تل أبيب الأعلى دخلًا والقدس بشطريها الأقل حظًا والأكثر بطالة
آخر تحديث GMT 10:35:34
 فلسطين اليوم -

في تقرير صادر عن المركز الإحصائي الإسرائيلي

تل أبيب الأعلى دخلًا والقدس بشطريها الأقل حظًا والأكثر بطالة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تل أبيب الأعلى دخلًا والقدس بشطريها الأقل حظًا والأكثر بطالة

مدينة تل أبيب
القدس المحتلة – وليد أبو سرحان

سجلت مدينة تل أبيب أعلى نسبة دخل للساكنين فيها فيما كانت مدينة القدس بشطريها الغربي والشرقي الأقل دخلًا والأكثر بطالة في ظل إصرار سلطات الاحتلال على اعتبار القدس الشرقية ذات الغالبية الفلسطينية جزء من القدس الكبرى.
وجاء في تقرير صادر عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي 
"أن مدن تل أبيب ورمات غانا أعلى متوسط دخل للفرد الإسرائيلي حيث وصل متوسط دخل الفرد الشهري 11 ألف شيكل لكن هذه المدن سجلت نسبة متدنية من حيث عدد السكان الراضين عن مستوى حياتهم فيها ومن دخلهم الشهري"، حيث أعرب 53% من سكان تل أبيب عن رضاهم و 52% من سكان رمات غان ويبدو أن هذه المعطيات متعلقة بارتفاع تكاليف الحياة في هاتين المدينتين.
وسجلت القدس، التي يصر الإحصاء المركزي على اعتبارها بكاملها مدينة إسرائيلية متجاهلًا القدس الشرقية المحتلة، متوسط دخل شهري 8.543 شيكل للفرد وهو متوسط منخفض حتى عن متوسط الدخل العام في إسرائيل ومع ذلك سجلت أعلى نسبة من الراضين عن متوسط دخلهم بواقع 66.39 % قالوا بأنهم راضون من متوسط دخلهم الشهري.
وسجلت مدينة "بني براك" نسبة مرتفعة في عدد السكان الراضون عن دخلهم الشهري حيث أعرب 60.2% من سكانها عن رضاهم من دخلهم حيث بلغ متوسط الدخل الشهري للفرد 6.441 شيكل، فيما سجلت مدينة "ريشون ليتسيون" أفضل مزيج متوازن بين متوسط الدخل المرتفع ومستوى رضا السكان عن دخلهم حيث بلغ متوسط دخل الفرد الشهري 10.843 شيكل فيما أعرب 63% من المستطلعة آرائهم عن رضاهم من دخلهم الشهري.
وفي المقابل سجلت مدينة عسقلان متوسط داخل فردي بواقع 6.733 شيكل شهريا ونسبة رضا وقفت عند حدود 52.4% .
وفيما يتعلق بمستويات البطالة سجلت القدس أعلى نسبة بطالة بين المدن الكبيرة حيث وصلت نسبة العاطلين عن العمل عام 2013 - 7.3% مقابل 6.25 سجلت في أرجاء إسرائيل وأقل من 5% تم تسجيلها في مدن حولون، رحوفوت، ريشون ليتسيون.
ويعمل غالبية سكان القدس في الوظائف الحكومية والسياحة والتربية والتعليم فيما بلغت نسبة العمال الذين يعملون ويقيمون في مدينة القدس 87% وهي نسبة تزيد كثيرًا عن أي نسبة سجلتها أي مدينة كبيرة.
وسجلت مدن بئر السبع وحيفا نسبة مرتفعه في عدد العمال الذين يعملون ويقيمون في هذه المدن وذلك بواقع 70%، فيما بلغت هذه النسبة في مدن حولون، رمات غان، بات يام، ريشون ليتسيون أقل من 40% ما يشير إلى حركة تنقل عمال وعمالة كبيرة داخل منطقة "غوش دان" وذلك بالقياس مع بقية المناطق الإسرائيلية.
وبناءً على ذلك فان عمال منطقة "غوش دان" يحتاجون إلى وقت أطول للوصول إلى مكان عملهم، فعلى سبيل المثال يحتاج العامل من مدينة بات يام ورحوفوت إلى أكثر من نصف ساعة سفر للوصول إلى مكان عمله الكائن في أغلب الأحيان في مدينة أخرى.
وفحص مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي المدن التي يعمل فيها أكبر عدد من الناس في مجال التكنولوجيا المتقدمة "هاي تيك" دون أن ترتبط هذه النسبة بالعمل في مدنهم حيث سجل سكان مدن رحوفوت، بيتحتكفا، أعلى نسبة في مجال العمل في "هاي تيك" بواقع 20.8% و 18.3% مقابل 1% فقط سجلتها مدينة بات يام.
وبتوزيع بسيط للعاملين في مجال "هاي تيك" سجلت مدن رحوفوت، بيتحتكفا، تل بايب –يافا ، رمات غان ، حيفا متوسط عمل في هذا المجال المتقدم بلغ 12:5% وفي المقابل سجلت مدن بني براك ، القدس، عسقلان ، بات يام متوسط عمل بلغ 5% فقط.
وفي مجال الإحساس بالأمن الشخصي ظهرت فجوات كبيرة بين المدن الكبرى بشكل عام حيث قال 73% من سكان المدن الإسرائيلية الكبرى بأنهم يشعرون بالأمن أثناء سيرهم في الشوارع المظلمة وبالتفصيل سجلت مدن حولون ، رمات غان، ريشون ليتسيون نسبة 78% بين صفوف الرجال الذين أكدوا أنهم يشعرون بالأمن و 63% بين النساء فيما اكتفت مدينة بات يام بتسجيل 56% فقط .
وسجلت فجوات في نسبة الشعور بالأمن الشخصي بين الرجال والنساء وبين الشبان والبالغين حيث أوضح 84% من الرجال أنهم يشعرون بالأمن مقابل 63% من النساء فيما أكد 75% من الفئة العمرية الواقعة بين 20-64 عاما بأنهم يشعرون بالأمن الشخصي مقابل 65% من الفئة العمر 65 عامًا وما فوق.
ووصلت الفجوة الى متوسط عمر الفرد في المدن الكبرى حيث ظهرت فجوة من 3.3 عام في متوسط عمر الفرد ممن يقيمون في هذه المدن حيث سجلت مدينة رمات غانا على متوسط عمر بواقع 83.9 عاما مقابل بات يام التي سجلت متوسط عمر 80.6 عاما ونسب مشابهة تقريبًا سجلتها القدس وبئر السبع.
وفيما يتعلق بالتعليم العالي "ماجستير ودكتوراه " سجلت مدينة تل أبيب نسبة 39% فيما سجلت مدينة " بني براك " أقل نسبة بواقع 16% ومدينة سدود 15%.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تل أبيب الأعلى دخلًا والقدس بشطريها الأقل حظًا والأكثر بطالة تل أبيب الأعلى دخلًا والقدس بشطريها الأقل حظًا والأكثر بطالة



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:17 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

كرنب بروكسل من أشهى الأطباق المقدمة

GMT 01:30 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رسل العزاوي تُؤكّد أنّ خبرتها تخطَّت تقديم البرامج

GMT 05:24 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تتحدى عبير صبري في "ألوان الطيف"

GMT 15:00 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

سيباستيان جيوفينكو يكشف أسباب رفضه الانتقال إلى برشلونة

GMT 16:40 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أحدث ديكورات غرف نوم الأطفال في 2018
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday