روحاني يسعى لوضع خريطة طريق مع أوروبا بهدف تقوية العلاقات الاقتصادية
آخر تحديث GMT 07:05:29
 فلسطين اليوم -

من خلال رحلة تستمر لـ 4 أيام تبدأ من روما وتنتهي في باريس

روحاني يسعى لوضع خريطة طريق مع أوروبا بهدف تقوية العلاقات الاقتصادية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - روحاني يسعى لوضع خريطة طريق مع أوروبا بهدف تقوية العلاقات الاقتصادية

الرئيس الإيراني حسن روحاني
طهران - مهدي موسوي

أفادت مصادر مطلعة بأن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي بدأ في العاصمة الإيطالية روما جولة تقوده إلى العاصمة الفرنسية باريس أيضًا، وتستمر أربعة أيام، يسعى إلى وضع "خريطة طريق" بين بلاده وأوروبا، تتيح توثيق العلاقات الاقتصادية والشراكة، من خلال إبرام عقود ببلايين الدولارات. حيث أن جولة روحاني، الأولى لرئيس إيراني في أوروبا منذ نحو عقدين، تأتي بعد بدء تطبيق الاتفاق النووي المُبرم بين طهران والدول الست، علمًا بأنها كانت مقررة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لكنها أُرجئت بعد مجزرة باريس التي أوقعت 130 قتيلًا.
 
وناقش روحاني مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتّاريلا ورئيس الوزراء ماتّيو رينزي، الاثنين، ملفات سياسية، بينها الوضع في سورية والعراق واليمن، إضافة إلى التهديدات المتطرفة في الشرق الأوسط وأوروبا. كما شدد خلال لقائه ماتّاريلا، على أن "إرادة طهران وروما تتمثل في تعزيز شراكتهما". ونسبت الرئاسة الإيرانية إلى ماتّاريلا قوله إن "الشركات الإيطالية ترغب في التعاون مع إيران"، التي رأى دورًا لها في "تسوية الأزمات المتفاقمة في العراق وسورية وأفغانستان وشمال أفريقيا".
 
ويتحدث روحاني الثلاثاء، أمام منتدى اقتصادي إيطالي – إيراني، يشارك فيه نحو 500 رجل أعمال إيطالي، كما يلتقي البابا فرنسيس. ووصل روحاني الذي سيكون أول رئيس إيراني يزور إيطاليا منذ عهد محمد خاتمي (1999)، إلى روما على رأس وفد يضمّ نحو 120 فردًا، بينهم وزراء ورجال أعمال. وكان الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد زار روما عام 2008، حيث شارك في قمة منظمة "فاو"، ولم يلتقِ مسؤولين إيطاليين.
 
وكتب روحاني على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد وصوله إلى روما الاثنين، "نتطلع إلى تعزيز العلاقات واستكشاف الفرص، من أجل التزامات بنّاءة". وقال قبل مغادرته طهران إن رحلته "التاريخية مهمة جدًا"، معتبرًا أنها تأتي "في ظروف مختلفة، بعد تطبيق الاتفاق النووي وإلغاء العقوبات" التي فُرضت على بلاده. وأضاف: "نريد الاستفادة إلى أقصى حدود، من أجل تنمية البلاد وتوظيف الشباب، من خلال تعزيز التعاون الاقتصادي وتسهيل الاستثمارات للشركات الإيطالية والفرنسية في إيران".
 
وذكّر بـ "علاقات صداقة" جمعت إيران بدول أوروبية، مرجّحًا عودتها. وأشار إلى أن جولته ستشهد "مناقشة عقود، لتكون خريطة طريق للتعاون مع إيطاليا وفرنسا، على المديَين المتوسط والبعيد". حيث كانت أوروبا أبرز شريك تجاري لإيران، قبل العقوبات، فيما اعتُبرت فرنسا وإيطاليا قريبتين من طهران. وأفاد تقرير أعدّته المؤسسة الإيطالية الضامنة للقروض والاستثمارات الخارجية، بأن رفع العقوبات عن طهران يمكن أن يُفضي إلى زيادة ضخمة في الصادرات الإيطالية إليها، قد تبلغ 3 بلايين يورو بحلول العام 2018.
 
وتزامن وصول روحاني إلى روما مع إعلان مصدر حكومي أن إيطاليا ستوقّع خلال الزيارة اتفاقات تبلغ قيمتها 17 بليون يورو، في قطاعات تشمل النفط والصلب. كما وجَه الرئيس الإيراني قبل ساعات من سفره، رسائل إلى قادة الدول الست وزعماء دول الجوار. وفي رسائله إلى قادة الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا)، أعرب عن أمله بأن ينفذ الأطراف المعنيون التزاماتهم في إطار الاتفاق النووي. وفي رسائله إلى قادة دول الجوار، أبدى روحاني أملًا بـ "بذل جهود لاستثمار الفرص والطاقات المتاحة، بعد تطبيق الاتفاق، من أجل التعاون في المجالات كافة". في حين أعلنت السفارة الإيرانية في موسكو أن مستشار الشؤون الدولية للمرشد علي خامنئي علي أكبر ولايتي، سيزور روسيا الأسبوع المقبل.
 

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روحاني يسعى لوضع خريطة طريق مع أوروبا بهدف تقوية العلاقات الاقتصادية روحاني يسعى لوضع خريطة طريق مع أوروبا بهدف تقوية العلاقات الاقتصادية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روحاني يسعى لوضع خريطة طريق مع أوروبا بهدف تقوية العلاقات الاقتصادية روحاني يسعى لوضع خريطة طريق مع أوروبا بهدف تقوية العلاقات الاقتصادية



ارتدت فستانًا متوسّط الطول مُزيَّنًا بقَصّة الـ"Peplum"

أمل كلوني تتألق بفستان مُزيَّن بقَصّة الـ"Peplum"

واشنطن ـ رولا عيسى
انضمَّت المحامية أمل كلوني، المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان، إلى كبار المدعوين والمشاركين في حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام لعام ٢٠١٨ التي أقيمت الإثنين، في العاصمة النرويجية أوسلو. أحيطت المحامية البالغة من العمر 40 عاما، بنظرائها من المشاهير وذوي العقلية المشابهة، إذ جلست في الصفوف الأولى لمشاهدة العرض التقديمي لهذا الحدث المرموق في حالة معنوية جيدة. وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية برزت أمل كلوني بين حشد كبير من المشاهير في العرض، حيث تألقت بإطلالة أنيقة وجذابة وارتدت فستانا متوسط الطول باللون القرمزي مزينا بقصة الـPeplum. وحافظت أمل التي تزوجت من المثل العالمي جورج كلوني، على ارتداء إكسسوارات بسيطة حتى لا تطغى على الثوب الملون، بينما ارتدت زوجا من الأحذية ذا كعب مسطح، في حين أضفت الأقراط المرصعة بالماس بعض اللمعان، وأكملت إطلالتها بلمسة من أحمر الشفاه اللامع، في حين صففت شعرها في شكل موجات فضفاضة. يذكر

GMT 02:08 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية
 فلسطين اليوم - استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية

GMT 03:48 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - الكشف عن علاقة تجمع ما بين الأمير بن سلمان وصهر الرئيس ترامب

GMT 02:32 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

امرأة بدينة تتحدّى العقبات وتنافس في سباقات عالميّة

GMT 09:43 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أستاذ بريطاني يبتكر معادلة رياضية لصناعة "رجل الثلج" المثالي

GMT 04:36 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

الورد الجوري الأحمر يتطغى على عطر INTENSE من "برادا"

GMT 16:15 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

مجموعة من الطرق الرائعة لتصميم جلسات خارجية

GMT 11:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

قرار إسرائيلي بمنع الأطفال من اللعب في باحات الأقصى

GMT 21:57 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

هاني سلامة يبحث عن زوجته وابنه في "طاقة نور"

GMT 03:45 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

رند النجار ترسم على الحقائب بألوان توحي بالإيجابية

GMT 20:25 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دبي تشهد انطلاق سباق السفن الشراعية المحلية السبت
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - روحاني يسعى لوضع خريطة طريق مع أوروبا بهدف تقوية العلاقات الاقتصادية
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday