول "المبادئ والأهداف"، والثاني يخوض في "أولويات الشراكة" والثالث يخص "التعاون المالي والفني وأدوات التنفيذ" أما الرابع فأفرد لـ"آليات التقييم والمتابعة".

وجاء في الورقة، التي تأخذ بعين الاعتبار واقع وخصوصية الدول العربية الشريكة، أنها تأتي "استكمالا للمواقف العربية المعبر عنها في الاجتماع الوزاري غير الرسمي مع دول الجوار الجنوبي الذي عقد في برشلونة في 13 نيسان/أبريل الماضي حول عملية مراجعة سياسة الجوار"، وذكرت الوثيقة أن الدول العربية المعنية بسياسة الجوار الأوروبية "تؤكد استعدادها المشاركة في كافة مراحل عملية المراجعة"، التي أطلقها الاتحاد في آذار/مارس الماضي، وذلك انطلاقا من "حرصها على أهمية اعتماد الاتحاد لسياسة جديدة تستفيد من تجارب الماضي وتحقق التطلعات المشتركة وتؤدي إلى نقلة نوعية وملموسة في علاقات الجانبين بما يراعي المصالح المشتركة".

ومثل المغرب في هذا المؤتمر، الذي نظم باقتراح من لبنان، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، وبالإضافة إلى المغرب، شارك في المؤتمر وزراء خارجية تونس والجزائر وفلسطين ومصر وسفير الأردن لدى الاتحاد الأوروبي وأمين عام جامعة الدول العربية وأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط.

وعن الجانب الأوروبي، وفضلا عن المفوض الأوروبي لشؤون سياسة الجوار ومفاوضات التوسع، يوهانس هان، شارك أيضا كبار المسؤولين في المفوضية الأوروبية وجهاز العمل الخارجي الأوروبي، ووزيري خارجية لاتفيا واللوكسمبورغ بصفتهما الرئيس الحالي والقادم للمجلس الأوروبي، وممثل رئيس البرلمان الأوروبي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب والدول العربية الشريكة يقدمون ورقة عمل مشتركة إلى المفوض الأوروبي المغرب والدول العربية الشريكة يقدمون ورقة عمل مشتركة إلى المفوض الأوروبي



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 02:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تنتهي من تصوير "أبناء العلقة"

GMT 11:14 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

مي عمر في أحضان الزعيم بعد حب " الأسطورة"

GMT 13:52 2015 الأحد ,22 آذار/ مارس

الكشري المصري على أصوله
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday