تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط
آخر تحديث GMT 07:05:29
 فلسطين اليوم -

إيران تأمل زيادة صادرات الخام عقب رفع العقوبات لمليون برميل يوميًا

تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط

تراجع أسواق الأسهم في الخليج
دبي - سعيد المهيري

تراجعت أسواق الأسهم في الخليج بنسب كبيرة الأحد، وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط، غداة رفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية عن إيران وفق "الاتفاق النووي"، ما سيتيح ضخ كميات إضافية من النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية التي تواجه أساسًا فائضًا في العرض، وتوجه نسبة من الاستثمارات الدولية الى إيران التي تحتاج سريعًا الى نحو 50 بليون دولار في القريب العاجل.

ويتوقع المتعاملون في سوق النفط أن تكون تحركات الأسعار محدودة اليوم الأثنين لأن رفع قيود تجارية عن إيران كان منتظرًا إلى حد بعيد. وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران وفّت بالتزاماتها بكبح برنامجها النووي لتعلن الولايات المتحدة على الفور إلغاء عقوبات خفضت صادرات إيران نحو مليوني برميل يوميًا من ذروة ما قبل العقوبات في 2011 إلى أكثر قليلًا من مليون برميل يوميًا. وأبدت إيران أملها في زيادة صادرات الخام عقب رفع العقوبات نحو مليون برميل يوميًا في غضون عام إلا أن معظم المحللين يتوقعون زيادة بين 200 و500 ألف برميل يوميًا في غضون ستة أشهر من رفع العقوبات.

وعلى صعيد التداولات، فقدت سوق الأسهم السعودية، الأكبر عربيًا، أكثر من 7.2 في المئة في مستهل التداولات إلا أنها استعادت بعضًا من عافيتها قبيل الإغلاق، لتنهي بخسارة 5.44 في المئة عند مستوى 5520.41 نقطة، الذي يقارب أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات. ومنذ مطلع 2016، خسرت السوق السعودية 20.1 في المئة، ما يفوق مجمل خسائرها العام الماضي.

وتراجعت السوق القطرية، وهي الثانية لجهة الحجم خليجيًا بعد السعودية، 7.2 في المئة لتنهي التداولات عند مستوى أعلى بقليل من 8500 نقطة. وسجلت كل الأسهم المدرجة في البورصة خسائر. وفقدت السوق القطرية منذ مطلع السنة الجارية 18 في المئة، أي أكثر بثلاثة في المئة من مجموع ما خسرته خلال العام 2015 بكامله. وفقدت سوق دبي، ستة في المئة عند الافتتاح، وأقفلت عند خسارة بنسبة 4.64 في المئة، عند مستوى 2684.9 نقطة، وهو الأدنى منذ ثلاثة أعوام. وفقدت سوق دبي 15 في المئة من قيمتها منذ مطلع 2016.

وتراجع مؤشر سوق أبو ظبي، 4.24 في المئة وبقي فوق مستوى 3700 نقطة. وسجلت كل الأسهم خسائر، خصوصًا تلك الخاصة بالمصارف وقطاع العقارات اللذين فقد كل منهما أكثر من خمسة في المئة. وتراجعت سوق الكويت 3.2 في المئة إلى حدود خمسة آلاف نقطة، وهو مستوى لم تشهده منذ 2004. وفقدت سوقا الأسهم الأصغر حجمًا، أي العُمانية والبحرينية، 3.2 و0.4 في المئة على التوالي. وخسرت البورصات الخليجية منذ مطلع 2016، أكثر من 130 بليون دولار منذ مطلع السنة من قيمتها السوقية البالغة حاليًا 800 بليون.

ويأتي تراجع أسهم دول الخليج التي تعتمد في شكل رئيس على الواردات النفطية، بعد خسائر كبيرة في أسواق الأسهم العالمية الجمعة عشية عطلة نهاية الأسبوع، علمًا بأن الأسواق الخليجية تغلق الجمعة والسبت. ويُتوقَّع ان يؤدي رفع عقوبات عن إيران إلى زيادة صادراتها النفطية، ما سيزيد الكميات المعروضة عالميًا ويتسبب بتراجع إضافي في الأسعار. وفقد النفط أكثر من 20 في المئة من قيمته منذ مطلع 2016، وتراجع إلى ما دون 30 دولارًا للبرميل. ويأتي ذلك ليواصل نسق الانخفاض الحاد في الأسعار المستمر منذ منتصف 2014.

 

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط



ارتدت فستانًا متوسّط الطول مُزيَّنًا بقَصّة الـ"Peplum"

أمل كلوني تتألق بفستان مُزيَّن بقَصّة الـ"Peplum"

واشنطن ـ رولا عيسى
انضمَّت المحامية أمل كلوني، المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان، إلى كبار المدعوين والمشاركين في حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام لعام ٢٠١٨ التي أقيمت الإثنين، في العاصمة النرويجية أوسلو. أحيطت المحامية البالغة من العمر 40 عاما، بنظرائها من المشاهير وذوي العقلية المشابهة، إذ جلست في الصفوف الأولى لمشاهدة العرض التقديمي لهذا الحدث المرموق في حالة معنوية جيدة. وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية برزت أمل كلوني بين حشد كبير من المشاهير في العرض، حيث تألقت بإطلالة أنيقة وجذابة وارتدت فستانا متوسط الطول باللون القرمزي مزينا بقصة الـPeplum. وحافظت أمل التي تزوجت من المثل العالمي جورج كلوني، على ارتداء إكسسوارات بسيطة حتى لا تطغى على الثوب الملون، بينما ارتدت زوجا من الأحذية ذا كعب مسطح، في حين أضفت الأقراط المرصعة بالماس بعض اللمعان، وأكملت إطلالتها بلمسة من أحمر الشفاه اللامع، في حين صففت شعرها في شكل موجات فضفاضة. يذكر

GMT 02:08 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية
 فلسطين اليوم - استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية

GMT 03:48 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - الكشف عن علاقة تجمع ما بين الأمير بن سلمان وصهر الرئيس ترامب

GMT 02:32 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

امرأة بدينة تتحدّى العقبات وتنافس في سباقات عالميّة

GMT 09:43 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أستاذ بريطاني يبتكر معادلة رياضية لصناعة "رجل الثلج" المثالي

GMT 04:36 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

الورد الجوري الأحمر يتطغى على عطر INTENSE من "برادا"

GMT 16:15 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

مجموعة من الطرق الرائعة لتصميم جلسات خارجية

GMT 11:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

قرار إسرائيلي بمنع الأطفال من اللعب في باحات الأقصى

GMT 21:57 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

هاني سلامة يبحث عن زوجته وابنه في "طاقة نور"

GMT 03:45 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

رند النجار ترسم على الحقائب بألوان توحي بالإيجابية

GMT 20:25 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دبي تشهد انطلاق سباق السفن الشراعية المحلية السبت
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday